بالصور.. وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية لبحث سبل التعاون بين البلدين

الأحد، 15 مايو 2016 04:33 م
بالصور.. وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية لبحث سبل التعاون بين البلدين جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهدت السيدة بوليت موينجى، وزيرة ثقافة الجابون، "خريطة دولتها"، مصنوعة بحجر "البيجو" - ذلك الحجر الذى لا يتواجد إلا فى الجابون، إلى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، على هامش اللقاء الذى جمعهما، اليوم الأحد، لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر والجابون خلال الفترة المقبلة فى مجال "التدريب"، و"الترجمة"، والحرف التقليدية والتراثية، فيما أهداها الوزير، درع وزارة الثقافة المصرى.

وقالت وزيرة ثقافة الجابون، نتمنى وجود تعاون ثقافى بين الدولتين، والتى تشهد وجود تعاون حقيقى فى مجال التعليم، والصحة، لافتة إلى أن دولة الجابون هى دولة صغيرة، تحاط بغينيا الاستوائية والكاميرون.

وطالبت بأن يكون هناك تعاون فى مجال تدريب القيادات الثقافية، من أجل الاستفادة بالخبرات المصرية فى هذا المجال، مؤكدة أن الجابون بلد مثقف، يهتم بالكتاب، حتى أن رئيسه، هو واحد من اهم الكتاب، وكان يرأس جمعية "أدباء وكتاب الجابون".

وقالت وزيرة ثقافة الجابون، إن هناك عددا من المصريين يعيشون بالجابون، على الرغم من أنها جالية صغيرة، إلا أن لها دور فى المجتمع، حيث يعمل عدد منهم فى مجال الطب، والتجارة، والتدريس، لافتة الى إقامة "معرض تجارى سنوى مصرى جابونى".

قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، أن الثقافة والفنون أفضل وسيلة للتعاون بين الشعوب، مؤكدا أن الوزارة لديها الرغبة والاستعداد الكامل للتعاون فى كل المجالات الثقافية، لأن العلاقات بين الشعبين هى علاقات قديمة وعريقة لا يجب أن تتوقف عند مجال الصحة والتعليم فقط، بل يجب أن تتطور لتشمل مجال الثقافة والفن.

وأعلن حلمى النمنم، موافقته عن استقبل أى عدد من المتدربين فى مجال الحرف التراثية، وفى باقى القطاعات، من أجل نقل الخبرات المصرية، فى الإدارة الثقافية، مطالبا بتوسيع التعاون، من مجال "التدريب"، إلى مجالات الترجمة، مطالبا الوفد الجابونى، باختيار مجموعة من الكتب، لكى يبدأ المركز القومى للترجمة، فى القيام بترجمتها بأسرع وقت، ودعا إلى إقامة معرض ثقافى مصرى -جابونى، يضم الكتب المصرية، وأعمال الحرف التراثية، حتى يصبح التعاون مثمرا.
ومن جانبه قال الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، "نحن نهتم بدولة الجابون، لأننا لو نجحنا فى بلد مثقف، مثل الجابون، فإننا سننجح، فى كل أفريقيا، مؤكدا أن هناك رغبة، فى ترجمة أعمال المفكرين والأدباء الأفارقة.

وقال السفير جوى روجر، سفير الجابون بمصر، إننا نتطلع إلى تعاون دائم ومستمر بين مصر والجابون، وأن يتم صياغة مجالات التعاون، فى بروتوكول ثقافى مشترك، حتى يكون هذا الاتفاق هو أحد الأعمدة التى يتم بناء عليها تأسيس علاقات ثقافية مشتركة بين الدولتين.

حضر اللقاء السفير جوى روجر، سفير الجابون بمصر، واللواء حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتورة إيمان نجم من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.



وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية (1)

وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية (2)

وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية (3)

وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية (4)

وزير الثقافة يلتقى نظيرته الجابونية (5)



موضوعات متعلقة..


فى احتفالية "يوم المرمم".. خالد العنانى يصف المرممين بـ"جراح الآثار" ويعدهم بحل أزمة العاملين بقطاع المشروعات.. و"الوزارة" تطلق مجلة "المرمم المصرى" وقناة متخصصة على "يوتيوب"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة