وزير الرى: الإعلان عن موعد توقيع عقد دراسات سد النهضة بعد 48 ساعة.. طرح المساحات الجاهزة فى مشروع الـ1.5 مليون فدان أبريل المقبل.. و"التنمية الإفريقى" يتيح 1.2 مليون دولار لتنفيذ دراسات فى المشروع

الثلاثاء، 08 مارس 2016 06:18 م
وزير الرى: الإعلان عن موعد توقيع عقد دراسات سد النهضة بعد 48 ساعة.. طرح المساحات الجاهزة فى مشروع الـ1.5 مليون فدان أبريل المقبل.. و"التنمية الإفريقى" يتيح 1.2 مليون دولار لتنفيذ دراسات فى المشروع الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم الإعلان الرسمى عن موعد التعاقد مع المكتب الاستشارى الفرنسى "بى.أر.أل" لسد النهضة الإثيوبى، خلال 48 ساعة، لافتاً إلى أنه سيكون خلال الشهر الجارى فى أديس أبابا.

وأضاف "مغازى"، فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بوزارة الموارد المائية والرى، أن الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" تبادلت كل الوثائق والمستندات المتعلقة بتفاصيل العقد الذى سيتم توقيعه، والتى تشمل ماهية عمل المكتب الاستشارى والعرض الفنى والعرض المالى، مشيرا إلى أن مصر كان لها بعض الملاحظات الفنية الطفيفة وتم إرسالها.

وأشار وزير الرى، إلى أن قيمة العرض المالى الذى تقدم به المكتب الاستشارى الفرنسى تبلغ 4.5 مليون يورو مقسمة على الدول الثلاث بالتساوى، لافتاً إلى أنه سيتم التفاوض بشأن تخفيض هذه التكلفة وتحديد جلسة على هامش توقيع العقد، للتفاوض مع المكتب الفرنسى لتخفيض القيمة المالية، بما لا يؤثر على المستوى الفنى للدراسات.

ولفت "مغازى"، إلى أن اللجنة الفنية لسد النهضة، أعدت تقريرا حول مقترح مصر بتنفيذ "فتحتين" أسفل جسم السد، كما أن مصر أعدت تقريرا خاصا بها، وستتم مناقشة هذا التقرير فى الاجتماع السداسى القادم والذى لم يتم تحديد موعد عقد، طبقاً لمخرجات الاجتماع السداسى الماضى، مشيراً إلى أنه سيتم عقده فى الخرطوم.

وأكد الدكتور حسام مغازى، أنه سيتم الإعلان عن المساحات الجاهزة للطرح فى مشروع المليون و500 ألف فدان، أبريل المقبل، مشيرا إلى أن شركة الريف المصرى ستقوم بإنشاء منافذ فى المحافظات لتلقى طلبات الحصول على مساحات.

وأضاف أن شركة الريف المصرى تقوم حالياً بتجميع كل البيانات والوثائق الخاصة بمشروع المليون و500 ألف فدان، تمهيدا لتحديد إحداثيات المشروع، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بمحافظات الوادى الجديد وتوشكى، وأن جميع المساحات التى تم تحديدها بمنطقة توشكى جاهزة للطرح، كما المياه متوفرة، بعد استكمال الآبار المطلوبة.

وأكد وزير الرى، أن مشروع المليون و500 ألف فدان هو انتقال تاريخى من الوداى الضيق إلى الصحراء، كما أنه سيساهم فى توفير فرص عمل للشباب.

وفى السياق ذاته أكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى، أن هناك دعما فنيا من الاتحاد الأوروبى لإعداد الهيكل المؤسسى لمشروع المليون ونصف مليون فدان، ودعما من منظمة "الفاو" لدراسة احتياجات وزارة الرى فى المشروع.

وأشار "مغازى" إلى أن بنك التنمية الإفريقى منح مصر 1.2 مليون دولار، لعمل دراسات جدوى حول استخدام الطاقة الشمسية فى منطقتى المغرة والوادى الجديد فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، مضيفا أن الهدف من المشروع هو إجراء تحليل مالى واقتصادى ودراسة جدوى كاملة، لافتا إلى أنه سيتم تدريب الكوادر البشرية فى الوزارة للتعامل مع المشروع باحترافية.

ولفت وزير الرى إلى الانتهاء من حفر ما يقرب من 800 بئر جوفى فى المشروع، مشيراً إلى أن استخدام الطاقة الشمسية فى مشروع المليون و500 ألف فدان، شرط أساسى فى المشروع، مشيراً إلى أنه فى حالة عدم استخدامها سيتم توقيع عقوبات وفسخ العقد.

وأضاف "مغازى" أنها خطوة للعمل بشكل صحيح فى المستقبل خاصة فى ظل الزيادة السكانية وانخفاض الدعم للطاقة، ومحدودية الموارد، مشيراً إلى أن مبانى وقطاع الهيئات والمصالح الحكومية لديها خلايا طاقة شمسية.


موضوعات متعلقة



وزير الرى: إعلان المساحات الجاهزة فى مشروع 1.5 مليون فدان أبريل القادم


وزير الرى: تحرير محاضر تبديد مياه على مستثمرى الصحراوى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة