بعد مسلسل نيلى وشريهان..

علشان لو حد قالهالك تفهمها.. تعرف على فوائد وأنواع الـ"Meditation"

الأربعاء، 22 يونيو 2016 01:39 م
علشان لو حد قالهالك تفهمها.. تعرف على فوائد وأنواع الـ"Meditation" دنيا سمير غانم وإيمى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مسلسل "نيللى وشريهان" والحوار الذى دار بين دنيا سمير غانم وإيمى عن "الميدتيشن" أو فنون التأمل، واتهام الأولى للأخيرة بأنها جاهلة لا تدرك قواعد وفوائد هذه الفنون على الفرد وتصفية ذهنه وتعديل سلوكه، يجب أن تحمى نفسك من هذه التهمة بالجهل، وتعرف ما هو "الميدتشن"، سنعرض عليك 3 أسئلة ربما تدور فى ذهنك عن هذه الممارسات لتكون مستعد على الإجابة عليه فى أى وقت، أو ربما تقع فى غرامه وتقرر ممارسة تمارينه.

ما هو الـ"Meditation"؟



هو جزء وتمرين خاص يندرج تحت قائمة تمارين "اليوجا" ويمكن ممارسته منفصلاً عنها إذا لزم الأمر، فهو نوع من التأمل الذى يلجأ له الفرد من أجل الوصول إلى الصفاء الذهنى، وغالباً ما يعتمد على العقل والتفكير بعيداً عن الحركات الجسدية، فمن الممكن ممارسته فى أى وضعية يرتاح لها الجسد، لكنه يعتمد على الانفصال عن العالم والتركيز فى أمر معين يعزلنا عن المحيطين بنا.

ما هى أنواعه؟



الاستماع لدقات القلب: يمكننا أن نجلس فى غرفة بمفردنا ونغلق النور ونضع يدنا على قلبنا ونستمع إلى الدقات، دون أن نركز فى عددها، ولكن الغرض وحده أن ننعزل عن العالم المحيط.

الإنصات للنفس:



أيضاً يمكننا تتبع أنفاسنا الشهيق والزفير وعدها بشكل مريح وبطىء، وأخذ فترة بين كل نفس والآخر يجعلنا نشعر بالاسترخاء، خاصة إذا اختارنا الوضعية التى نرتاح عليها.

ترتيب الأفكار:



هذا التمرين يعتم على العقل والتفكير بشكل كبير، فمن الممكن أن نقسم أفكارنا على الرغبة "أريد أن أذهب إلى جدتى" الخوف "أخشى من تأخرى على المعاد"، تمنى "أتمنى الحصول على مبلغ مادى"، وبعد تقسيم الأفكار نبدأ فى ترتيبها والتفكير فى واحدة تلو الأخرى فى مدة متساوية، حتى نستطيع أن ندرسها ببساطة ودون تعقيد.

التركيز فى بؤرة محددة:



هذا التمرين أيضاً يعتمد على التركيز على بؤرة بصرية معينة مثل النظر إلى نجم فى السماء أو إلى لوحة معينة لمدة معينة، ويساعد ذلك على زيادة نسبة التركيز.

ما فوائد الميدتشن؟



- يساعد على تصفية الذهن وحل بعض المشاكل والعقد النفسية.
- يطرد الطاقة السلبية من الفرد ويساعده على اتخاذ قراراته.
- يرفع من نسبة التركيز لدى الفرد الذى يمارسه.
- يتحول إلى عادة صحية يقضى فيها الفرد وقته بعيداً عن الممارسات غير الصحية التى نهدر بها أوقاتنا.
- تزيد من نسبة التنظيم والتحديد وقدرة الفرد على الاختيار وتحديد الأولويات.
- تقلل من فكرة الثرثرة لأن الشخص يعتمد على الحديث مع نفسه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة