لماذا أبو تريكة "أسطورة كروية" ؟

الخميس، 12 مايو 2016 08:20 م
لماذا أبو تريكة "أسطورة كروية" ؟ أبوتريكة
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم اعتزاله كرة القدم فى نوفمبر عام 2013، يظل محمد أبو تريكة لاعب الأهلى السابق، أسطورة الكرة المصرية والعربية، مسيطراً على قلوب المصريين والعرب ولا يرى جمهور كرة القدم خليفة للماجيكو فى الملاعب حتى الآن، ويتم تكريمه فى جميع المحافل الدولية والأفريقية والعربية، وآخرها حضوره كونجرس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، بناء على الدعوة المقدمة إليه من الفيفا، ومشاركته فى مباراة لأساطير الفيفا أمام نجوم المكسيك.

هناك العديد من الأسباب أدت إلى تنصيب أبوتريكة بـ "أسطورة الكرة المصرية"

1 - الأخلاق


أخلاق أبو تريكة وتدينه داخل وخارج الملعب ، هي من ساهمت بشكل كبير فى تنصيبه لأسطورة شعبية، بالإضافة إلى وجهه البشوش، والابتسامة التى لا تفارقه فى أى مباراة، ولم يحصل أبو تريكة علي بطاقة حمراء طوال تاريخه في كرة القدم، متواضع ولا يتحدث كثيرًا عن إنجازاته، ودائماً يذكر الجميع أن الانجازات بفضل جميع اللاعبين، ويتميز الماجيكو بأنه قليل الكلام ويتسم بالخجل وصاحب مواقف إيجابية مع جمهور الأهلى.

ابوتريكة يربط حذاء طفل




2- مهارات


بعد اختفاء اللاعب "الحريف" عقب اعتزال محمود الخطيب أحد أهم اللاعبين فى مصر وأفريقيا وظهور بعض المواهب الغير مكتملة التى لم تتمكن فى تحقيق لقب الأسطورة ، يظهر أبوتريكة عندما انتقل من الترسانة للأهلى فى موسم 2003 -2004 ، بلمساته السحرية وطريقة لعبه البسيطة ومرواغته البارعة للمدافعين ولا يفقد الكرة بسهولة ودائما تمريراته ما تخطف صيحات الجماهير حيث أصبح صانع الألعاب الأول فى مصر ، كما قدم أمير القلوب أداءاً مميزاً فى بطولة القارات 2009 أمام كل من البرازيل وإيطاليا.

أول اهداف ابوتريكة فى الزمالك




مهارات أبوتريكة أمام البرازيل




3 - أهداف قاتلة


يتمتع السجل التهديفى الكبير لأبوتريكة بالأهداف القاتلة التى لا تنسى مثل هدفه فى نهائى دورى أبطال أفريقيا عام 2006 أمام الصفاقسى التونسى فى اللحظات الأخيرة، وهدفه فى الكاميرون بالمباراة النهائية ببطولة أفريقيا 2008 بغانا والتى توجت بها الفراعنة ، بالإضافة إلى أحرازه الركلة الأخيرة فى ركلات الجزاء الترجيحية أمام كوت ديفوار فى نهائى دورى أبطال أفريقيا 2006 بالقاهرة، فضلاُ عن أهدافه المميزة فى كأس العالم للأندية.

وسجل أبوتريكة 109 هدفًا في الدوري الممتاز و31 هدفًا في المنافسات الإفريقية مع الأهلي و4 أهداف في كأس العالم للأندية و38 هدفًا مع المنتخب الوطنى.

هدف ابوتريكة في الصفاقسي




هدف ابوتريكة فى الكاميرون




4- إشادة عالمية


أبوتريكة نال أشاده من معظم أساطير كرة القدم، وفى مقدمتهم البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لتشيلسي ، الذى قال " أن أبو تريكة يمتلك مهارة فقط يمتلكها لاعبون قلائل في العالم ولو كان ذهب للعب في أوروبا كان سيحقق نجاحا كبيرا.. يا له من أسطورة"، وقال تشافي هيرنانديز أسطورة إسبانيا " محمد أبوتريكة أفضل لاعب عربي شاهدته في حياتي".

"أبوتريكة أفضل شخص قابلته في حياتي.. شخص رائع، يفكر في مساعدة الناس، خاصة الفقراء، طوال الوقت، لا يرتكب أي خطأ، حين تحتاج إليه لا يخذلك أبدًا" هكذا وصفه البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي، وقال حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر " أبوتريكة مخلص فى شغله مع المنتخب والنادي لدرجة تغيظ"، بينما قال محمد صلاح لاعب روما عن أبوتريكة " يا ريت كل لاعيبة مصر فى أخلاق أبو تريكة.. مؤدب جدًا جدًا ومتدين جدًا".

جوزيه يتحدث عن أبوتريكة




5- بطولات


حقق أبوتريكة العديد من البطولات مع الأهلى والمنتخب الوطنى أبرزها، برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام: 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، و4 كأس السوبر الأفريقي، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي. وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي ، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم، كما حقق بطولتى أفريقيا مع المنتخب الوطنى عام 2006 و2008.

هدف ابو تريكة أمام اورلاند




6 - انجازات


في يناير 2014، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن فوز أبوتريكة بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا ليصبح أول لاعب كرة قدم يحصل علي جائزة رسمية بعد اعتزاله، كما يعتبر أبو تريكة الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، بالإضافة إلى أنه الهداف التاريخي لمباريات القمة بين الأهلى والزمالك برصيد 13 هدف، واختير أبو تريكة ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وتم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية، واختاره الكاف كسفير للكرة الافريقية، وفي 2016 تم تصنيف أبو تريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم .

تتويج ابوتريكة بافضل لاعب في افريقيا




7- مواقف لا تنسى


زادت شعبية أبوتريكة فى العالم العربى عندما قام برفع لافتة "غزة فى القلب" خلال مباراة المنتخب المصري ونظيره السوداني فى بطولة أفريقيا 2008 بغانا، بالإضافة إلى موقفه مع ألتراس اهلاوى بعد مذبحة بورسعيد الشهيرة حيث رفض تريكة المشاركة في مباراة كأس السوبر المصرى أمام إنبى تعاطفاً مع الألتراس مما عرضه لعقوبة من إدارة النادى، فضلاُ عن مشاركته فى العديد من المواقف الخيرية والإنسانية .

مع جماهير الاهلي بعد مذبحة بورسعيد






موضوعات متعلقة..


- محمد أبوتريكة يزين تجمع أساطير إفريقيا فى المكسيك

- حكاية جيل الفراعنة الذهبى فى "فيلم تسجيلى" بطولة أبوتريكة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة