فى حواره مع أعضاء البرلمان الألمانى...

بالفيديو.. شيخ الأزهر: المجتمع المسلم يعيش مع أى نظام حكم متطور يحقق المساواة والعدل

الأربعاء، 16 مارس 2016 12:18 ص
بالفيديو.. شيخ الأزهر: المجتمع المسلم يعيش مع أى نظام حكم متطور يحقق المساواة والعدل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب على حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الإسلام فيه نوعان من الأحكام، الأولى حاسمة قاطعة لا تتغير بالزمان والمكان وهذه الأحكام معظمها فى العبادات مثل الصلاة والصيام والحج إلى أخره، وهذه العبادات يقوم بها المسلم فى أى عصر منذ عهد النبى أو الآن أو فى عصر الإنسان الذى سيسكن فى المريخ، لافتا إلى أن هذه الأحكام لا تتغير ولا تتبدل لأنها مصممة على أساس أنه يتم فعلها فى أى وقت وأى مكان.



وتابع الطيب فى حواره مع أعضاء البرلمان الألمانى أن "هناك أحكام أخرى تتعلق بالحالات الاجتماعية والمجتمع مثل نمط الزى الأكل والشرب والنظام الاقتصادى والأنظمة السياسية إذا كانت برلمانات، وهذه الأحكام تركها القرآن والإسلام مفتوحة للمسلمين ليوفقوا بين الغايات والأهداف للدين وبين الواقع المتغير، لذلك المجتمع المسلم يعيش مع أى نظام حكم متطور طالما يحقق للناس المساواة والعدل".

واستطرد الطيب: "قد تتعجبون لو قلت لكم حديثا عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم، أن الله يبعث على رأس كل 100 عام من يجدد لها أمر دينها، إذا التجديد هو الوجه الآخر للإسلام وهما وجهان لعملة واحدة ، لذا لسنا فى حاجة أن نقول ها هنا أن الزمن لا يتفق مع العبادات وأنها تشكل عبئاً لأنه غير موجود.

وأكد الإمام الأكبر أن المسلمين على استعداد للتغير والتطور وتجاوز ما يتجاوزه الزمن، مضيفاً: "لذا قد تفسرون أن الإسلام عاش فى الشرق 1200 عام، قبل دخول القوانين الأوربية لمصر عن طريق دخول الحملة الفرنسية لمصر، وقبل الحملة الفرنسية كانت تدار هناك حضارات شرقية إسلامية ودول واقتصاد، كيف كانت تدار عن طريق الأحكام الشرعية المتطورة .


موضوعات متعلقة..


شيخ الأزهر: المسلمون خالفوا تعاليم الإسلام بشأن المرأة فهمشوا دورها
الإمام الأكبر للألمان:لو حوكمت الأديان بجرائم أتباعها لما نجا دين من الإرهاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة