وزير البحث العلمى: الأقمار الصناعية جزء من استراتيجية مصر ونسعى لاستضافة وكالة الفضاء الأفريقية.. ويؤكد: التعليم العالى فى عهد الرئيس السيسى أصبح لديه رؤية كاملة.. وقدمنا للبرلمان ملفات لإنشاء13 جامعة

السبت، 04 يونيو 2016 01:45 م
وزير البحث العلمى: الأقمار الصناعية جزء من استراتيجية مصر ونسعى لاستضافة وكالة الفضاء الأفريقية.. ويؤكد: التعليم العالى فى عهد الرئيس السيسى أصبح لديه رؤية كاملة.. وقدمنا للبرلمان ملفات لإنشاء13 جامعة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور اشرف الشيحي
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أشرف الشيحى، أن الأقمار الصناعية تمثل جزءا من استراتيجية الدولة المصرية، واهتماماتها، وأن مصر تسعى خلال الفترة الحالية للتواجد على المستوى العالمى، مشيراً إلى أن مصر ترأست المكتب الفنى للتعليم فى أفريقيا بعدما كانت عضوة فيه .

جاء ذلك خلال، المؤتمر الدولى للأقمار الصناعية ومركبات الفضاء، التطوير والتطبيقات، صباح اليوم السبت، الذى نظمه معهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع للوزارة، وبحضور الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى، والدكتور حاتم عودة، رئيس معهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، والدكتور يحى عبد العزيز رئيس المؤتمر، وبحضور رؤساء الجامعات والمعاهد البحثية وكوكبة من العلماء فى مجال الأقمار الصناعية.

وأضاف وزير التعليم العالى، أن مصر طلبت إدراج إنشاء وكالة فضاء أفريقية فى أجندة الأعمال، وتم بالفعل إدراجها، لافتاً إلى أن مصر تسعى لريادة حقيقية فى الأقمار الصناعية، وأن الوزارة مهتمة بأبحاث تكنولوجيا الفضاء، وعودتها على المستوى الإقليمى والأفريقى.

وأعلن الشيحى، أن الوزارة تسعى ليكون مقر وكالة الفضاء الأفريقية فى مصر، لافتاً إلى أن الوكالة ليس لها مقر حتى الآن.

وعلق الشيحى على ما تم إنجازه بالنسبة للتعليم العالى والبحث العلمى خلال العامين الماضيين منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى حكم مصر وأن التعليم العالى فى عهد الرئيس السيسى أصبح لديه رؤية كاملة عن" ماذا يريد؟ وأين يتوجه؟، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك عشوائية فى التوسع أو التخصصات أو جودة التعليم، بل أن هناك منظومة متكاملة يتم العمل على تنفيذها.

وعما قاله الرئيس السيسى خلال حواره المسجل أمس، بأن التعليم بحاجة إلى 12 عاما لكى نصرح أن لدينا تعليم حقيقى، قال وزير التعليم العالى:" الرئيس يقصد 12 سنة للتعليم ما قبل الجامعى ونحن لا ننتظر تطوير التعليم ما قبل الجامعى، بل أننا نعمل."

وأكد الشيحى، أن تقرير الرئيس لا يعكس رؤية التعليم أو رؤية التعليم العالى كله، إنما بعض النماذج لإنجازات واضحة منها بنك المعرفة وجامعة الملك سلمان، ومشروع تأهيل الشباب.

فى السياق ذاته، قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة قدمت لمجلس النواب ملفات لإنشاء 3 جامعات حكومية، و5 جامعات خاصة، و5 جامعات أهلية جديدة، مضيفا أن وزارة التعليم العالى عقدت اجتماعات عدة بشأن جامعة سيناء.

من جانبه، قال الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن التأخير أكثر من ذلك فى إنشاء وكالة الفضاء المصرية له عواقب وخيمة، لأن مصر تعمل وفق خطة مع دول أخرى، ويجب أن يتم بدء العمل.

وأكد مختار، أن مشروع وكالة الفضاء الذى تشرع مصر فيه بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، معروض حالياً على مجلس الوزراء، ومن ثم سيتم عرضه على الوزارء، ومنها إلى مجلس النواب.

كما أكد مختار، أن الإعلان الرسمى لوكالة الفضاء الأفريقية سيكون فى يناير 2017 القادم، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على تأهيل الطلاب والباحثين، وأن هذا العام كليات الهندسة والعلوم بـ10 جامعات بدأت مشروع أقمار صناعية جماعية، وقامت الهيئة بتمويل تلك المشروعات بـ2 مليون جنيه، وسيقوم الطلاب على عمل قمرين صناعيين فى إطار مشاريع تخرجهم.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء، أن الفضاء حلم أفريقيا، وأن قيادة مصر لتنفيذ استراتيجية الفضاء فى أفريقيا بعث الأمل، قائلاً:"أرجوا ألا نحبطهم."

وتابع، أن مصر عملت مع 13 دولة أفريقية فى إعداد سياسات الفضاء، وتم وضع خطة تنفيذية لإنشاء وكالة الفضاء.

فيما شدد الدكتور حاتم عودة رئيس معهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، على أهمية علوم الفضاء فى الفترة المقبلة، موضحا أن المؤتمر سيناقش أكثر من 69 بحثًا علميًا من (مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، روسيا، اليابان، الهند، السعودية، نيجيريا)، بمشاركة متخصصين فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث سيتم المناقشة والإطلاع على كل ما هو جديد فى مجال البحث العلمى، خاصة تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها السلمية.

فيما قال الدكتور يحيى عبد العزيز، رئيس معمل أبحاث الفضاء بالمعهد إن المؤتمر سيناقش كل ما هو جديد فى تخصصات الأقمار الصناعية ومركبات الفضاء من حيث ديناميكا المدارات والتحكم والتوجيه للأقمار الصناعية، وتكنولوجيا التصنيع لمركبات الفضاء وأجهزه التحكم، والاختبارات البيئية والحرارية للخلايا الشمسية والمواد المصنعة لأسطح مركبات الفضاء وأجهزة الاتصالات على المركبات، وأيضا هندسة الفضاء والطيران واستخدامات النانوتكنولوجى فى مركبات الفضاء لحمايتها من تأثير البيئة الفضائية، بالإضافة لمناقشة موضوعات تهتم بفيزياء الشمس والتغيرات فى البيئة الفضائية .


موضوعات متعلقة..


وزير التعليم العالى: قبول دفعة طلاب جديدة بدبلومات مهنية فى التعليم المفتوح سبتمبر المقبل..ويؤكد: كانت البراشيم توزع على أبواب اللجان.. وأرسلت خطابا للجامعات بحظر سفر أعضاء هيئة التدريس نهائيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة