بالصور.. معرض معاوية هلال يؤكد وجود علاقة بين الإنسان وماكينة الخياطة.. خالد سرور: المنحوتات بها رشاقة وليونة ومشاعر عالية.. وطارق الكومى: معرض يقدم معالجة تشكيلية بالضوء والظل والكتلة بالفراغ

الإثنين، 08 فبراير 2016 04:17 م
بالصور.. معرض معاوية هلال يؤكد وجود علاقة بين الإنسان وماكينة الخياطة.. خالد سرور: المنحوتات بها رشاقة وليونة ومشاعر عالية.. وطارق الكومى: معرض يقدم معالجة تشكيلية بالضوء والظل والكتلة بالفراغ جانب من معرض معاوية هلال
كتبت بسنت جميل - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حفل افتتاح معرض النحت للفنان التشكيلى معاوية هلال، الذى أقيم مساء أمس، فى قاعة الباب سليم بدار الأوبرا المصرية، وحضره العديد من الفنانين التشكيليين على رأسهم الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، قال معاوية هلال، إن فكرة معرضه جاءت منذ ثلاثة سنوات وقت وفاة جدته، مشيرًا إلى جدته كانت تملك ماكينة خياطة لذلك قدم لها إهداء بصنع منحوتة على شكل ماكينة، مضيفًا أنه حب مواصلة الفكرة وجد أن هناك علاقة بين الإنسان والإله.

وأكد معاوية أنه رصد فى معرضة علاقة الكائنات الحية بالآلات، مشيرًا إلى أن أغلبية المنحوتات مصنوعة من الخشب والحجر نسبة إلى استخدام الإنسان لهذه الخامات منذ ألف السنين.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إنه معجب بمعرض معاوية هلال بدرجة كبيرة، موضحًا أن النحت بالخشب والجرانيت من الأشياء الصعبة جدًا.

وأكد "سرور" أن المنحوتات بها رشاقة وليونة وإحساس ومشاعر عالية، موضحًا أن فكرة المعرض جاءت من خلال ماكينة الخياطة حيث استطاع يحولها إلى طائر بأشكال ونماذج مختلفة.
قال النحات طارق الكومى مدير متحف محمود مختار، إن الفنان معاوية هلال من ضمن الفنانين الواعدة، موضحًا أنه سيكون له مستقبل مميز، لأنه تحرك على الطريق الصحيح، واستطاع أن يوجد لنفسه اسم ومكانة وسط الفنانين التشكيليين.

وأشار طارق الكومى إلى أن فكرة معرض جاءت من خلال ماكينة الخياطة، نظرًا لأنها بها إحساس مرتبط دائما بالذكريات والمشاعر الإنسانية.

وأوضح" الكومى" أن معاوية استطاع أن يتعامل مع الماكينة على أنها كائن حى، هذا بالإضافة إلى أنه تمكن من إعادة صياغة الماكينة والإنسان ليكن فى نوع من الالتحام والعلاقات الحميمية بين الإنسان والجماد.

وأكد "الكومى" أن معاوية استطاع أن ينقل هذه الأفكار من خلال خامتين هامتين وهما الخشب والجرانيت، موضحًا أن هذه الخامات نبيلة ومعمرة، مضيفًا أن معرضه به تمكن ومعالجة تشكيلية من حيث الإحساس بالضوء والظل وعلاقة الكتلة بالفراغ.

وفى السياق ذاته، قال الفنان التشكيلى محمد ثابت، إن معاوية هلال من الفنانين المجتهدين، مضيفًا أنه نحت بخامتين شديدة الصعوبة وهما الخشب والجرانيت.

وأكد "ثابت" أن نوعية المنحوتات التى قدمها معاوية فى معرضه تحتاج إلى مجهود عضلى وجسمانى وأيضًا وقت طويل، موضحًا أن فكرة المعرض تدور حول ماكينة الخياطة.

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (1)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (2)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (3)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (4)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (5)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (6)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (7)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (8)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (9)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (10)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (11)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (12)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (13)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (14)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (15)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (16)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (17)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (18)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (19)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (20)

الفنون التشكيلية  الاوبرا خالد سرور معاوية هلال (21)








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة