المغرب تتباحث مع منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

الثلاثاء، 22 مارس 2016 03:11 ص
المغرب تتباحث مع منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ملك المغرب محمد السادس
الرباط أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربى السيد ناصر بوريطة اليوم الإثنين بالرباط مباحثات مع الأمين التنفيذى للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية السيد لاسينا زيربو، الذى يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية.

وعقب هذا اللقاء ، صرح السكرتير التنفيذى للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، فى تصريحات صحفية، بأن هذا الاجتماع تناول سبل المضى قدما فى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وتحديد الإطار الذى يمكن فيه للمغرب تقديم إسهامات فى مجال السلم والأمن الدوليين.

وأكد زيربو أن المنظمة فى حاجة لدعم المغرب لتسريع دخول المعاهدة حيز التنفيذ ، مشيرا إلى أن المملكة كانت وراء المفاوضات التى أسفرت عن طرح المعاهدة للتوقيع فى 1996، وأنها روجت مع فرنسا لدخول المعاهدة حيز التنفيذ ، فضلا عن كونها تشارك فى أشغال المنظمة وتتوفر على خبراء يمكنهم تقديم المساعدة لها.

وأوضح أن زيارته تهدف أساسا إلى دعوة المملكة للمشاركة فى الاجتماع الذى سينعقد بمناسبة الذكرى العشرين لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، خاصة أن المغرب بلد هام جيوسياسيا واستراتيجيا وسياسيا بالنسبة للاتفاقيات الدولية.

كما ألقى السكرتير التنفيذى لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية محاضرة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ، بعنوان " دور معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، فى مجال نزع السلاح والحد من انتشار الأسلحة النووية ".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة