مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: الإحصاء له دور هام فى عملية البناء والتنمية

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 04:09 م
مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: الإحصاء له دور هام فى عملية البناء والتنمية محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن الإحصاء أصبح له دور مهم فى عملية البناء والتقدم فى الدول العربية، فى ظل المتغيرات التى تطرأ على العالم العربى بشكل سريع، ما يساهم فى تحقيق طفرات دورية.

وأضاف "الربيع" فى كلمته ألقاها نيابة عنه عنه صباح النورى مستشار المجلس، خلال جلسة افتتاح المؤتمر العلمى الخامس لاتحاد الاحصائيين العرب تحت عنوان" دور الاحصاءات فى إدارة الأزمات والذى نظمه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تحت رعاية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى وبحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، توفير المعلومات والبيانات الاحصائية له دور مهم فى مساعدة صناع القرار داخل اى دولة فى الوصول لنتائج وقرارات اكثر ملائمة للمواطنين.

وقال "لا شك أن الحكومات تسعى إلى حياة افضل لمواطنيها"، معتبرا أن تلك النتائج لن تتحقق إلا من خلال المسوحات والتقارير الدقيقة والتى تعبر عن الواقع الحقيقى للمجتمع.

وأوضح أن الدول العربية تعانى من تنمية الخبرات الإحصائية، والتى تساهم فى استخراج بيانات دقيقة، مشيرا إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية ركز على دور الإحصاء فى تحقيق النمو ومنذ تأسيسه يقوم بالتعاون مع الأجهزة الإحصائية العربية فى بناء عدد من قواعد المعلومات.

وأكد أن المجلس لديه إصرار على المضى فى تقدم الإحصاء العربى وتحقيق التكامل الاقتصادى العربى، وتحقيق التكامل فى السوق العربية المشتركة، مشيرا إلى أهداف اتحاد الإحصائيين العربى تساهم فى تحقيق التنمية بالمجتمعات العربية.

يذكر أن المؤتمر ينفذ كل عامين اعتبارا من عام 2008 ويعقد لأول مرة بمصر وذلك بالتعاون مع العديد من المنظمات والمؤسسات المحلية والإقليمية ومنها "مجلس الوحدة الاقتصادية والعربية" فى دعم وتمويل تنفيذ هذا المؤتمر.

ويتضمن المؤتمر 3 محاور رئيسية هامة وهى على التوالى "الإحصاء وتكنولوجيا المعلومات –الإحصاء والتنمية المستدامة والحوكمة – الإحصاء الرسمى وأساليب جمع البيانات"، وسيتم مناقشة العديد من الأوراق البحثية وعلى هامش المؤتمر تعقد ندوة بعنوان الهجرة القصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة