ابنك عصبى؟ .. نصائح لاحتوائه قبل المشكلة ما تكبر

السبت، 26 مارس 2016 07:00 ص
ابنك عصبى؟ .. نصائح لاحتوائه قبل المشكلة ما تكبر طفل عصبى ..صورة أرشيفية
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ابنى بيخبط راسه فى الحيط"، "ابنى بيكسر فى الشقة لما منعملش اللى عايزه"، "ابنى بيرمى نفسه على الأرض لما يتضايق" .. الكثير من الشكاوى التى يعانى منها الأبوين، وخاصة الأم بحكم تواجدها المستمر مع أطفالها، ومن يكون لديها إبن عصبى تعانى أشد معاناة، فهى تحتاج إلى تمالك أعصابها قدر الإمكان عندما يقوم بهذه التصرفات التى من الممكن أن تؤذيه، ولذلك يقدم دكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، بعض النصائح للتعامل مع الطفل العصبى.

دوروا على الأسباب .. وعالجوها



من الصعب جداً علاج مشكلة دون معرفة أسبابها، لذلك أول ما ينصح به "فرويز" أن يبحث الأبوين عن أسباب عصبية ابنهما، فأسباب العصبية كثيرة ومتنوعة، كأن يكون أحد الأبوين أو كليهما عصبياً، وبالتالى يقلدهما الطفل فى سلوكياتهما، أو أن يعانى الطفل من فرط الحرجة، فيؤدى ذلك إلى تزايد عصبيته، أو يعانى من نقص الأكسجين فى المخ، كل هذه الأسباب قد تجعل الطفل عصبياً.

لازم تصاحبوا الطفل ..



عندما يقوم الطفل بأى تصرف عصبى، يجب على الأبوين احتواء الموقف .. وعدم معالجة العصبية بعصبية أكبر، كما أن علاقة الصداقة بين الأبوين والإبن من شأنها أن تُقلل من عصبيته.

غمره بمزيد من العاطفة ..



قد يكون من ضمن أسباب عصبية الطفل أنه يعانى من الحرمان العاطفى، فيكون رد الفعل على هذا الحرمان أن يقوم ببعض التصرفات العصبية، لذلك على الابوين أن يغمرا ابنهما بالعاطفة، فيجب احتضانه كثيراً، والتعبير عن حبهما له، والخروج معه، والانصات لمشاكله .. حتى يشعر بالأمان.


متنفذلوش رغباته .. لما يلجأ للعنف



لدى الأطفال نسبة كبيرة من الذكاء، فهم يربطون بين تصرفاتهم ورد فعل الأخرين عليها .. فإن قام بالضغط عليكم بالقيام بتصرفات عنيفة .. حتى يحصل على مايريد، وقمتما بتنفيذ رغباته بالفعل حتى يسكن، سيكرر هذا التصرف أكثر من مرة، لذلك إن قام مثلاً بـتكسير شيئاً ما فى المنزل حتى تستجيبا لطلباته، عليكما احتواء هذا الموقف وأفضل وسيلة لاحتواءه هى التجاهل، وعدم تنفيذ ما يرغب فيه.


موضوعات متعلقة ..



تعملى أيه لو اكتشفتى أن "أبنك بيسرق"؟ .. نصائح لحل الأزمة من بدايتها

سألناهم فى أخر الشهر النفسية محتاجة إيه؟ والإجابات من اللمة للفلوس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة