بالورقة والقلم.. الموافقة على موازنة الدولة فى "جيب الحكومة".. الأغلبية تجيزها باجتماع المكتب السياسى بحضور رئيس لجنة الخطة.. "دعم مصر": الدولة تتحرك فى حدود الإمكانيات.. ويؤكد: دستورية

الخميس، 23 يونيو 2016 11:00 ص
بالورقة والقلم.. الموافقة على موازنة الدولة فى "جيب الحكومة".. الأغلبية تجيزها باجتماع المكتب السياسى بحضور رئيس لجنة الخطة.. "دعم مصر": الدولة تتحرك فى حدود الإمكانيات.. ويؤكد: دستورية البرلمان
كتب ــ محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ سعد الجمال: علينا جميعا ألا نحلق فى الخيالات.. وأمروا بما يستطاع
ـ المتحدث باسم "دعم مصر":الموازنة دستورية..والحكومة التزمت باستيفاء كل المخصصات
ـ "حسب الله":"الخطة" اتفقت مع الحكومة على تقديم مشروعات جاهزة ومكتملة التنفيذ



بالورقة والقلم، عدد نواب البرلمان 594 نائباً، الموافقة على موازنة الدولة للعام المالى المقبل المعروضة أمام البرلمان، تحتاج موافقة الأغلبية ليتم إقرارها، وأغلبية البرلمان 298 نائباً، فى ضوء ذلك، نستطيع التأكيد بأن الموافقة عليها مضمون تماماً، وذلك عقب قرار ائتلاف "دعم مصر" الذى يمثل أغلبية البرلمان، بالموافقة عليها حال عرضها أمام البرلمان، ذلك الائتلاف الذى يضم 315 نائباً.

ورغم الجدل الدائر حول عدد من البنود فى الموازنة، وتحديداً، المخصصات التى فرضها الدستور على الدولة، لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، والتى لم تكن مستوفاة فى الموازنة، إلا أن قيادات الائتلاف أكدوا أن الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، أوضح خلال اجتماع المكتب السياسى للائتلاف أمس الأربعاء، بأن الحكومة استوفت ذلك.

المتحدث باسم "دعم مصر":الموازنة دستورية..والحكومة التزمت باستيفاء كل المخصصات


ولمزيد من التفاصيل حول اجتماع اليوم الذى قرر الائتلاف خلاله الموافقة على الميزانية، قال علاء عبد المنعم المتحدث باسم الائتلاف، إن مناقشات طويلة دارت فى اجتماع المكتب السياسى، لافتاً إلى أن الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تولى شرح بنود الموازنة وكيفية التغلب على الاستحقاقات الدستورية التى فرضها الدستور على الدولة فى الميزانية، لاسيما مخصصات الصحة والتعليم والبحث العلمى.

وأكد "عبد المنعم" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن الائتلاف اطمأن على دستورية الموازنة، وعدم مخالفتها لمواده، موضحاً: "الدكتور حسين عيسى، قال إن الحكومة عدلت الموازنة وفقًا للاستحقاقات الدستورية بعد أن صممت اللجنة على ذلك".

"حسب الله":"الخطة" اتفقت مع الحومة على تقديم مشروعات جاهزة ومكتملة التنفيذ


وفى ذات السياق، قال صلاح حسب الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن "عيسى" أخبرهم بأنه اتفق مع الحكومة، ممثلة فى وزارتى التخطيط والمالية، بتقديم مشروعات جاهزة ومكتملة التنفيذ، تصب فى قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، لافتاً فى الوقت ذاته، إلى أن طريقة عرض رئيس اللجنة، ستساهم فى دفع البرلمان للموافقة على الموازنة.

رئيس الائتلاف: علينا جميعا ألا نحلق فى الخيالات..وأمروا بما يستطاع


وفى سياق آخر، أشار اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف "دعم مصر"، فى تصريحات له قبل الاجتماع، إلى أنه على الجميع أن يعلم حجم التحديات الكبير الذى يواجه الموازنة العامة، موضحاً: "تآكل قرابة الـ80% من الناتج القومى بسبب فوائد الديون، غير المرتبات والأجور لأكثر من 7 ملايين موظف بالجهاز الإدارى للدولة، إضافة إلى جميع أنواع الدعم التى تُقدم إلى المواطن".

وتابع اللواء سعد الجمال، لـ "اليوم السابع"، خلال شرحه لأبعاد التحديات المواجهة للموازنة العامة: "الدولة تتحرك فى حدود الإمكانيات المتاحة، وهذا لابد أن يتم تقديره كل أى شىء، لأنه إذا أردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع، غير أنه على الجميع ألا يحلقون فى الخيالات، لكن يجب أن يكون الحديث وفق الأولويات، وأن يتم وضع كل الحسابات فى الاعتبار".

مناقشة الموازنة من الأحد للثلاثاء..والتصويت الأربعاء


جدير بالذكر، أنه سيبدأ مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، ابتداء من الأحد المقبل، وحتى الثلاثاء، على أن يتم التصويت عليها فى الجلسة العامة الأربعاء المقبل، باباً باباً.


موضوعات متعلقة...


"دعم مصر" يقرر الموافقة على موازنة الدولة حال التصويت عليها أمام البرلمان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة