أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ بجامعة الأزهر: وضع الطالب للسؤال والإجابة عليه يساعده على الإبداع

الأربعاء، 25 مايو 2016 02:58 م
أستاذ بجامعة الأزهر: وضع الطالب للسؤال والإجابة عليه يساعده على الإبداع الدكتور ابراهيم الهدهد القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خارج إطار النمطية إلى مساحة التفكير والإبداع، قرر أستاذ بجامعة الأزهر أن يقيس قدرات طلابه فى التفكير قبل اختبار إتقانهم لحفظ المادة، وطالب الأستاذ بكلية اللغة العربية طلابه بامتحان أنفسهم وتوجيه السؤال والإجابة عليه فى مادة البلاغة والنقد الأدبى.

من جانبه علق الدكتور أحمد زارع، الأستاذ بجامعة الأزهر والمتحدث باسم الجامعة، على الواقعة قائلا، "طريقة جيدة تخرج الطالب من النمطية، وتساعده على الإبداع والتفكير".

وأضاف "زارع"، لـ"اليوم السابع"، أن هذه الطريقة تسمى العصف الذهنى، وتضع الطالب موضع المسئولية وتنقله من التقليدية والحفظ والاستظهار إلى التفكير الإبداعى، كمسئول يقيم ويفكر ويقوم، ويبدى رأياً ويكتب ملاحظات تنبه الأستاذ إلى واقع المادة وتفكير الطالب ومشاكله وظروفه وقدراته العقلية.

وأشار "زارع" إلى أنه كأستاذ فى الجامعة قبل أن يكون متحدثاً باسمها، يرى أنه هذه الطريقة ناجحة وقام بتجربتها بنفسه، لفتح باب نقاش موسع يتلقى فيه آراء الطلاب ويمنحهم الثقة بالنفس، من خلال مناقشات بقاعات الدراسة ومن خلال أسئلة الامتحانات.

وتداول مدونو موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك صورة لورقة أسئلة امتحان مادة النقد الأدبى ومذاهبه بشعبة اللغة العربية الفرقة الثانية جامعة الأزهر، إذ وضع الدكتور السؤال الأخير اختيارياً للطالب وسمح لهم بوضعه والإجابة عليه بأنفسهم.

وجاء نص السؤال "سؤال تمنيته ولم يأت اكتبه وأجب عنه وخد عليه درجة تحسين".

فيما علق العديد من المدونين على صورة الامتحان، معربين عن إعجابهم الشديد، فقال أحدهم "دكتور عمل كدة معانا فى التيرم الأول، وخلانا نكتب إحنا سؤال على مزاجنا ونحله، ده لما يكون الدكتور صاحب رؤية معينة وفكر.. مش مجرد موظف عاوزك تكتب كلمتين عشان تنجح وتمشى.. خصوصا لما يكون الموضوع يتعلق بالفكر.. زى مواد الفلسفة والمنطق وأى مادة يبان فيها رأيك".

وأضاف آخر،"فكرة محترمة جدا ودكتور بيطور من طريقة الأسئلة التقليدية، ومن خلاله بيفهم الطالب كان مذاكر أيه وفاهم أيه"، وقال ثالث، "والله العظيم هايل ورائع، ده أسلوب رحيم بالطالب".


موضوعات متعلقة..



بالصور.. بعد عامين من الجفاء " الأزهر والأوقاف إيد واحدة".. أمين البعوث لـ "مختار جمعة ": "الطيب " أوصانى بكم ومن يفسد بيننا خائن.. ووزير الأوقاف: أتشرف بالعمل تحت مظلة شيخ الأزهر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة