الصحافة الإسبانية: اعتقال شخص واتهام 14 آخرين فى هجومين على "مسجدين" فى مدريد.. إسبانيا تشدد المراقبة على السجون لمنع انتشار التطرف وسط السجناء.. ولجنة برلمانية توصى بإقالة رئيسة البرازيل

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 02:54 م
الصحافة الإسبانية: اعتقال شخص واتهام 14 آخرين فى هجومين على "مسجدين" فى مدريد.. إسبانيا تشدد المراقبة على السجون لمنع انتشار التطرف وسط السجناء.. ولجنة برلمانية توصى بإقالة رئيسة البرازيل ديلما روسيف رئيسة البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتقال شخص واتهام 14 آخرين فى هجومين على "مسجدين" فى مدريد


قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن الشرطة الإسبانية اعتقلت شخص وتم تحديد 14 شخص آخرين بتهمة الهجوم على مسجدين فى مدريد أحدهما مشهور للغاية ويسمى M-30.


الصحافة الإسبانية (1)

وأوضحت مصادر من الشرطة الإسبانية أن أغلب المحتجزين فى قضايا الإرهاب بإسبانيا هم من أصول مغربية ويحملون الجنسية الإسبانية، و80% من السجناء بتهم الإرهاب هم من المغرب والجزائر وباكستان وسوريا، ويقيمون بإسبانيا بطريقة قانونية، وأن الغالبية العظمى منهم يحملون الجنسية المغربية والإسبانية، وتتراوح أعمارهم بين 19 و35 عاما ، فيما 45 % من المعتقلين فى جرائم الإرهاب بإسبانيا منذ 2013 يحملون جنسية إسبانية.

وأشارت الصحيفة أن برنامج تتبعه السجون الإسبانية يقضى بوضع المحتجزين لارتكابهم أعمال إرهابية تحت المراقبة الدائمة، والهدف من ذلك هو منع انتشار التطرف وسط السجناء، وفى هذا السياق قال أنخيل يوستى السكرتير العام للسجون الإسبانية "برنامج مكافحة التطرف يستغرق وقتا طويلا، وكل هذا لنعمل معا على منع وقوع هجمات إرهابية".

ويتضمن البرنامج الذى تتبعه المؤسسات الإصلاحية التى تشرف على نظام السجون فى إسبانيا مجموعة من الإجراءات، من بينها تسجيل المكالمات الهاتفية بين السجناء وعائلاتهم أو أى اتصال خارجى كيفما كان نوعه، كما يتم تحليل جميع المعلومات التى يتم جمعها من السجناء.

وتضم السجون الإسبانية حوالى 7000 سجين بتهم التطرف والإرهاب، ويعتمد البرنامج على تصنيف هؤلاء إلى ثلاثة أصناف، حسب درجة التطرف الأول يضم 94 سجينا ممن هم إما رهن التحقيق أو صدر فى حقهم حكم لارتكابهم جرائم إرهابية، أما الصنف الثانى فيضم 34 سجينا من المجندين المحتملين فيما يضم الصنف الثالث 95 سجينا ممن لديهم رؤية محدودة للدين، ومن هم مصابون بالإحباط من حياتهم.



لجنة برلمانية توصى باقالة رئيسة البرازيل


قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن لجنة برلمانية برازيلية أوصت باقالة الرئيسة اليسارية ديلما روسيف وذلك قبل أيام من تصويت حاسم على الأمر فى جلسة علنية للنواب، واعتمدت التوصية بأغلبية بسيطة بعد أن أيدها 38 نائبا مقابل معارضة 27، وسيتم التصويت الجمعة المقبلة.



الصحافة الإسبانية (2)


وأشارت الصحيفة إلى أن البرازيل تشهد أزمة سياسية تاريخية يزيد من حدتها انكماش اقتصادى قاس وفضيحة فساد فى شركة النفط العملاقة تؤثر على التحالف البرلمانى المفكك للرئيسة وأدت إلى تراجع شعبيتها بشكل كبير، وفى حال صادقت الجلسة العامة لمجلس النواب بأغلبية الثلثين أى 342 من 513 نائبا الأحد أو الاثنين القادمين، ستستمر إجراءات الإقالة أمام مجلس الشوخ الذى بيده الفصل فى هذا الأمر.
وروسيف متهمة بإخفاء أرقام من الحسابات العامة فى 2014 و2015، وتخوض الرئيسة اليسارية سباقا ضد الزمن لمحاولة منع إقالتها، ويفترض أن تحصل المعارضة اليمينية على تأييد 342 نائبا من أصل 531 ، لاتهام روسيف أمام مجلس الشيوخ الذى يعود القرار الآخير إليه.

ومن ناحية أخرى انتقد الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا بشدة "الانقلابيين الذين يحاولون الإطاحة برئيسة منتخبة ديموقراطيا، وقال "كان عمرى 18 عاما عندما وقع انقلاب عسكرى وتطلب الانتظار 23 عاما لاستعادة الديمقراطية".




موضوعات متعلقة


- الصحافة الإيرانية: التيار المحافظ بعد هزيمته فى الانتخابات التشريعية يسعى للوقوف خلف نجاد لإنقاذه.. تسلم إيران منظومة اس 300 نقطة تحول فى معادلات الدفاع الجوى


- الصحف المصرية: البرلمان يناقش بيان الحكومة و"القاعة خاوية".. مصر والسعودية "إيد واحدة".. عرض اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية على مجلس الوزراء.. مدينة جديدة بشرم الشيخ بتكلفة 200 مليون جنيه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة