الرئيس الأفغانى السابق ينتقد تصريحات لـ"كيرى" ويعتبرها تدخلا غير مقبول

الخميس، 14 أبريل 2016 04:08 م
الرئيس الأفغانى السابق ينتقد تصريحات لـ"كيرى" ويعتبرها تدخلا غير مقبول حامد كرزاى الرئيس الأفغانى السابق
كابول أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أفغانستان


قال الرئيس الأفغانى السابق حامد كرزاى أن تدخل الولايات المتحدة فى الشئون الداخلية لأفغانستان أمر غير مقبول، لافتا إلى تصريحات أدلى لها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بشأن فترة حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية.

وقال كرزاى -فى تصريحات بثتها وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية- إن تصريحات كيرى بشأن حكومة الوحدة الوطنية هى تدخل واضح فى الشئون الداخلية للبلاد.

وأضاف أن التدخل الأمريكى المستمر فى شئون أفغانستان ليس مقبولا، مشددا على أن الشعب الأفغانى يدعم الوجود الأمريكى فى البلاد شريطة عدم المساس بالمصالح الوطنية للبلاد.

وأوضح كرزاى أنه لن يُسمح لأى أجنبى بممارسة السيادة الوطنية على أفغانستان، وحث الولايات المتحدة على عدم اللعب بسيادة أفغانستان ... كما أصر على أن السلام والاستقرار فى أفغانستان لن يكونا ممكنين إلا إذا تصرفت الولايات المتحدة وباكستان بأمانة تجاه عملية السلام الأفغانية.

وأبدى عدد من السياسيين المنتمين للمعارضة الأفغانية غضبهم تجاه إعلان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى مطلع الأسبوع الجارى أن اتفاقية عام 2014 التى تأسست بمقتضاها حكومة الوحدة الوطنية التابعة للرئيس أشرف عبد الغني، تسمح للحكومة بإكمال فترتها ومدتها خمسة أعوام.

وجاءت تصريحات كيرى بعد قلق أمريكى من تصاعد التوتر السياسى فى كابول حيث تضغط جماعات المعارضة لتشكيل مجلس أعلى للقبائل (لويا جيركا) أو مجلس خاص لتحديد مصير الحكومة فى وقت لاحق العام الحالى.

ويلقى هذا الجدل الضوء على احتمال حدوث أزمة سياسية خطيرة فى أفغانستان فى الشهور المقبلة حيث تكثف طالبان عملياتها ضد الحكومة التى تكافح للحفاظ على الأمن وتوفير الخدمات الأساسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة