%20 حجم الاستثمارات الإماراتية بالعقارات المخصصة للتأجير فى إنجلترا 2015

الإثنين، 30 مايو 2016 09:17 م
%20 حجم الاستثمارات الإماراتية بالعقارات المخصصة للتأجير فى إنجلترا 2015 العقارات فى المملكة المتحدة
اليوم السابع - دبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة "تشيسترتنس" الشرق الأوسط، الرائدة فى القطاع العقارى على مستوى العالم، عن توسيع نشاطها فى قطاع الاستثمار العقارى فى العاصمة لندن، ليشمل مناطق أخرى من المملكة المتحدة من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع الرئيسية الجديدة فى العديد من المدن الرئيسية مثل مانشستر وبرمنجهام وذلك بالاعتماد على معدلات النمو الاقتصادى القوى، وتلبية متطلبات السكان وخصوصًا شريحة الطلاب، والاستثمار الكبير فى البنية التحتية لمشاريع النقل الحكومية.

وفى هذا السياق قال أميت سيث، مدير التطوير العقارى العالمى فى شركة "تشيسترتنس" الشرق الأوسط: "تُقدر عائدات التأجير حاليًا فى بعض مناطق وسط لندن بنحو 3-4? مع معدل معقول لزيادة قيمة الأصول فيما ترتفع النسبة إلى 6-7? فى برمنجهام ومانشستر مع معدل أفضل لزيادة قيمة الأصول وبأسعار معقولة أكثر الأمر الذى يعد عاملاً جذابًا لمزيد من المستثمرين".

وتمثل مدينة مانشستر المحرك الاقتصادى لمنطقة الشمال الغربى فى المملكة المتحدة، وازداد عدد سكانها بمقدار ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضى ليصل إلى أكثر من 500 ألف شخص بالإضافة إلى ما يزيد على 2.25 مليون شخص يعيشون فى الضواحي.

وستشهد المدينة مزيدًا من التوسع بفضل استمرار عملية التطوير وزيادة الطلب القوى على العقارات المخصصة للتأجير، وذلك وفقًا لبحث أجرته "تشيسترتنس"، وتضم مدينة مانشستر أربع جامعات بالإضافة إلى 14 جامعة ومؤسسة للتعليم العالى فى المناطق المحيطة بها، وهذا ما يعنى وجود 350 ألف طالب يسكنون على مقربة من مانشستر، وهى النسبة الأكبر فى أوروبا.

وتعززت مسيرة النمو الاقتصادى فى مانشستر بفضل الاستثمار الحكومى فى تطوير البنية التحتية لقطاع النقل، بما فى ذلك توسيع فى شبكة الترام "مترولينك" واستكمال مشروع شبكة السكك الحديدية "HS2" البالغ قيمته 175 مليار درهم والتى ستخفض وقت الرحلة إلى لندن فى النصف إلى ما يزيد قليلاً على ساعة واحدة.

وأضاف سيث: "مانشستر مدينة معروفة للكثير من المستثمرين الخليجيين، وذلك بفضل فريق مانشستر سيتى الإنجليزى لكرة القدم الذى تملكه مجموعة أبوظبى المتحدة للتنمية والاستثمار، وقد استثمرت المؤسسات الاستثمارية مثل جهاز أبو ظبى للاستثمار (ADIA) بشكل كبير فى المملكة المتحدة، ما يشجع المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجى على دخول هذه السوق، وقد بلغت حصة دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها من إجمالى مشتريات العقارات المخصصة للتأجير (buy-to-let) فى المملكة المتحدة أكثر من 20? فى عام 2015".

وتعمل شركة "تشيسترتنس" فى الوقت الحالى على التسويق والترويج لمشروع مانشستر داون تاون، وهو مشروع فاخر تتألف من 368 شقة سكنية مكونة من غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف نوم وتقع على ضفاف نهر إيرول وعلى مقربة من منطقة كاسل فيلد التاريخية.

وتتوفر هذه الوحدات السكنية بأسعار تبدأ من 750 ألف درهم إماراتى، ويضم المشروع صالة مفتوحة ومنطقة استقبال تعمل على مدار الساعة، بالإضافة إلى صالة رياضية ومنتجع صحى ومركز أعمال وغرف التخزين، ومواقف السيارات تحت الأرض والعديد من التراسات على السطح المميزة بمناظرها الطبيعية مع إطلالة بانورامية على المدينة.

وقال سيث: "شكلت مبيعات الشقق نسبة 95? من إجمالى المبيعات فى المدينة على مدى العقد الماضى، وذلك وفقًا لهيئة تسجيل الأراضى فى المملكة المتحدة، وارتفع معدل نمو الأسعار إلى 7.4? فى شهر مارس عام 2016، وهو أكبر من المعدل الوطنى البالغ نسبته 6.7?. وبالنظر إلى أن متوسط سعر بيع شقة استوديو نموذجية بمنطقة كنارى وارف فى لندن يبلغ أكثر من 1.5 مليون درهم، فإن الأسعار فى مانشستر تبدو جذابة بشكل أكبر".

كما قامت شركة "تشيسترتنس" الشرق الأوسط مؤخرًا بإضافة برمنجهام إلى محفظتها الدولية، وقد صُنفت هذه المدينة كأفضل مدينة أوروبية غربية للاستثمار فى تقرير المدن الأكثر تنافسية فى العالم لعام 2015، كما تأتى فى المرتبة الأولى ضمن قائمة المدن الأفضل للاستثمار فى المملكة المتحدة وفق تقرير صدر حديثًا.

وتعد برمنجهام ثانى أكبر مدينة فى المملكة المتحدة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.1 مليون شخص، فيما يصل الناتج المحلى الإجمالى إلى أكثر من 90 مليار دولار أمريكى. وتصم المدينة 6 جامعات ما يجعلها ثانى أكبر مركز للتعليم العالى فى المملكة المتحدة بعد العاصمة لندن.

ووفقًا لتقرير "تشيسترتنس" حول سوق العقارات السكنية والدراسات فإنه من المتوقع أن تتمتع المدينة بفترة من ارتفاع معدلات الإيجار فى المستقبل مع استمرار محفزات النمو منذ العقد الماضى وحتى الآن.

وتقدم "تشيسترتنس" حاليًا استشاراتها للمستثمرين المهتمين بمشروع إدوارد هاوس السكنى الجديد داخل مركز مدينة برمنجهام والذى يضم 82 شقة ذات جودة عالية على ارتفاع أكثر من سبعة طوابق. ويوفر المبنى تجربة الفاخرة فى إحدى أهم المناطق الراقية فى المدينة، على مقربة من مكاتب والمرافق الترفيهية ودويتشه بنك، ورويال بنك أوف سكوتلاند، كى بى ام جي، والمقر الرئيسى الجديد لبتك إتش إس بى سي، وبأسعار تبدأ من 800 ألف درهم إماراتى.

واختتم سيث بقوله: "سيتم دعم النمو المستقبلى فى المدينة من خلال المبادرات الحكومية مثل خطة Big City Plan، والتى تهدف إلى إعادة تطوير وسط المدينة من أجل جعل برمنجهام واحدة من المدن الأكثر ملائمة للعيش فى العالم فى غضون 20 عامًا، ومن المتوقع أن يوفر المشروع حوالى 50 ألف وظيفة جديدة، وينبغى أن يسهم الفارق الحالى فى الحجم المعروض من الوحدات السكنية فى تعزيز قيمة رأس المال ونمو قيمة الإيجار، الأمر الذى يبشر بالخير بالنسبة للمستثمرين المحتملين الذين يمكنهم توقع حصولهم على متوسط عائدات تأجير بنسبة 6.2? للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و6? للشقق المكونة من غرفتين".

نبذة عن تشيسترتنس:
تقدم شركة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة كاملة من الخدمات العقارية بما فيها عمليات بيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية وخدمات الاستثمار والتقييم وخدمات المصانع والآلات، وبالإضافة لذلك يتميز فريق المبيعات العالمى بنشاطه فى بيع الشقق السكنية والمنازل الفخمة فى وسط مدينة لندن للمستثمرين من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتمتع تشيسترتنس بخبرتها الغنية والواسعة التى تمتد لأكثر من 200 عامًا وتعتبر حاليًا واحدة من الشركات الرائدة فى خدمات الاستشارات العقارية، وبالإضافة إلى شبكة فروعها فى العاصمة البريطانية لندن، لديها مكاتب أخرى فى أوروبا وأستراليا وسنغافورة وتعمل فى منطقة الشرق الأوسط من خلال مكاتبها فى كل من دبى وأبو ظبى والسعودية وقطر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة