"بيت الأمة" يزاحم"دعم مصر" فى البرلمان.. مصادر تكشف مساعى الحزب لتشكيل ائتلاف يضم 150نائبا باسم"الوفد المصرى".. الشئون البرلمانية:مجرد فكرة حيز الدراسة.. حسام الخولى:نبدأ الاتصالات بعد انتخابات اللجان

الإثنين، 11 أبريل 2016 12:33 م
"بيت الأمة" يزاحم"دعم مصر" فى البرلمان.. مصادر تكشف مساعى الحزب لتشكيل ائتلاف يضم 150نائبا باسم"الوفد المصرى".. الشئون البرلمانية:مجرد فكرة حيز الدراسة.. حسام الخولى:نبدأ الاتصالات بعد انتخابات اللجان المستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد
كتب محمد حجاج – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسعى حزب الوفد لمزاحمة ائتلاف دعم مصر داخل البرلمان ومنافسة ائتلاف الأكثرية؛ للتواجد بقوة فى مجلس النواب، من خلال تشكيل ائتلاف يضم قرابة 150 نائبًا - بحسب مصادر من الوفد، على أن يكون التواصل مع المستقلين لضمهم للائتلاف الجديد للحزب خلال الأيام المقبلة، وفور الانتهاء من الانتخابات الخاصة باللجان البرلمانية.

ائتلاف للوفد من 150 نائبًا


أكدت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، أن حزب الوفد يسعى لتشكيل تحالف جديد يضم عددًا من نواب الأحزاب المستقلين، الذين يتوافقون مع رؤية الوفد تحت قبة البرلمان، مشددة على أن التحالف سيكون قوامه 150 نائبًا، وأن المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، سيتولى صياغة اللائحة الداخلية للائتلاف، وكذلك التنسيق مع النواب الذين سيرغبون فى الانضمام له، مشددة على أن الحزب سيعلن عن هذا الائتلاف رسميًا حينما يتم الانتهاء من تشكيله خلال الأيام المقبلة.

وكشفت المصادر، أن السيد البدوى كلف المستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بتشكيل الائتلاف الجديد والتنسيق مع الأحزاب الأخرى، مشيرًا إلى أن الائتلاف سيضم 150 نائبًا.

وقالت مصادر وفدية، "إذا وفقنا فيه سيعيد الوفد إلى الساحة السياسية مرة أخرى، وأنه لن يحدث تداول سلمى للسلطة إلا إذا كان هناك حزبان أو ائتلافان قويان فى الساحة وحينها نستطيع أن نقول إننا أمام الديمقراطية، وأنه تجرى الآن اتصالات مرضية ومقنعة مع الآخرين لتشكيل ائتلاف جديد تحت مسمى "الوفد المصرى"، وسيكون قويًا ليعيد الوفد إلى قوته الحقيقية ومبادئه الحقيقية مرة أخرى".

شئون الوفد البرلمانية: مجرد فكرة حيز الدراسة


وعلق المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد للشئون البرلمانية، بقوله "الفكرة ما زالت حيز الدراسة وبشكل متأنى، ولن نعلن عن عمل ائتلاف إلا بعد استطلاع رأى الهيئة العليا وهى صاحبة القرار بعد عمل الإجراءات اللازمة للائتلاف، والتى من بينها ضرورة إجراء اتصالات، ولم نعرض الموقف على الهيئة العليا حتى الآن".

وأضاف ياسر قورة لـ"اليوم لسابع"، أن الوفد يقوم بعملية دراسة لنظام الأساسى واللائحة الداخلية التى قد يتم عمل الائتلاف على أساسها، لافتًا إلى أن الائتلاف سياسى وليس انتخابيًا ومن ثمَّ فلابد من توحيد للفكر السياسى داخل الائتلاف والموضوع سيأخذ وقتًا طويلاً.

حسام الخولى: نبدأ اتصالات تشكيل الائتلاف بعد انتخابات اللجان البرلمانية


بدوره، كشف المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، تفاصيل تكوين ائتلاف برلمانى لحزب الوفد داخل مجلس النواب، مشيرًا إلى أن الائتلاف سيكون نواته نواب حزب الوفد، بالإضافة إلى عدد – غير قليل – من المستقلين الذين نتواصل معهم فى الوقت الحالى.

وقال الخولى لـ"اليوم السابع"، أن ائتلاف الوفد سنبدأ فى تشكيله بشكل جدى عقب انتخابات اللجان البرلمانية، وذلك حتى لا تؤثر نتائج انتخابات اللجان على الائتلاف لأنه ربما يكون الائتلاف الجديد أو التحالف يتضرر جراء نتيجة انتخابات لجان البرلمان.

واستبعد نائب رئيس حزب الوفد، إجراء اتصالات وتنسيق مع حزب المصريين الأحرار والذى يسعى حاليا لتشكيل ائتلاف مماثل، قائلاً "غير وارد التواصل مع المصريين الأحرار ونتمنى ثلاثة ائتلافات فى البرلمان لتسهيل عمل المجلس ونحن غير متعجلين لإعلان الائتلاف".

وأضاف حسام الخولى، "نسعى لائتلاف مستمر غير قائم على انتخابات اللجان ونسير فى الموضوع بتروى، وهناك استجابة من النواب الائتلاف غير قائم على نواب مؤمنين بمبادئ الوفد، ولكن التوافق فى الأفكار لأن مبادئ الوفد كثيرة جدًا، ولن ينضم أحد لا يؤمن بأهداف الائتلاف، فليس معقولاً انضمام نائب عن حزب التجمع مثلاً".

وحول فكرة تدشين ائتلاف فى الوقت الحالى رغم إعلان الوفد عن نيته لعمل ائتلاف فى وقت سابق لكنه لم يكتمل، أشار الخولى إلى أن "نواب حزب الوفد وقادته على اتصال دائم بجميع السياسيين ونواب البرلمان بحكم الزمالة والمعرفة والعلاقات فى البرلمان، ونحن لسنا فى جزر منعزلة، ولم نستقر على اسم للائتلاف حتى الآن بخلاف ما تم إعلانه سابقًا عن أن الائتلاف سيحمل اسم الوفد المصرى".


موضوعات متعلقة..


- "الوفد": تشكيل ائتلاف برلمانى يضم نوابنا ومستقلين عقب انتخابات اللجان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

سؤال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة