و97.2% منهم يحرمون من الانتظام فى التعليم

النائبة هبة هجرس: رفض قبول تلاميذ معاقين بالمدارس الحكومية جهل بنصوص الدستور

السبت، 25 يونيو 2016 02:18 م
النائبة هبة هجرس: رفض قبول تلاميذ معاقين بالمدارس الحكومية جهل بنصوص الدستور الدكتورة هبه هجرس عضو المجلس القومى للمراة ومجلس النواب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدانت النائبة الدكتورة هبة هجرس وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، واقعة رفض ناظر مدرسة ابتدائية قبول اوراق طفل ذو إعاقة حركية بإحدى المدارس بسوهاج لعامين متتاليين بحجة انه من ذوى الإعاقة.

وأشارت النائبة، فى بيان، أنها تواصلت مع الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، الذى أوضح لها انه فور علمه بالواقعة اتخذ قرار بتحويل مدير المدرسة الذى رفض استلام اوراق الطالب إلى التحقيق العاجل، وتم قبول اوراق الطالب وسوف يلتحق بالمدرسة مثله مثل اقرانه العام القادم وانه شخصيا يولى قضايا الأشخاص ذوى الإعاقة اهتماما خاصا.

وأكدت أن رفض قبول طالب بالمدارس الحكومية فقط لانه من ذوى الإعاقة واقعة تعكس جهلا مطبق بنصوص الدستور وبمضمون القوانين، فالمدارس الحكومية وبحسب الدستورى وبنص القوانين هى لجميع المصريين دون تمييز وليس من حق احد كائن من كان أن يحرم طفل من دخول المدرسة لاعاقته.

وأضافت:" أن الواقعة تنبئ عن موروث ثقافى سلبى ضد الأشخاص ذوى الإعاقة في مجتمعنا وتفسر لماذا وبحسب احصائيات وزارة التربية والتعليم يحرم أكثر من 97.2% من الأطفال ذوى الإعاقة من الانتظام فى العملية التعليمية ودخول المدارس الحكومية".

وتابعت:"أن حرمان الأطفال ذوى الإعاقة من دخول المدارس ومن الحصول على فرص متساوية في الانتظام في التعليم يعد جريمة ترتكب في حق الوطن كله وليس فقط في حق شريحة من شرائحه تتجاوز نسبتها بحسب الاحصائيات الدولية أكثر من 12% ، وان الصمت على مثل هذه الجرائم هو مشاركة فيها ، وانه لن يرتقى الوطن اى وطن إلا بحصول جميع ابناءه على فرص متساوية في التعليم والتنمية".

وطالبت النائبة الدكتورة هبة هجرس ، بتوقيع اقصى عقوبة ممكنة على كل مسئول يحرم طفل من الحصول على فرصة للتعليم بحجة انه من ذوى الإعاقة كما تطالب وزارة التربية والتعليم باتاحة جميع المدارس بكافة مستوياتها لجميع الطلاب بما فيهم ذوو الاعاقات المختلفة.

وتعود الواقعة إلى رفض مدير مدرسة مزاتا والشيخ جبر الابتدائية بادارة جرجا التعليمية بسوهاج قبول اوراق الطفل على طارق نور عبدالله المصاب بشلل نصفى للعام الثانى على التواى بحجة انه معاق مخالفا لذلك كل التعليمات والقوانين التى تنص على قبول الأطفال ذوى الاعاقات الحركية بمدارس التعليم الحكومى دون شرط.



الأمين العام للقومى لشئون الإعاقة يستعرض جهود مصر لدعم ذوى الإحتياجات أمام الأمم المتحدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة