جمال بخيت: شعر العامية إبداع خارج الصندوق ساهم فى النضال الوطنى

الإثنين، 11 أبريل 2016 08:00 م
جمال بخيت: شعر العامية إبداع خارج الصندوق ساهم فى النضال الوطنى عبد الرحمن الأبنودى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر الكبير جمال بخيت، إن إدراج شعر العامية داخل المناهج التعليمية أمر لابد التوجه إليه، ولكن علينا أن ننظر إلى الموضوع من زاوية أخرى لا تقل أهمية عن ذلك، وهو عدم اعتراف كليات الأداب بالجامعات المصرية بشعر العامية، وهذا أمر خطير، فالجامعة بما به من أساتذة نقد وهم أكثر وعيا بقيمة شعر العامية، لا يعترفون بما يقدم من أبحاث حول شعر العامية، وعندما يقوم أستاذ مساعد بالكلية بعمل بحث حول العامية لا يقبل ويطلب منه تغيره وعمل أخر حول الفصحى.

وأوضح جمال بخيت، قى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور أحمد مجاهد، أستاذ النقد ورئيس الهيئة العامة للكتاب السابق، قد كتب مقدمة كتابى الذى تم إصداره فى يناير الماضى تحت عنوان "شعر العامية المصرية" والذى جمعت به جميع كتابتى حول شعراء العامية من مختلف الأجيال عبر الـ30 عاما الماضية، عن عدم اهتمام الجامعات بشعر العامية، وآثار هذه القضية بشكل.

وأشار جمال بخيت إلى أن شعر العامية أوجد الإبداع خارج الصندوق لما حققه من نجاح غبر مسبوق، عبر رواده الكبار، بالإضافة لدور هؤلاء الشعراء الوطنى أصحاب القصائد والأغانى التى استمع لها السياسيون وبسببها تحمسوا لانجاز ما نحن فيه الآن، فشعراء العامية لهم دور وطنى كبير عبر تراث كبير عبر الدراما والمسرح والأغانى، لما يحمله من خيال وقيم إنسانية.



موضوعات متعلقة..


- متى نشاهد فيلم "الأبنودى"؟.. نقاد يطالبون بتحويل سيرة "الخال" لعمل سينمائى.. طارق الشناوى: أحد أكبر شعراء العامية ويستحق التخليد.. كمال رمزى: محمد رمضان الأفضل لدور البطولة.. والفنان: شرف ما بعده شرف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة