بلتون: مازلنا مهتمين بشراء سى.آى كابيتال.. وتمديد عرض الاستحواذ حتى28 إبريل

الخميس، 14 أبريل 2016 04:07 م
بلتون: مازلنا مهتمين بشراء سى.آى كابيتال.. وتمديد عرض الاستحواذ حتى28 إبريل نجيب ساويرس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد سالم، نائب العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، إن شركته التابعة للملياردير المصرى نجيب ساويرس مازالت مهتمة بالاستحواذ على بنك الاستثمار سى.آى كابيتال، التابع للبنك التجارى الدولى، وأنها اتفقت مع البنك على تمديد أجل عرض الشراء حتى 28 إبريل.

وتأتى تصريحات نائب العضو المنتدب بعد ساعات من إعلان الرقابة المالية تأجيل البت فى عرض بلتون لشراء سى.آى كابيتال لحين إتمام بعض الطلبات.

وأضاف "سالم"، فى تصريحات هاتفية لـ"رويترز" اليوم الخميس، "قمنا بتمديد عرض شراء سى.آى كابيتال أمس، الأربعاء، حتى 28 إبريل، تمديد الاتفاق يعنى ضمنياً أن الطرفين سيعملان على إزالة أسباب تأجيل بت الرقابة فى العرض، مضيفا، "الطرفان حريصان جداً على إتمام الصفقة، ولا يوجد ما يمنع تمديد الاتفاق مرة أخرى، ونتمنى أن نصل لحلول خلال الأسبوعين".

وأوضح "سالم" أن صفقة سى.آى كابيتال أن الصفقة "ليست الوحيدة التى نعمل عليها، وإذا لم تتم سنواصل السعى فى استراتيجية الشركة للتوسع، والسوق به كيانات "بنوك استثمار" جيدة للاستحواذ".

وكان شريف سامى، رئيس الرقابة المالية، قال لـ"رويترز"، الليلة الماضية، إن تأجيل البت فى استحواذ بلتون على سى.آى كابيتال سيكون لحين "حسم محكمة النقض للنزاع القضائى بين البنك التجارى الدولى "وبعض مساهمى سى.آى كابيتال" بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية".

وكان حكم نهائى قد صدر من محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية بإلزام التجارى الدولى المالك لنحو 99.98% من أسهم سى.آى كابيتال بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم المدعين فى الدعوى.

وأضاف "سامى"، أنه سيتم البت أيضاً بعد "إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمت للهيئة من المساهم المسيطر على بلتون "ساويرس" عند تقسيم أوراسكوم تيليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تيليكوم.

واستحوذ ساويرس من خلال أوراسكوم للاتصالات مع أكت المالية على بلتون المالية مقابل نحو 650 مليون جنيه "370.2 مليون دولار" فى نوفمبر الماضى ثم طلب فى وقت سابق من هذا العام الاستحواذ على بنك الاستثمار سى.آى كابيتال من خلال بلتون ووافق التجارى الدولى على صفقة البيع التى ستصل لنحو مليار جنيه لكن الصفقة كانت فى حاجة لعدم ممانعة الرقابة المالية عليها.

وجرى تداول سهم بلتون عند 23.73 جنيه بارتفاع 12.6%، وقفز السهم بأكثر من 580% منذ الثامن من فبراير، وحتى اليوم، وألغت البورصة التداولات على السهم أكثر من جلسة دون ذكر أسباب الإلغاء بشكل واضح.

وقال سالم لـ"رويترز"، "التداولات حقيقية وطبيعية، ولم يثبت وجود أى تلاعب فى السهم، هناك عروض وطلبات على الشاشة وكميات تنفذ كل يوم على السهم" من السهل أن تتأكد هيئة الرقابة المالية من حقيقة العروض والطلبات، مضيفا، "أعتقد أن الناس ترى أن استراتيجية بلتون ستؤدى لنمو حجمها فى مجال بنوك الاستثمار والخدمات المالية غير المصرفية."

وبلتون المالية القابضة هى إحدى أكبر المؤسسات المالية فى مصر، ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة فى نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

وأضاف "سالم"، "لا تنس أن أوراسكوم تيليكوم فى 2003، بدأت كشركة محلية ثم بدأت تتوسع فى الاستحواذ على كيانات كبيرة إلى أن أصبحت من أكبر المشغلين فى العالم، المالك الرئيسى لبلتون هى أوراسكوم للاتصالات وتفكر فى نفس الاستراتيجية بالاستحواذ على شركات محلية ودولية".

وجاء اقتحام ساويرس للقطاع المالى بالاستحواذ على بلتون وسي.آى كابيتال بعد أن حاول أكثر من مرة دون جدوى الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار فى الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية.

وتابع "سالم"، "مجال التمويل الاستهلاكى ومجال التجزئة بهما فرص كبيرة للنمو ونسعى للتوسع فيهما محليا ودوليا". ورفض سالم الخوض فى أى تفاصيل عن التوقيت أو الأسواق المستهدفة، ولكنه أكد أن "عام 2016 سيكون بداية لانطلاقة جديدة لبلتون داخل وخارج مصر".


موضوعات متعلقة:



- ساويرس: قفزة سهم بلتون المصرية ترجع لقلة المعروض وثقة المتعاملين لكنها وقتية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة