اتحاد المستثمرين: 10% من الأدوية مغشوشة.. واستراتيجية لابتكار أول دواء مصرى

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 11:13 م
اتحاد المستثمرين: 10% من الأدوية مغشوشة.. واستراتيجية لابتكار أول دواء مصرى مصنع أدوية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محيى حافظ رئيس مجلس الصحة والدواء بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن المجلس اهتم خلال الفترة الماضية بقضية غش الدواء، خاصة أن نسبة 10% من الأدوية بالسوق المصرية مغشوشة، مضيفا أن المجلس عقد على مدار الفترة الماضية عدة لقاءات حضرها مسئولون بالدولة لوضع برنامج قومى لمكافحة تزييف وغش الدواء.

وكشف حافظ، خلال كلمته باجتماع مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، مساء اليوم الثلاثاء، أن المجلس يضع حاليا استراتيجية لابتكار أول دواء مصرى، موضحا أن صناعة الأدوية بمصر قائمة على تصنيع الأدوية البديلة، رغم أنها ليست عاجزة ماليا أو علميا لابتكار دواء مصرى.

وقال إن صناعة الدواء تعد الرابعة عالميا من حيث العائد عقب تجارة السلاح والمخدرات، مضيفا أنه فى حال تنفيذ الاستراتيجية ستدر ابتكارات الأدوية عائدا مرتفعا للدولة".

وتابع: "يكفى أن من ابتكر دواء السوفالدى وهو يونانى من أصل مصرى وساعده مصريون، حصل مقابله على 10 مليارات دولار.. وفى مصر لدينا أبحاث بمعامل الجامعات كما لدينا إمكانيات مالية لتمويلها وابتكار أول دواء مصرى".

وأشار حافظ، إلى أن الشركات متعددة الجنسيات هى من تقف وراء اختراع أول دواء مصرى، لافتا إلى أنه تقدم بمذكرة إلى وزيرى التعليم العالى والصحة لتنفيذ الاستراتيجية.


موضوعات متعلقة ..

- تقرير أمريكى يفضح البزنس الخفى بين الأطباء وشركات الأدوية على حساب المريض.. اكتب دوا أكتر تاخد هدايا أكبر.. الإغراءات تبدأ بوجبة وتصل لحضور ماتشات عالمية.. وسؤال يطرح نفسه: هل الحال فى مصر يفرق كتير؟










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة