علشان متتخدعيش.. طرق بسيطة للتفريق بين الذهب الأصلى و"القشرة"

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 07:00 ص
علشان متتخدعيش.. طرق بسيطة للتفريق بين الذهب الأصلى و"القشرة" طرق لكشف الذهب المزيف
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطورت وتجددت أساليب صناعة الذهب المزيف الذى أصبح من الصعب التفريق بينه وبين الأصلى، حتى من خلال الطرق التقليدية بوضعه تحت الماء او البحث عن الدمغة، لأن الماء لم يعد يؤثر على لون الذهب المقلد، والدمغة تحولت إلى أمر يسير وبسيط يوضع على القطعة من الداخل بنقشة صغيرة لا تمكنا من اكتشاف حقيقية أو مجرد خدعة.

لذلك نستعرض طرق بسيطة تمكن الفتيات المقبلات على شراء الشبكة أو السيدات الراغبات فى اقتناء المزيد من الذهب، من التفريق بين الخامات...

المغناطيس الحل الأسرع :

يمكن أن نستخدم " المغناطيس من خلال تقريبه من قطعة الذهب المراد شرائها، إذا اجتذبت له نتأكد حينها أنه مزيف، وإذا لم تجتذب له فهو بذلك أصلى 100%، لأن الذهب يتسم بكثافته ولا يمكن أن يؤثر فيه المغناطيس.
طرق لكشف الذهب المزيف (3)
المغناطيس يكشف الذهب التقليد


تجربة السيراميك:


يمكن أن نقوم بخدش صغير بقطعة الذهب بواسطة طرف مدبب من قطعة السيراميك، إذا كشف الطبقة أسفل الطبقة باللون الأصفر الذهبى هنا الذهب أصلى، أما إذا ظهر لون اخر مثل الفضى أو الأسود والبنى فهو ذهب مزيف.

التناسب بين الحجم والوزن:

أحياناً ما تكون قطعة الذهب ضخمة للغاية لكنها خفيفة فى الوزن للغاية والعكس صحيح، هنا يجب أن نستخدم ملاحظتنا فى تحقيق مبدأ التوازن، لأن المعادن الأخرى قد تعطينا حجم كبير ووزن قليل جداً أو حجم صغير جداً ووزن ثقيل للغاية.

طرق لكشف الذهب المزيف (1)
النسبة والتناسب بين الحجم والوزن


الليمون للتأكد:

يمكن أن نغسل قطعة الذهب بنصف ليمونة وننتظر قليلاً إذا تغير لونها إلى الأفتح فهو ذهب مقلد، لان الذهب الأصلى لا يتغير لونه أبداً ولا يتفاعل مع الأحماض.

طرق لكشف الذهب المزيف (2)
الليمون لاكتشاف الذهب



موضوعات متعلقة


أسعار الذهب ترتفع 7 جنيهات خلال أسبوع.. وعيار 21 يسجل 350 جنيها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة