بالصور.. الإسبان يحتفلون بالذكرى الخامسة لاحتجاجات 15 مايو

الإثنين، 16 مايو 2016 12:48 م
بالصور.. الإسبان يحتفلون بالذكرى الخامسة لاحتجاجات 15 مايو جانب من احتفالات إسبانيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة لا بانجورديا الإسبانية إن الإسبان يحتفلون بالذكرى الخامسة لاحتجاجات 15 مايو التى كانت فى 2011 ، والتى كانت مستوحاة من ثورة يناير المصرية فى نفس العام، كما أن هذه المظاهرات تم فيها رفع العلم المصرى وشعارات ثورات الربيع العربى.

ودعا شباب فى احتجاجات 15 مايو أقرانهم من الدول الأوروبية الأخرى للثورة ضد جمود الديمقراطية بأوروبا، وفى ضوء الصور الحية لمظاهرات الربيع العربى بتونس ومصر، المتأثرة بشبكات التواصل الاجتماعى وآلاف النشطاء.

ووقعت تلك المظاهرات فى سياق أوضاع اقتصادية صعبة جراء سياسات التقشف، وارتفاع البطالة والدين، والتى لم تتغير حتى الآن، بجانب جمود الديمقراطية من اقتصار الساحة على حزبين تقليديين، يواجهان اتهامات بالفساد.

أما صحيفة الموندو فقالت إن الذكرى السنوية لاحتجاجات 15 مايو، تصادف قرب الحملة الانتخابية العامة المقرر انعقادها فى 26 يونيو.

وتجمع الإسبان فى ميدان لا بويرتا ديل صول وهم يهتفون، كما كانت هناك بعض الهتافات الخاصة بدعم فلسطين، واللاجئين السوريين.

وأوضحت الصحيفة أن غالبية الذين نزلوا فى هذه الاحتفالات كانوا من مؤيدى حزب بوديموس الإسبانى صاحب هذه الاحتجاجات التى كانت فى 2011، وقال زعيم الحزب بابلو إيجليسياس على تويتر "عيد ميلاد سعيد".

وهذه المظاهرات فى 2011 أسفرت عن ظهور أحزاب صاعدة أغلبها من الشباب مثل بوديموس يسار متطرف والذى شكل تحالفا مع حزب "اليسار المتحد" لينافس الحزب الاشتراكى التقليدى على زعامة اليسار بالانتخابات المقبلة.
احتفالات اسبانيا (1)

احتفالات اسبانيا (2)

احتفالات اسبانيا (3)

احتفالات اسبانيا (4)

احتفالات اسبانيا (5)

احتفالات اسبانيا (6)

احتفالات اسبانيا (7)

احتفالات اسبانيا (8)

احتفالات اسبانيا (9)


موضوعات متعلقة


- مسيرات كبيرة فى إسبانيا احتجاجا على الفساد والبطالة والتقشف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة