أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد سحبها بسبب البيانات..تعرف على 5 أسباب تسحب منك "الجنسية المصرية"

الأربعاء، 20 أبريل 2016 06:00 ص
بعد سحبها بسبب البيانات..تعرف على 5 أسباب تسحب منك "الجنسية المصرية" صورة لأطفال يرفعون علم مصر
كتبت سمر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرائم كثيرة من الممكن أن يرتكبها المواطن أو أى شخص آخر يحمل الجنسية المصرية ينتج عنها نزع الجنسية المصرية منه بلا رجعة، وهو ما لا يعرفه الكثيرون ممن يتخيلون دائماً أن سحب الجنسية أمر مرتبط بالضرورة بالخيانة العظمى، ولكن لسحب الجنسية أسباب أخرى لعل أبرزها ما فعله المهندس شريف إسماعيل أمس بعدما قام بسحب الجنسية المصرية من 11 شخص؛ لإدخالهم بيانات غير صحيحة تتعلق بجنسية الأم عند حصولهم على الجنسية المصرية، وأوضح المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق 5 حالات يتم بعدها سحب الجنسية المصرية من المواطن الذى يحملها.

"تزوير الأوراق المطلوبة لحصوله على الجنسية المصرية"


يتطلب حصول الشخص على الجنسية المصرية تقدمه ببعض الأوراق التى تخص عائلته وتاريخه ومؤهلاته وأوراق تُثبت إقامته فى مصر لمدة معينة، يلجأ بعض الأشخاص إلى تزوير هذه المعلومات والأوراق عند أشخاص مختصون بذلك، فإذا ثبت عدم صحة معلومة معينة من المعلومات التى قدمها تُسقط عنه الجنسية المصرية فورًا.

"ارتكاب أفعال تضر بالأمن القومى المصرى"


من الممكن أن يشترك أى شخص فى أعمال عدة تضر بالأمن القومى المصرى، لعل أبرزها انضمامه إلى العمل بإحدى القنوات المعادية لمصر والتى يكون بثها من خلال الدولة الخصم، وعمله على التحريض المستمر ضد الجيش المصرى أو المسئولين المصريين أو حتى الإساءة إلى الشعب المصرى فى أى طبقة من طبقاته.

"انضمامه للخدمة العسكرية لدولة أخرى"


إذا كان هناك عداء بين مصر ودولة أخرى على سبيل المثال "إسرائيل" فإن هناك مواطنون مصريون يقومون بالانضام إلى جيش العدو بعد تلقيهم أموال كثيرة، فى هذه الحالة وطبقًا للدستور المصرى فإنه ينبغى على رئيس الدولة سحب الجنسية المصرية منه فورًا، حتى إذا لم تكن الدولة الأخرى خصمًا، فإنه لا يجوز له بأى حال من الأحوال الانضمام لأى جيش دولة أخرى.

"التعاون مع الدولة الخصم فى حالة الحرب"


تتعدد أشكال التعاون بين بين المواطن المصرى والدولة الخصم، فيمكنه التعاون مع دولة أخرى ليس فقط عن طريق الانضمام لجيشها بل أيضًا عن طريق امدادها بالمعلومات عن بلده، والتى تخص أماكن تجمع القوات المسلحة أو الشرطة أو نوعية الأسلحة التى يحملها الجيش، فإنه فى هذه الحالة تُسقط عنه الجنسية فورًا.

"تشكيل جماعة مسلحة لإحداث شغب بالدولة"


يضطر بعض الشباب ممن يحملون الجنسية المصرية إلى تشكيل جماعات عسكرية ضد الدولة وجيشها لعدم رضاؤهم عن نظام الحكم ومعارضتهم بعض النقاط، ففى هذه الحالة يُلزم الدستور المصرى الدولة بإسقاط الجنسية عن الذين شكلوا تلك الجماعة المسلحة أو من انضموا إليها.



موضوعات متعلقة..



سحب الجنسية من 11 شخصا لإدخالهم بيانات غير صحيحة تتعلق بجنسية الأم


مطار شرم الشيخ يستقبل 2500 سائح على متن 25 رحلة دولية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد المصري

الاعداء

هل اسرائيل عدو؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة