نقيب المعلمين فى الغربية: التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان

الخميس، 05 مايو 2016 02:18 م
نقيب المعلمين فى الغربية: التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان نقيب المعلمين بمحافظة الغربية فى حوار لـ"اليوم السابع"
حوار – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نقيب المعلمين: أرفض تخصيص الكادر على فئات معينة ويجب تطبيقه على كل من يعمل بالتربية والتعليم


- تدريس مادة الأخلاق أفضل من مادة الدين لمنع العنصرية بين الطلاب


- أنصح المدرسين "خلى التلميذ يبوس إيديكم تانى ورجعوا الثقة بينكم وبين الطلاب



أكد المتولى نوفل نقيب المعلمين بمحافظة الغربية، فى حوار لـ"اليوم السابع" أن منظومة التعليم فى مصر منظومة "فاشلة" ولا توجد لها استراتيجية واضحة ولا يوجد لها هدف واحد تسعى لتحقيقه، مشيرًا إلى أن وزير التعليم يسلم الراية للوزير الآخر وكل منهم يأتى بفكره الشخصى ويسعى لتطبيقه دون النظر للمنظومة التعليمية.

- ما رأيك فى منظومة التعليم فى مصر؟


منظومة التعليم فى مصر منظومة "فاشلة" ولا توجد لها استيراتيجية واضحة كما أنها لا يوجد لها أهداف تسعى لتحقيقها.

والوزراء يسلمون الراية لبعضهم ويأتى الوزير بفكره الشخصى ويغير مستشاريه على رغبته وحسب الفكر الذى تعلمه ويسعى لتطبيق فكره، متجاهلين السلسلة التى تربط المنظومة ببعضها البعض.

- وما مقترحاتك للنهوض بالعملية التعليمية؟


- لابد أن يكون هناك استيراتيجية للنهوض بالعملية التعليمية تسعى لتطبيق هدف معين، فاليابان بعد ضربها بالقنبلة النووية نهضت من خلال الاهتمام أولًا بالتعليم واستغلال طاقات الشعب حتى أصبحت من أنجح وأقوى دول العالم.

- كيف ترى التعليم المصرى؟


التعليم المصرى مستورد من الخارج زى فوانيس رمضان بنستوردها من الصين، وأؤيد فكرة وزير التربية والتعليم بتطبيق التجربة اليابانية والتى تتمثل فى 50% للعلوم والأنشطة و50% نظرى ولكن كيف سيتم تطبيقها ولا يجب على الوزارة أن تستدعى خبراء من اليابان لتنفيذها لأن فكرة استدعاء خبراء فكرة فاشلة مثلما حدث فى حرب أكتوبر باستدعاء خبراء من روسيا وانتهى الأمر بطردهم من مصر والاستعانة بخبراء أجانب دليل على عدم وجود خبراء فى التعليم فى مصر.

-هل هناك لجان لتطوير التعليم فى مصر؟


هناك لجان تعمل لتطوير التعليم وأتمنى ألا تفشل مثل سابقتها

- هل تم الانتهاء من قانون التعليم؟


شاركت فى لجنة وضع قانون التعليم وتم الانتهاء من مسودة قانون التعليم، وتم إضافة الجزء الخاص بقانون كادر المعلمين إلى قانون التعليم وتم الاتفاق أن يكون قانون كادر المعلمين جزء من قانون التعليم.

- من هم الفئات الذين سيطبق عليهم قانون التعليم؟


وصلنا إلى ثغرة تمثلت فى الوظائف التى سيطبق عليها الكادر وأرفض التخصيص على فئات معينة ولكن يجب تطبيقه على عموم المعلمين وهناك مجموعة فى اللجنة متمسكة بتطبيق الكادر على فئات معينة ومجموعة متمسكة بتعميم تطبيق الكادر.

- ما هى وجهة نظرك فى أحكام القانون؟ ومن سيطبق عليهم الكادر؟


وجهة نظرى أن أحكام القانون يجب أن تسرى على جميع المشتغلين بمهنة التربية والتعليم والمقيدين بنقابة المعلمين، وسيتم مناقشة ذلك مع أعضاء النقابة للعرض على الوزير.

- ما رأيك فى الدروس الخصوصية وطرق مواجهتها؟


الدروس الخصوصية عرض وليست مرضا وهى عرض لفساد العملية التعليمية والتى لا تخضع لأى ضوابط أو استراتيجيات ولسنا مع الدروس الخصوصية إطلاقًا لأنها تخريب للعقول وإهلاك للمال العام وأموال الشعب، وتؤثر تأثيرا سلبيا على المجتمع المصرى وتؤثر بالسلب على فئة المعلمين الذين يسمحون لأبنائهم بحضور الدروس الخصوصية والدروس الخصوصية ليست لوحدها المشكلة ولكن تكمن المشكلة فى عدم الاهتمام بالمدارس والتجهيزات المدرسية والأنشطة التربوية والمناهج التعليمية والعمل الإدارى بالمدرسة، والمتابعة المدرسية وتدور تلك العوامل فى حلقة مغلقة وهى ما جعلت أولياء الأمور يطمحون بحصول أبنائهم على 120% وهو ما يدفعهم لتوجيه أبنائهم للدروس الخصوصية التى أصبحت "برشامة" الطالب للنجاح وأصبح الاهتمام بالعملية التعليمية متمثلا فى نظافة دورات المياه ونظافة المدرسة دون الاهتمام بالتعليم.

- وكيف يمكن مواجهة الدروس الخصوصية؟


مواجهة الدروس الخصوصية ليست بفرض العقوبات على المدرسين لأنها لن تجدى بفائدة ولكن عن طريق تجهيز البيئة اللازمة للمعلم للتدريس ومن يخطئ يحاسب.

- هل تم فصل أحد المدرسين من النقابة العامة أو منعهم من التدريس؟


من يثبت تورطه فى جريمة وصدر ضده حكم نهائى يتخذ ضده عقوبة وهناك إجراءات حاسمة اتخذتها النقابة العامة حيال عدد من المدرسين المخالفين.

- كيف يمكن الحد من العلاقة المتوترة بين المدرسين والطلاب فى المدارس؟


العنف الناشئ بين الطلاب والمدرسين من جهة وأولياء الأمور والمدرسين من جهة يمكن مواجهته من خلال دعم الأنشطة الرياضية والتربوية، وتحفيز الطلاب على الذهاب للمدرسة وليس فقط الاهتمام بالمذاكرة لأنها بمفردها لن تكون شخصية الطالب ولكن من خلال دعم الأنشطة وإنشاء تلاحم بين المدرس والطالب فى ورش العمل والأنشطة من خلالها يتم فك طلاسم العلاقة بين الطالب والمعلم.

- هل ترى أن تدريس مادة الأخلاق أفضل أم مادة الدين؟


- مادة الدين مادة ضرورية للطلاب، ولكن يتم فصل الطلاب المسلمين عن المسيحيين وهنا تظهر الطائفية والعنصرية بين الطلاب، بالإضافة إلى أنها أصبحت لا تضاف للمجموع ويجب أن تُدرس مادة أخلاقية تعلم الطلاب القيم والأخلاق الحميدة التى تحس عليها وأن يكون لها درجات تٌعطى للطالب على قدر استيعابه وفهمه للمادة وتدريسها أشمل وأعم من مادة الدين لتفادى العنصرية بين الطلاب.

- ماذا عن المعلمين المغتربين؟


اتخذ مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم قرارًا بشأن عودة المعلمين المغتربين للمحافظة محل إقامتهم، وتم عمل استمارات فى إدارة التنسيق بالمديرية يقوم المغتربون بالتقديم فيها ومن خلالها سيعود كل مدرس إلى محافظته مع بداية العام الدراسى الجديد.

- كيف ترى جداول امتحانات الثانوية العامة؟


تم وضع جداول امتحانات الثانوية العامة على يد مجموعة من المتخصصين بوزارة التربية والتعليم، بعد عدة جلسات استماع بين المعلمين واتحادات الطلاب للتشاور فى كيفية وضع الجدول.

- هل ستوفر نقابة المعلمين مجموعات تقوية لطلاب الثانوية ليلة الامتحان؟


- نرفض ذلك تمامًا، ولن تقوم النقابة بعمل تلك المجموعات لعدم وجود فائدة منها فلا نريد أن يعتمد الطالب على "البرشامة" التى تقدم له، ولكن نريد أن يجتهد الطالب ويفكر للحصول على الإجابة الصحيحة لأننا نريد إخراج مواطن صالح يخدم نفسه والمجتمع، وعلى الطالب القراءة والاستماع والبحث.

- ماذا عن العلاقة بين نقابة المعلمين ومديرية التربية والتعليم؟


هناك تعاون متبادل بين نقابة المعلمين ومديرية التربية والتعليم فى الأنشطة والتدريب وفى بحث مشاكل المعلمين.

- ما هى أبرز المشاكل التى تواجه المعلمين؟


"الدنيا وخداهم" وإمكانيات النقابة ضعيفة، ونفكر فى استثمار موارد النقابة لتوفير خدمة جيدة.

- ما هى إنجازات النقابة خلال الفترة الماضية؟


تم تطوير نادى المعلمين وزيادة المساحة من 1100 متر إلى 2600 بزيادة 1500 متر.

وتم تجهيزه على أعلى مستوى وإدخال أنشطة ترفيهية لأبناء المعلمين، ونحن بصدد تطوير المبنى القديم بالنادى كما تم إنشاء شبكة مياه لرى الحدائق وشبكة صرف وبلاعات أمطار بتكلفة 800 ألف جنيه، ونسعى لإنشاء مستشفى للمعلمين ولكن هناك صعوبات إدارية تواجهنا.

- بماذا تنصح المعلمين؟


أقول للمعلمين رأفة بالقوارير "خلى الشعب يحبكم والطالب يرجع يبوس إيدكم من تانى مش بتعليمات من الوزارة حسسوا الطلاب إنهم أبناؤكم ورجعوا الاحترام للمدرسة وزودوا الثقة بينكم وبين الطلاب.


نقيب المعلمين فى الغربية التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان (1)

نقيب المعلمين فى الغربية التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان (2)

نقيب المعلمين فى الغربية التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان (3)

نقيب المعلمين فى الغربية التعليم المصرى مستورد زى فوانيس رمضان (4)



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. 25 ألف نسمة بقرية أبو النجاة بالمحلة محرومون من كوب ماء نظيف.. الأهالى يلجأون للترع لقضاء حاجتهم وشراء المياه النظيفة من القرى المجاورة.. وانتشار الجرب بين الأطفال لقلة الاستحمام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة