أكرم القصاص - علا الشافعي

جورباتشوف: على الغرب إنهاء محاولات عزل روسيا لمنع نشوب حرب باردة جديدة

الخميس، 21 أبريل 2016 01:50 م
جورباتشوف: على الغرب إنهاء محاولات عزل روسيا لمنع نشوب حرب باردة جديدة رئيس الاتحاد السوفيتى السابق ميخائيل جورباتشوف
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار روسيا


قال رئيس الاتحاد السوفيتى السابق ميخائيل جورباتشوف إنه يتوجب على الدول الغربية التخلى عن محاولات عزل روسيا وممارسة فرض عقوبات فردية، محذرا من إمكانية خسارة شاملة للجميع فى حال بدء حرب باردة جديدة.

وأضاف جورباتشوف - فى مقال نشرته صحيفة "روسيسكايا جازيتا" الروسية اليوم الخميس - أنه "على يقين من أن دور روسيا فى التغلب على الأزمة السياسية مهم وإيجابي، وأنه حان الوقت للغرب للتخلى عن محاولات عزلها، فهذا الأمر لم يكن ذلك فعالا قط، خاصة عندما يتعلق بالعقوبات الفردية، والتى من غير المرجح أن تحقق أى نتائج، ويجب أن تنتهى فى المقام الأول، وإلا لن يكون هناك أى حوار أو فرص لاستعادة الثقة".

وقال الزعيم السوفيتى السابق إنه سيكون من الخطأ أن نأمل أن المصاعب الاقتصادية يمكن أن تجعل روسيا تلعب دورا ثانويا فى العالم، مضيفا "إذا حدث ذلك، فلا يمكن لأحد أن يستفيد منه"، ودعا جورباتشوف الدول الكبرى إلى التخلى عن سياستها المتمثلة فى ازدواجية المعايير، وهى - فى رأيه - فى غاية الخطورة لتسوية المشاكل العالمية.

وأكد أنه ينبغى على "الدول أن تستبعد (بناء على مصالحها الخاصة) أى إمكانية لدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة، والحركات التى تفضل (الكفاح المسلح) وتريد إسقاط الحكومات الشرعية القائمة بالقوة، وأن علاقات الدول فى عالم يتجه نحو العولمة يجب أن تنظم ليس فقط عن طريق قواعد القانون الدولى ولكن أيضا عبر بعض قواعد السلوك على أساس المبادئ الأخلاقية العالمية".
وقال إنه يعتقد أن معضلة أوكرانيا والأزمات السورية كان من الممكن تجنبها، إذا التزمت الدول بتلك المبادئ.

وأشار جورباتشوف إلى أن الحوار الأمريكي-الروسى حول سوريا أسهم فى بعض التخفيف من حدة التوتر بين البلدين، وخلص إلى أنه " فى حالة تطور هذا الاتجاه إلى أبعد من ذلك، فمن الضرورى أن يطبق فى مجالات أخرى من العلاقات، ولكن الأمر سيتحول إلى عملية طويلة وشاقة بسبب وقوع ضرر كبير للغاية فى الثقة بين البلدين".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة