مسئول كازاخى: اتفقنا مع مصر على التعاون الشامل فى العديد من القضايا

السبت، 19 مارس 2016 07:58 م
مسئول كازاخى: اتفقنا مع مصر على التعاون الشامل فى العديد من القضايا المسئول الكازخى مع محرر اليوم السابع
الأستانا - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خيرت كالمبيتوف محافظ مركز أستانا المالى العالمى فى كازاخستان، أن العلاقات المصرية الكازاخية تمر بمرحلة دقيقة ومهمة فى تاريخ العلاقات القديمة بين البلدين، موضحاً أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة لكازاخستان أضافت زخما استراتيجيا، حيث اتفق الجانبان على التعاون الشامل فى العديد من القضايا وأبرزها صناعة الفضاء، والتكنولوجيا وتقنية المعلومات والصيرفة الإسلامية والطاقة البديلة، والنقل والخدمات اللوجستية وتعزيز البنى التحتية.

وأوضح المسئول الكازاخى خلال تصريح خاص لـ"اليوم السابع" فى العاصمة أستانا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى كازاخستان عززت برامج التعاون المستقبلية بين البلدين، مشيرا إلى الاتفاق علـى اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين على مستوى الوزراء، إضافة إلى إعادة خطوط الملاحة الجوية عبر مطار شرم الشيخ قريباً.

من جهة أخرى أكد محافظ مركز أستانا أن المركز استفاد من خبرات المراكز المالية العالمية، القائمة منذ وقت طويل مثل سنغافورة وشنغهاى والولايات المتحدة ولندن، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون إلى حد بعيد والاستفادة من الخبرات والتجارب التى وصفها بالرائدة لحكومتى دبى وأبو ظبى بدولة الإمارات.

وأوضح كالمبيتوف أن عمليات التحول الاستراتيجية الرقمية وتوفير الخدمات المالية عبر الشبكة العنبكوتية "الإنترنت" تعتبر أبرز وأهم التحديات والعقبات التى تعيق تأسيس مراكز مالية متطورة وفعالة، مشيرا إلى أن كازاخستان تسير فى الطريق الصحيح لإحداث وتأسيس نقلة نوعية وثورة حقيقية فى تقديم الخدمات المالية، وذلك خلال السنوات العشرة المقبلة، وذلك ليس فقط على صعيد كازختسان بل وفى منطقة رابطة الدول المستقلة.

وأضاف كليمبتوف "لقد أصبح مركز دبى المالى العالمى من أهم اللاعبين المؤثرين فى الساحة الدولية، وأضحى ينافس مراكز مالية عالمية ومعروفة مثل لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة وغيرها".

ونحن نتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من تعاوننا مع المركز فى إطار تأسيس مركزنا المالى فى أستانا.

وأوضح محافظ مركز أستانا المالى العالمى، أن بنك كازاخستان الوطنى وقع فى مايو من العام الماضى اتفاقية تفاهم مع مركز دبى المالى العالمى، لتعزيز التعاون العملى والفعالى والمتميز فى صناعة القضايا المالية، ومشاركة المعلومات والخبرات حول تأسيس مركز مالى فى العاصمة الكازاخية.

وتتضمن المذكرة تبادل فرص ومبادرات الاستثمار المشتركة، حيث يقوم كل من مركز دبى المالى العالمى وبنك كازاخستان الوطنى بتوفير الدعم للشركات الكازاخستانية التى تسعى إلى تأسيس حضور دولى لها.

وسيعمل البنك كذلك على تنظيم جلسات فكرية ريادية تشمل ورش عمل ومؤتمرات وغيرها من المبادرات التى تستهدف تحفيز نمو العمال، كما سيعمد الطرفان إلى مشاركة التجارب والخبرات بهدف تأسيس مركز مالى فى أستانا.



موضوعات متعلقة



- سفير كازاخستان بمسقط: علاقاتنا مع مصر فى قمتها بعد زيارة الرئيس السيسى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة