وزير الخارجية الفرنسى يناقش مع نتنياهو اقتراح باريس لعقد مؤتمر للسلام

الجمعة، 13 مايو 2016 01:15 م
وزير الخارجية الفرنسى يناقش مع نتنياهو اقتراح باريس لعقد مؤتمر للسلام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
غزة /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فرنسا


ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ، أنه من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الفرنسى جان مارك إيرو مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعد غد الأحد ، لمناقشة الاقتراح الفرنسى لمؤتمر السلام الدولى حول االشرق الأوسط ، الذى يسبب توترا كبيرا بين إسرائيل وفرنسا .

وقالت الصحيفة - على موقعها الالكترونى اليوم /الجمعة/ - إنه من المتوقع أن ينتقد نتنياهو بشدة الخطة فى اجتماعه مع إيرو ، فيما سيحاول الوزير الضيف إقناعه بعدم رفضها جملة وتفصيلا .

وأضافت أنه قبل ثلاثة أسابيع ، أرسلت الحكومة الفرنسية دعوات إلى أكثر من 20 وزير خارجية لحضور اجتماع بشأن القضية الإسرائيلية - الفلسطينية ، مشيرة إلى أنه لم يتم دعوة ممثلين عن إسرائيل ولا فلسطين لحضور هذا الاجتماع المزمع انعقاده يوم 30 من شهر مايو الجارى .

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الهدف من هذا الاجتماع هو مناقشة المؤتمر الدولى للسلام الذى ترغب فرنسا فى استضافته أواخر عام 2016 ، حيث تريد فرنسا أن يحدد وزراء الخارجية جدول أعمال للمؤتمر ووضع مبادئ لاستئناف عملية السلام الاسرائيلية - الفلسطينية.

وأفادت بأنه فى الأسابيع الأخيرة ، أجرى مسئولون فرنسيون محادثات مع جميع الدول المدعوة إلى الاجتماع فى محاولة للتأكد من حضور وزراء خارجيتهم ، مع التركيز بشكل خاص على الولايات المتحدة وروسيا ، موضحة أن وجود وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف من شأنه أن يجعل هذا الاجتماع أكثر خطورة وأهمية بكثير ، فيما سيشكل غيابهما ضربة قاسية للفرنسيين. ومع ذلك لم يؤكد أحد حضورهما حتى الآن .

وكان كيرى فى باريس يوم الاثنين الماضى فى لقاء مع إيرو ، وكانت مبادرة السلام الفرنسية أحد الموضوعات الرئيسية للنقاش .

ونقلت "هآرتس" عن مسئولين إسرائيليين كبار اطلعوا على حديث إيرو وكيرى ، قولهم إن وزير الخارجية الأمريكى أخبر نظيره الفرنسى أنه إذا قامت فرنسا بتأجيل اجتماع وزراء الخارجية لبضعة أيام، وأجرت بعض تعديلات على المبادرة، فإنه سيدرس بشكل إيجابى إمكانية مشاركته فى اجتماع وزراء الخارجية. وأعرب إيرو عن استعداده لإجراء هذه التغييرات ولكن بعد الحصول على موافقة من الرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية ، تلقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس اتصالا هاتفيا من كيرى أمس الخميس ، أعرب خلاله كيرى عن دعمه للمبادرة الفرنسية وقال إنه سيحث واشنطن على دعمها كذلك .

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية ، رفض مسئول أمريكى رفيع المستوى تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته الكشف عن مزيد من التفاصيل، مكتفيا بالقول إن كيرى ناقش الاقتراح الفرنسى مع المسئولين الفرنسيين والأطراف الأخرى ذات الصلة، ولكن لم يقرر بعد ما إذا كان سيحضر اجتماع وزراء الخارجية أم لا.
ومن المقرر أن يصل إيرو ليلة غدا /السبت/ إلى إسرائيل، على أن يلتقى نتنياهو صباح بعد غد الأحد، قبل أن يتوجه إلى رام الله فى فترة ما بعد الظهر للقاء عباس، ثم يغادر مساء الأحد .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة