حافظ أبو سعدة: يجب ألا تكون الحرب على الإرهاب سببا لتراجع الديمقراطية

الجمعة، 18 مارس 2016 11:24 ص
حافظ أبو سعدة: يجب ألا تكون الحرب على الإرهاب سببا لتراجع الديمقراطية حافظ أبو سعدة
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فى الفعاليات التى تجرى فى المجلس الدولى لحقوق الإنسان بكلمة حول الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية التى نصت عليه المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وأكد أبو سعدة فى تصريحات اليوم، الجمعة، أن مصر قد شهدت موجة من العنف بعد ثورة الثلاثين من يونيو والإطاحة بحكم جماعة الإخوان قتل فيها عناصر من الشرطة والقوات المسلحة، حيث نفذت العديد من الاعمال الإرهابية والتفجيرات ضد مؤسسات حكومية ومبانى البنية التحتية.

وأضاف أبو سعدة أن هذه العمليات الإرهابية تمثل انتهاكاً خطيراً لمبادئ حقوق الإنسان الأساسية، لكونها تعتمد على أعمال منهحية فى القتل والحاق الاذى والتخريب بدوافع سياسية ودينية، كما تنتهك الحق فى الحياة والحرية والأمان الشخصى.

وأكد أبو سعدة أن مصر ليست الدولة الوحيدة التى تشهد هذه الموجه من الإرهاب الذى بعض الدول الكبرى مثل فرنسا، فضلا عن بعض دول المنطقة مثل الشرق الأوسط مثل عمليات التطهير العرقى والإبادة التى تتم فى العراق وسوريا.

وشدد أبو سعدة على أن الحرب على الإرهاب لا تعنى انتهاك حقوق الإنسان بل هناك ضرورة للالتزام بحقوق الإنسان وحماية الضحايا والتحقيق فى الانتهاكات أى كان مرتكبيها، ويجب ألا تكون الحرب على الإرهاب سبب للتراجع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأشاد أبو سعده بالدستور المصرى والذى ركز على احترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والحرية الدينية، ولكنه طالب بضرورة وقف التحقيقات مع نشطاء حقوق الإنسان وتعديل قانون الجمعيات الأهلية بما يكفل الحق فى التجمع والتنظيم.



موضوعات متعلقة..


القومى لحقوق الإنسان: "هناك تقصير مصرى فى التواصل مع البرلمان الأوروبى"

حافظ أبو سعدة مستنكرا بيان البرلمان الأوروبى: غير قابل للتنفيذ








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة