بالصور.. "إيمى" و"ميدو" أول عجلى أنابيب فى الشرق الأوسط يتزاوجان استكمالا لمشروع تحسين سلالة الجاموس المصرى.. المولود الجديد يرى النور فبراير المقبل.. ورئيسة المشروع: "شكلهم يفرح ومكنتش اتوقع النجاح"

السبت، 11 يونيو 2016 07:00 ص
بالصور.. "إيمى" و"ميدو" أول عجلى أنابيب فى الشرق الأوسط يتزاوجان استكمالا لمشروع تحسين سلالة الجاموس المصرى.. المولود الجديد يرى النور فبراير المقبل.. ورئيسة المشروع: "شكلهم يفرح ومكنتش اتوقع النجاح" أحد أول عجلى أنابيب فى الشرق الأوسط
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أميمة محمد توفيق، أستاذ بيوتكنولوجيا الأجنة بقسم التكاثر فى الحيوان والتلقيح الاصطناعى شعبة البحوث البيطرية بالمركز القومى للبحوث، رئيسة الفريق البحثى العلمى لمشروع نقل الأجنة المنتجة معمليا "عجول الأنابيب"، إن العجلة "إيمى" أول عجل أنابيب فى الشرق الأوسط حدث بينها وبين العجل "ميدو" ثانى عجل أنابيب تزاوجا طبيعيا وأصبحت "إيمى" عشارا منذ شهرين.

وأضافت الدكتور أميمة محمد توفيق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العجل الذى سيولد سيحمل صفات وراثية جيدة حيث إنه تتميز بجينات مقاومة للأمراض أو منتجة للألبان تستخدم فى علاج الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر.

وأشارت الدكتور أميمة محمد توفيق، إلى أن المركز لجأ إلى تلقيح العجلة "إيمى" طبيعيا كى تلد فى موعد جيد من العام من حيث توافر الطعام المناسب بالإضافة إلى أن "ميدو" أصبح أفضل عجل ذكر "طلوقة" بالمركز الأمر الذى أدى إلى اتجاه الفريق البحثى لاستخدامه لتلقيح "إيمى" مؤكدة أن "إيمى" أصبحت عشارا منذ أول مرة تزاوجت فيها مع "ميدو" فى فترة الشياع ومن المقرر أن تلد عجلا جديدا فى فبراير المقبل.

وأوضحت الدكتور أميمة محمد توفيق، أن المركز اتجه أيضا الى تلقيح "إيمى" طبيعيا كى يرى طبيعة الجيل الجديد الذى سينتج من العجول نتيجة عجلين محسنين جينيا وخاصة أن أبويهما إيطالى، مشيرة إلى أن صفات أم "ميدو" جيدة جدا لأنها ولدت مرتين بعد إنجابها "ميدو".

وأكدت، أن التقنيات الحديثة فى التلقيح لا تؤخر فترة عشار الأمهات موضحة ان المركز أثبت ذلك مؤخرا كما أثبت أن حالة الأمهات التناسلية جيدة مشيرة إلى أن كل النتائج التى يصل إليها المركز يتم تسجيلها وحينما بدأ المركز تجاربه فى أعوام 2004 و2005 و2006 بمزارع خاصة خارجية اشترى المركز العجل الذكر "الطلوقة" كى أنه لن يباع.

فى سياق متصل أكدت الدكتور أميمة محمد توفيق، أن المركز لن يفرط بأى حال من الأحوال فى العجلين إيمى وميدو موجودين فى المزرعة وسيتم وضع الأجنة ببنك الأجنة والذى تم شرائه مؤخرا بالمركز لعملية انتخاب السلالات، موضحة أنها حينما ستبدأ فى إنتاج أجنة من "إيمى" لوضعها فى البنك سيتم إطلاق أسماء على الأباء من الذكور والأمهات كى يكون الإنتاج منهم منسق.

وتمنت الدكتورة الدكتور أميمة محمد توفيق، أن تتوسع فى تجاربها على حيوانات أكثر مضيفة "إيمى" وميدو شكلهم يفرح ومكنتش أتوقع النمو هذا النجاح".

يذكر أن بداية الإنجاز كان فى شهر يونيو 2014 حينما نجح فريق من الباحثين المصريين فى تطبيق المشروع ونتج عنه العجل "إيمى" وتمت تسميته على اسم دلع الباحثة الرئيسية "أميمة"، وكان وزنه 42 كيلوجرامًا، وولدت بعد 315 يومًا، وثانى عجل سمى بـ"ميدو" على اسم الدلع زوج رئيسة الفريق البحثى أيضًا ويدعى "أحمد"، ونجلها ويدعى "محمد"، وكان ذكرًا (مصرى - إيطالى) بصحة جيدة ووزنه 40 كيلوجرامًا.


220161451150278العجلة-إيمى

220161451150281العجلة-إيمى-(4)

220161451150282العجلة-إيمى-(5)

220161451150283العجلة-إيمى-(6)

"اليوم السابع" يقضى يوما بمزرعة تجارب "القومى للبحوث" بالنوبارية..طيور وحيوانات ونباتات ذات إنتاجية مذهلة يؤمنها البدو.."إيمى وميدو" أول عجلين أنابيب فى الشرق الأوسط بالمزرعة..ومطالب للتوسع فى التجارب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة