الحسين عبد البصير يكتب: هذه حقيقة تأليه الحاكم فى مصر!

الأحد، 26 يونيو 2016 08:00 م
الحسين عبد البصير يكتب: هذه حقيقة تأليه الحاكم فى مصر! الدكتور حسين عبد البصير رئيس إدارة النشر العلمى بوزارة الآثار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت النصوص المصرية القديمة على الحاكم لفظة ملك "نسو" وعلى لفظة إله "نثر"، وقد قُدس الملك فى العبادة المصرية القديمة فى حياته وبعد مماته وفقا لهذا المفهوم ولتلك النظرة المقدسة للملك المصرى وعلى الرغم من أن دراسة طبيعة ومفهوم الملكية فى مصر القديمة توضح إنه إذا كان الملك المصرى القديم ينعت عادة بلفظ "إله"، فإنه فى نصوص أخرى كان يعامل على أساس غير إلهى مقدس بالمرة، فما قصة تأليه الحاكم فى مصر القديمة؟

فى واقع الأمر، ترجع الحقيقة فى هذا الأمر إلى أن الملك فى مصر القديمة كان يحوز على الإلوهية المقدسة كنتيجة لعدد من الطقوس الملكية المهمة التى كان من خلال ممارسته لها تتحقق له إلوهيته الرمزية والفعلية على السواء. وكان من بين أهم تلك الطقوس، تتويج الملك الإلهى على عرش مصر المقدس والذى كان يُنظر إليه على اعتباره الطريقة المثلى التى من خلالها كان يمكن للملك أن يتحد مع "الكا" الملكية المؤلهة الخاصة به، وكانت تمثل تلك "الكا" الملكية "قوة الحياة الموروثة" وكانت أيضا تعبر عن الروح المبدعة الخالدة للملكية المؤلهة فى مصر القديمة.

وكان هذا الاتحاد ذا أهمية قصوى، إذ كان يقوى من حكم الملك ويدعم مفهوم وأسس ملكيته المقدسة المنطلق، وكان الملك يستقبل طقوس العبادة باعتباره مقدسا مثل الكا الملكية المؤلهة الخاصة به. ومن هذا المنطلق، فأصبحت تلك الطقوس بارزة فى عصر الدولة الحديثة، وتحديدا منذ بداية حكم الملك الشمس "أمنحتب الثالث" والد فرعون التوحيد الملك "إخناتون"، وكانت تماثيل الملوك الفراعنة تستقبل القرابين مثلها مثل تماثيل الآلهة وذلك من خلال طقوس الخدمة اليومية داخل المعابد المصرية القديمة العديدة، ولعل أبرز الآثار التى خصصت لعبادة الملك الحى هو معبد الملك الشهير نجم الأرض رمسيس الثانى بـ"أبوسمبل" بمحافظة أسوان فى جنوب مصر، وهناك عدد من المناظر يصور الملك المؤله فى حياته يقدم القرابين لذاته المؤلهة. وفى هذا السياق، فإن الملك لا يعبد نفسه بقدر ما يعبد ويكرس ويقدس مفهوم الملكية المؤلهة فى "الكا" الملكية المؤلهة التى يمثلها وفقا لمفهوم الملكية عند المصريين القدماء.

واستمرت عبادة الملك المؤله بعد وفاته. وترجع أهمية الملك فى مصر القديمة إلى عظم الدور الذى كان يقوم به فى المجتمع المصرى القديم سواء من الناحية الدينية أو من الناحية السياسية. وبناء على هذا المفهوم، فقد كان الملك المصرى القديم شخصا مقدسا فى أغلب الأحوال. وكانت عبادة الملك من أهم الملامح الحضارية فى مصر القديمة. وتظهر جلية فى الآثار الملكية العظيمة والعديدة مثل المجموعات الهرمية فى عصرى الدولتين القديمة والوسطى والمعابد الجنائزية فى عصر الدولة الحديثة على الشاطىء الغربى لنهر النيل العظيم بمدينة الأقصر الخالدة.

ومنذ بدايات التاريخ المصرى القديم، فقد احتوت المقابر الملكية على مكان لتقديم القرابين المادية الخاصة بالطعام والشراب لروح الملك المتوفى. واحتوت المجموعات الهرمية الخاصة بملوك عصر الأسرة الرابعة وما بعدها على معبد جنائزى كان يقع فى الناحية الشرقية من المجموعة الهرمية، وكان مخصصا لعبادة الملك المتوفى من خلال تمثال يمثله، ويستقبل نيابة عنه الطقوس ويتسلم القرابين.

وبنى ملوك الأسرة الثامنة عشرة من عصر الدولة الحديثة ما يطلق عليه اصطلاحا «معابد تخليد الذكرى»، وأعنى ذكرى الملوك المصريين القدماء من الموتى المبجلين، وبنيت تلك المعابد على الجانب الغربى بحذاء شاطئ النيل كى تستقبل زوار تلك المعابد فى الأعياد والمناسبات التى كان يتم فيها تقديم القرابين وزيارة الملوك الموتى والعناية بأرواحهم الطاهرة. وفى تلك المعابد الكبيرة الخالدة التى كانت تدار بواسطة الدولة والكهنة المكرسين لخدمتها والعمل على خدمة أرواح الملوك الموتى، استمرت أرواح الملوك الموتى فى استقبال القرابين مثلها فى ذلك تماما مثل الإلهين الشهيرين «آمون» و«رع حور آختى». وكذلك بنى ملوك

الدولة الحديثة العظام ما يطلق عليه «معابد ملايين السنين» كأماكن مخصصة لـ"الكا" الملكية المؤلهة قبل وبعد موت أولئك الملوك. وكذلك امتدت عبادة الملوك الموتى لمعابد غير تلك التى كانت تديرها الدولة مثل ما فعله العمال والفنانون المهرة بناة المقابر الملكية وغيرها الذين كانوا يقطنون فى دير المدينة والتى تقع على الشاطئ الغربى لنهر النيل بمدينة الأقصر الساحرة حينما بنى أولئك العمال والفنانون العظام مقاصير وخصصوها لتقديس وتكريم الملك المقدس «أمنحتب الأول»، ابن طارد الهكسوس «الملك أحمس الأول» العظيم، وأمه الملكة المناضلة «أحمس نفرتارى» اللذين قدسهما أولئك العمال والفنانون باعتبارهما المؤسسين والراعيين الحاميين للمدينة ولهم بالتبعية، وفى هذا ما يذكر بمثل الصنيع الذى فعله عمال المناجم فى عصر الدولة الوسطى فى شبه جزيرة سيناء حينما قدسوا، وأقاموا العبادة للملك المؤله طويلا سنفرو، والد الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر بالجيزة.


موضوعات متعلقة..


"الآثار" تناشد محافظة القاهرة بإزالة العشوائيات بمنطقة سور مجرى العيون









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة