أبرز توصيات لجان مراجعة مناهج العلوم والرياضيات.. 80% اختلاف بين مادة الحساب للمرحلة الابتدائية ومناهج سنغافورة.. وتطبيق منهج خارجى فى البيولوجيا.. وتطبيق المحتوى السنغافورى فى الفيزياء

السبت، 06 فبراير 2016 04:10 ص
أبرز توصيات لجان مراجعة مناهج العلوم والرياضيات.. 80% اختلاف بين مادة الحساب للمرحلة الابتدائية ومناهج سنغافورة.. وتطبيق منهج خارجى فى البيولوجيا.. وتطبيق المحتوى السنغافورى فى الفيزياء الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت لجان وورش عمل مراجعة مناهج العلوم والرياضيات، التى شارك فيها ما يقرب من 150 أستاذ جامعة، وأعضاء من المركز القومى للامتحانات ومركز المناهج والتى انتهت من أعمالها، وجود فوارق بين المناهج المصرية، ومناهج بعض الدول الأخرى، على رأسها بريطانيا، وكندا، وسنغافورة، ودول أخرى.

وانتهت الـ9 لجان إلى مجموعة من التوصيات والتقارير، وسلمتها إلى الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، ومركز المناهج لعرضها على لجنة وزارية الأحد المقبل.

وقالت الدكتورة محبات محمود أبو عميرة، رئيسة مناظرة منهج الرياضبات للمرحلة الابتدائية مع المناهج الخارجية، إن اللجنة فحصت خلال ورش العمل 12 كتابا مصريا للصفوف من الأول وحتى السادس الابتدائى، لمنهج الرياضيات وتم مناظرتها بكتب لدولة سنغافورة ومدارس الدبلومة الأمريكية وإنجلترا وكندا، مؤكدة أن نسبة الاتفاق بين المنهج المصرى وغيرة وصلت إلى 20% فقط، إضافة إلى 80% اختلاف.

وأضافت محبات، فى تصريحات صحفية لها، أن المناهج المصرية تساعد على الحفظ والتلقين، إضافة إلى أنها مكثفة والطالب لا يستطيع استيعاب المعلومات، كما أن معظم الكتب المصرية تخلوا من الأنشطة والتطبيقات التى تساعد التلميذ على الفهم، مشيرة إلى أن مناهج الدول الأخرى وخاصة مناهج سنغافورة تساهم فى حب الطالب للتعليم، لافتة إلى أنه بعد مقارنة المنهاهج الخارجية تبين أنها تحتوى على مبدأ التعليم الأقل والتعلم الأكثر مما يعطى فرصة للطالب للمارسة العملية الابداعية فى دراسته، إضافة إلى مساعدة الطالب على حل المسائل الرياضية بسهولة وبساطة كما أنها دافع لدراسة الجبر والهندسة فى السنوات الدراسية المقبلة.

وأشارت الدكتورة محبات إلى أن المواقف الحياتية الموجودة فى المناهج المصرية لا تعبر عن تاريخ مصر وحضارتها مقارنة بالدول الأخرى مما يؤدى إلى غياب الحس التاريخى، إضافة إلى صعوبة منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائى.

ومن جانبه قال الدكتور شعبان حفنى أحد أعضاء اللجنة، إن توصيات اللجنة تمثلت فى تبنى سلاسل الكتب والمناهج العالمية التى تم فحصها من قبل اللجنة، حيث أثبتت فاعليتها فى الدول التى طبقت تلك المناهج على أن يتم تكييفها وموآمتها للتفق مع البيئة المصرية.

مصدر: الإبقاء على رياضيات الثانوية والاستعانة بمحتوى سنغافورة فى البيولوجى


وفى سياق متصل أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم وأحد المسئولين عن ورش العمل، أن اللجان قررت الابقاء على مناهج الرياضيات للثانوية العامة، موضحا أن لجنة البيولوجى للمرحلة الثانوية قررت الاستعانة بمنهج خارجى لدولة مثل سنغافورة لتدريسة للطلاب المصريين.

وأشار إلى أن هناك مجموعة تسمى بمجموعة أكس من الممكن أن يتم الإستعانة بها، موضحا أن الكثير من نتائج اللجان، تؤكد أن محتويات المناهج واحد فى مصر والدول الأخرى، ولكن المناهج المصرية تفتقد إلى الأنشطة وأسلوب التفكير، إضافة إلى طريقة عرض المحتوى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة صفية سلام، رئيس لجنة مراجعة منهج الكيمياء، للمرحلة الثانوية، إنه تم عقد 13 جلسة خلال ايام العمل، تضم رؤساء المجموعات والمقررين وتم مقارنة مناهج الكيمياء المصرية بمناهج الدول الأربع سنغافورة وكندا وبريطانيا وأمريكا وتوصلت اللجنة إلى أن هناك اتفقا بين المنهجين بنسبة 75% من المفاهيم الرئيسية يتضمنها المحتوى ولكن المناهج المصرية ينقصها طريقة العرض ونسبة الأنشطة التى يقوم بها الطالب وتناول القضايا الكيميائية العالمية والقضايا البيئية كما أن هناك غياب الاداء العملى للمهارات المعملية للطلاب، موضحة أن اللجنة أوصت على المدى البعيد بالتطوير الكامل لمنهج الكيمياء فى ضوء مصفوقة معايير علمية يتم اعدادها خلال تلك الفترة.


رئيس لجنة الفيزياء: تبنى المحتوى السنغافورى للمرحلة الثانوية


وقال الدكتور أبو حمدى أبو الفتوح الأستاذ بكلية التربية جامعة المنصورة، ورئيس لجنة الفيزياء، إن اللجنة تكونت من 19 فردًا وناقشت ماذا يجب أن يكون عليه منهج الفيزياء فى مصر.

وأوضح أبو الفتوح، أن اللجنة ركزت على مناهج سنغافورة المترجمة إلى اللغة العربية إضافة إلى منهج الدول الأمريكية وإحدى المدارس الدولية فى مصر، موضحا أن اللجنة توصلت إلى أمرين، الأول، أن منهج الفيزياء المصرية من حيث المحتوى أكثر شمولية من المنهج الامريكى الذى يدرس فى الدبلومة الأمريكية، موضحا أن المنهج السنغافورى يتميز بتنوع القضايا التى تدرس فى الصف الواحد كما أن المنهج السنغافورى يؤدى إلى مشاركة الطالب فى ممارسة عملية التعلم وتنمية التفكير.

وأشار إلى أن اللجنة قررت، تبنى المحتوى الدراسى السنغافورى للصفوف الثلاثة مع استبعاد بعض المحتويات، وإدخال البعض الأخر مثل الطاقة المتجددة وبعض الجوانب الحياتية التى تؤدى إلى إكساب الطالب مهارات معينة.

وأكد أنه تم تحديد نسبة الأنشطة التى يمارسها الطالب سواء استكشافية أو تجريبية وإبداعية وأنشطة تمارس من خلال وسائل الأنترنت لا تقل عن 30% من مستوى المنهج.

وأضاف رئيس لجنة الفيزياء، أن اللجنة أوصت بضرورة تدريس مادة خلال العام بأكملة يتم توزيعها علىى مدار العام الدراسى بواقع 3 حصص أسبوعيا مع الالتزام بعدد الأسابيع الدراسية وفقا لقانون التعليم مع توفير الامكانيات، قائلا: الرئيس عبد الفتاح السيسى كلفنا بهذه المهمة ونحن قمنا بها على أكمل وجة وما توصلت إليه اللجنة قرارات وليست توصيات.

وأوصى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بوضع التقارير النهائية والتى يتم عرضها على اللجنة الوزارية، قائلا: حريص على عدم المشاركة فى وضع التقارير لكون اللجان هى صاحبة القرار فى هذا الشأن والوزارة ستضع فى الاعتبار كافة التقارير التى يتم التوصل إليها من قبل رؤساء اللجان.

وأكد أنه حال مطالبة أى لجنة بتغيير منهج معين لابد من التنسيق الكامل مع باقى اللجان حتى يتم تنسيق المعلومات والموضوعات والمناهج التى يدرسها الطالب من الأول الإبتدائى وحتى الثالث الثانوى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة