بالصور..دار مزادات "سوثبى" تعرض وثائق ومخطوطات عن مصر تعود للقرن الـ19

الثلاثاء، 29 مارس 2016 01:10 م
بالصور..دار مزادات "سوثبى" تعرض وثائق ومخطوطات عن مصر تعود للقرن الـ19 الأعمال المعروضة بالمزاد
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم دار مزادات سوثبى بلندن 28 إبريل المقبل، مزادا على مجموعة من الأطالس والخرائط والكتب القديمة تحت عنوان "السفر.. الأطالس.. الخرائط والتاريخ الطبيعى"، حيث يتم فتح المزاد على تشكيلة من التاريخ الطبيعى والخرائط والأطالس، والكتب والرسومات والصور المتعلقة بالاستكشاف والسفر.
وتشمل أبرز الأعمال المقدمة بالمزاد نسخة من رحلة دوبرى إلى أثينا والقسطنطينية، وأول كتاب يتم طباعته فى القارة القطبية الجنوبية المعروفة باسم "أنتاركتيكا"، بالإضافة إلى تسعة مجلدات هولندية من الرق عن جزيرة "بالاو" بالمحيط الهادى، فضلاً عن طبعة كبيرة من فرانسيس فريث لها صورا مصر. ومجموعة فريدة وشاملة من صور فوتوغرافية قديمة عن القدس والأراضى المقدسة.


دار مزادات سوثبى بلندن (1)
أحد الأعمال المعروضة للبيع، وهى مجموعة تضم 10 وثائق فيما يتعلق باحتلال نابليون لمصر، يعود تاريخها لأوائل القرن الـ 19، ويقدر سعرها ما بين 4 و6 ألف جنيه استرلينى.
الوثائق تضم 4 مخطوطات باللغة العربية، و3 مطبوعات باللغة العربية أيضاً، ومخطوطة باللغة العربية والفرنسية معاً، وواحدة باللغة الفرنسية واليونانية، والأخيرة مطبوعة باللغة الفرنسية .

دار مزادات سوثبى بلندن (2)

دار مزادات سوثبى بلندن (3)

دار مزادات سوثبى بلندن (4)
مجموعة من الصور الفوتوغرافية، تعود لأحد النبلاء فى عام 1858 يدعى " فرانسيس فريث"، تضم صور فوتوغرافية لآثار مصرية وسيناء والقدس، يقدر سعرها ما بين 100 و200 ألف جنيه استرلينى.

دار مزادات سوثبى بلندن (5)
بانوراما لعالم المصريات الفرنسى "هيكتور هوريو"، تحت عنوان "بانوراما مصر والنوبة"، تؤرخ لعام 1841، يقدر سعرها ما بين ألفين وثلاثة آلاف جنيه استرلينى.

دار مزادات سوثبى بلندن (6)
مجموعة تضم 143 رسمة معمارية لمبانى العصر المملوكى فى القدس والقاهرة، تعود للمهندس المعمارى دكتور إرشى، تؤرخ للأعوام ما بين 1960 إلى 1970، ويقدر سعرها ما بين 2 و3 آلاف جنيه استرلينى.
تحتوى المجموعة على أعمال السلطان المملوكى قايتباى، مثل مدرسة السلطان قايتباى، وزخرفة منبر خانقاه فرج بن برقوق، وزخرفات من قبر توركان خاتون.
دار مزادات سوثبى بلندن (7)
مجموعة من الخرائط والأوراق واللوحات والرسوم التوضيحية لـ"ديفيد روبرتس"، تضم الأرض المقدسة، سوريا، أدوم، السعودية، مصر والنوبة، تؤرخ للأعوام ما بين 1842 و1849، تقدر ما بين 30 و40 ألف جنيه استرلينى.

دار مزادات سوثبى بلندن (8)

دار مزادات سوثبى بلندن (9)

دار مزادات سوثبى بلندن (10)

مجموعة أخرى لديفيد روبرتس، عن الأرض المقدسة، مصر، والنوبة. تؤرخ للأعوام 1855-1856، يقدر سعرها ما بين 1.500 و2 آلاف جنيه استرلينى.



موضوعات متعلقة..



- بالصور.. "سوثبى" تعرض أعمال 12 فنانا مصريا بمزاد "الشرق الأوسط"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة