"البيئة" تواصل رصد تمساح مسطرد الثانى.. مسئول بالوزارة: الرصد المائى انتهى.. ومتابعة الترعة من على الشاطئ مستمرة حتى اليوم.. التمساح الأول سيتم نقله إلى بحيرة ناصر.. وحملات لمواجهة بيع التماسيح

الخميس، 04 فبراير 2016 02:17 ص
"البيئة" تواصل رصد تمساح مسطرد الثانى.. مسئول بالوزارة: الرصد المائى انتهى.. ومتابعة الترعة من على الشاطئ مستمرة حتى اليوم.. التمساح الأول سيتم نقله إلى بحيرة ناصر.. وحملات لمواجهة بيع التماسيح تمساح مسطرد
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أيمن حمادة، مدير عام الأنواع والأجناس بوحدة التنوع البيولوجى بوزارة البيئة، إن الوزارة تواصل رصد ترعة الإسماعيلية بمسطرد بعد إمساكها بتمساح منها يوم الخميس الماضى، بعدما قال بعض الأهالى إن هناك تمساحا آخر بالترعة .

وأضاف الدكتور أيمن حمادة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن فريق الرصد قام بمسح الترعة حتى أول أمس الثلاثاء بالمنطقة التى تم بها الإمساك بالأول لكن لم يتم رصده، كما تم التواصل باستمرار مع الأهالى للتعرف على ماذا إذا كان أحد رآه مرة أخرى بالترعة، أم أن الترعة كان بها تمساح واحد والذى تم الإمساك به .

وأشار الدكتور أيمن إلى أن الوزارة أوقفت الرصد باستخدام المراكب النيلية منذ أول أمس الثلاثاء وبدأت فى الرصد من على شاطئ الترعة، مشيرا إلى أن هذا النوع من الرصد سيستمر حتى اليوم الخميس فقط، وسيتوقف الفريق حال عدم رؤيته لتمساح، مؤكدا أن فترة الرصد هذه كافية جدا لرؤية أى كائن بالترعة .

وأوضح الدكتور أيمن أن الوزارة بدأت فى التواصل مع وحدة رصد التماسيح بأسوان للتأكد من أسباب تكرار ظهور التمساح بترعة ومصرف مرتين خلال عام، مشيرا إلى أنهم يشكون فى 3 أسباب رئيسية وراء وجود تلك التماسيح، حيث يتمثل الأول فى التجارة الشرعية بالمخالفة للقانون المصرى والاتفاقيات الدولية، أما الاحتمال الثانى فهو أن يكون هذا التمساح انتقل مع مراكب الصيد من بحيرة ناصر إلى الترعة، والاحتمال الثالث وفقا لما ذكره الخبراء أن التمساح أتى إلى ترعة بعدما بدأت الحكومة فى فتح بوابات السد العالى لملء الترع، وبالتالى انتقل من بحيرة ناصر إلى النيل، مؤكدا أن هذا احتمال ضعيف والوزارة تحاول معرفة أسباب تواجد التمساح فى غير مكانه الطبيعى بناء على آراء الخبراء.

وأكد د. أيمن أن الوزارة ستشن حملات الأسبوع المقبل بالتعاون مع الجهات المعنية، على الأسواق للسيطرة على التجارة غير الشرعية للحيوانات البرية ومنها التماسيح .

وبالنسبة للتمساح الذى تم الإمساك به قال د. أيمن إنه ما زال موجودا بحديقة الحيوان بالجيزة، حيث فضلت الوزارة عدم نقله إلى بحيرة ناصر إلا بعد انتهاء رصد التى بحيث يتم نقل التمساح الآخر معه حال الإمساك به إلى بحيرة ناصر .

وبالنسبة لإعلان وزير البيئة عن إنشاء أول مزرعة لتربية التماسيح للاستفادة منها فى مصر، فقال د. أيمن إن الوزارة أعلنت فى أكثر من مناشدة للقطاع الخاص والمجتمع المدنى بأن من لديه فكرة أو عرض لمشروع يتعلق بتربية التماسيح يتقدم بها للوزارة لدراستها وتنفيذها بشرط أن تكون مبينة على أساس علمى يتفق مع قانون البيئة المصرى، والاتفاقيات والالتزامات الدولية.

من جانبه قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الوزارة تقوم الآن بدراسة إقامة أول مزرعة تجريبية لتربية التماسيح بهدف الاستغلال الاقتصادى على غرار العديد من الدول الأفريقية، مضيفا أن هناك العديد من الدول التى سبقت فى هذا المجال وحققت نجاحاً اقتصاديا من خلال تجارة جلود التمساح.

وأكد فهمى أن الحكومة ستتخذ إجراءات مشددة تجاه عمليات الجمع والتداول غير القانونى للحيوانات البرية، خاصة التماسيح، والتى تتم داخل مواطنها الطبيعية أو خارجها من خلال أسواق شعبية شهيرة فى القاهرة وعدة محافظات بالتعاون مع شرطة البيئة، موضحا أن الوزارة ستقوم بتنفيذ حملات لتوعية المواطنين بشأن مخاطر جمع وتداول الحيوانات البرية .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة