محكمة سويدية تقضى بالسجن المؤبد على أوزبكى حاول قتل معارض لرئيس بلاده

الثلاثاء، 01 مارس 2016 05:02 م
محكمة سويدية تقضى بالسجن المؤبد على أوزبكى حاول قتل معارض لرئيس بلاده الرئيس الأوزبكى إسلام كريموف
ستوكهولم (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار السويد


أصدر القضاء السويدى اليوم الثلاثاء حكما بالمؤبد على أوزبكى حاول قتل معارض للرئيس الأوزبكى إسلام كريموف.

وكانت محكمة البداية قد أصدرت فى ديسمبر حكما بسجنه مدة 18 عاما لكن محكمة الاستئناف شددت الحكم بحق المتهم، وأفاد حكم محكمة الاستئناف الذى اطلعت عليه وكالة فرانس برس ان المتهم "عمل بعزم مطلق وأن هدفه الأول كان بالتأكيد قتل أوبيدخون سوبيتخونى".

وبالاضافة إلى ذلك فقد تصرف "بأمر من شخص أو عدة اشخاص فى الخارج" بالرغم من أن المحكمة اوضحت ان فرضية ان تكون الدولة الأوزبكية قد جندته لقتل سوبيتخونى ليست مؤكدة تماما، وفى 22 فبراير 2012، أصيب سوبيتخونى المعروف أيضا باسم عبيد نزاروف برصاصة فى الرأس اطلقها مجهول عليه بينما كان عائدا إلى منزله فى سترومسوند بغرب السويد.

وقد اصيب هذا الداعية السابق الذى وصل إلى السويد فى العام 2006 بوضع لاجىء سياسي، بجروح خطيرة وبقى فى العناية المركزة مدة عامين وما يزال يعانى من اثار محاولة قتله ويتلقى العلاج فى مكان سري.

وفى مايو 2012، اصدر القضاء السويدى مذكرة توقيف دولية بحق يورى جوكوفسكى البالغ من العمر حاليا 37 عاما. وقد اعتقل فى روسيا وتم ترحيله عام 2015، ويؤكد جوكوفسكى انه كان فى السويد لتسديد ديون وعلم بمحاولة الاغتيال عندما كان فى مالمو ويستعد لمواصلة رحلته إلى دول اخرى فى جنوب اوروبا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة