الزراعة تواجه غلاء الأسعار بتوفير السلع الغذائية.. طرح 16 ألف عجل و47 ألف طن لحوم ودواجن بالأسواق.. وقطاع الإنتاج يضخ كميات كبيرة من السلع بـ353 منفذا.. والجمعيات: ألف عجل و11 مليون بيضة شهريا

الإثنين، 25 أبريل 2016 06:42 م
الزراعة تواجه غلاء الأسعار بتوفير السلع الغذائية.. طرح 16 ألف عجل و47 ألف طن لحوم ودواجن بالأسواق.. وقطاع الإنتاج يضخ كميات كبيرة من السلع بـ353 منفذا.. والجمعيات: ألف عجل و11 مليون بيضة شهريا عجول - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجاوبا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضبط الأسعار وتوفير جميع السلع الغذائية، بدأت وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعى، بضخ كميات كبيرة من أطنان اللحوم المستوردة والخضراوات والبقوليات والسلع الغذائية ومنتجات الألبان، والتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة بالمحافظات، تطرح بمنافذ الوزارة والبالغة 353 منفذا ثابتا، بخلاف المنافذ المتحركة، لمواجهة غلاء الأسعار، والتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة، بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح بين 25% و30%، بالإضافة الى طرح كميات كبيرة من الماشية الحية بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية.

قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن محاجر "الهيئة" لديها فائض من الحيوانات الحية بإجمالى 16 ألف رأس منها 10 آلاف رأس من العجول الحية للذبيح الفورى، و3 آلاف رأس من الجمال تطرح بالأسواق، بالإضافة إلى وصول 2000 عجل من السودان، و1000 من المجر، يتم طرحها فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية والحجرية وخالية من الأمراض لتغطية احتياجات المستهلك وسد الفجوة.

وأكد جاد المولى أن هناك أيضا 2500 من عجول المستوردة الصغيرة للتربية، تقدم لهم أجهزة "الهيئة" أفضل سبل الرعاية البيطرية والتغذية بأحدث التركيبات العلفية للوصول بأوزانها إلى 450 كيلو جراما على الأقل خلال فترة ما قبل الذبح لطرحها بالأسواق، بالإضافة إلى طرح 15 ألف طن لحوم و2000 طن دواجن، و10 آلاف طن من منتجات الألبان، و20 ألف طن سمك تطرح حاليا، تنفيذا لتكليفات الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، واللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار بزيادة المعروض من اللحوم ومنتجاتها.

وتابع جاد المولى أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة، ومنها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، مؤكدا أن اللجان البيطرية المصرية المشكلة من قبل الهيئة لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، بالإضافة إلى تكثيف الحملات على أسواق اللحوم والدواجن ومنافذ البيع بالتنسيق مع أجهزة وزارة التموين والداخلية لضبط أية محاولات لعرض أى منتج غير صالح للاستهلاك وتحرير محضر للتاجر المخالف.

من جانبه أكد الدكتور عبد الكريم زيادة رئيس قطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه القطاع بدأ فى طرح كميات من السلع الغذائية، بأسعار مناسبة للجمهور، وذلك من خلال منافذها الثابتة والمتنقلة بالمحافظات المختلفة ، للحد من ارتفاع أسعار اللحوم والخضر والفاكهة والمساهمة فى زيادة المعروض فى السوق المحلية والتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة لرفع العبء عن المواطنين، والدفع بسيارات متجولة على المناطق الشعبية، موضحا أن يتم دعم حاليا دعم منافذ وزارة الزراعة بمنتجات قطاع الإنتاج وهى "زيت - سكر - أرز- بقوليات - خضروات" بأسعار تقل عن 25% عن نظيرتها فى الأسواق الخارجية، لضبط الأسعار.

من جانبه قال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تقرر طرح 1000 عجل من إنتاج الإصلاح الزراعى بمنافذ البيع بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات لبيع اللحوم البلدية تطرح شهريا، بالإضافة إلى طرح 11 مليون بيضة، فى إطار مساهمته فلاح الإصلاح بدعم الأمن الغذائى المصرى والسيطرة على أسعار المنتجات الأساسية للمواطنين، من خلال أربعة مشاريع لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن، والبيض إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.


موضوعات متعلقة..


"الزراعة" تدفع بـ4 سيارات محملة بالسلع الغذائية بأسعار مخفضة فى 3 مناطق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة