حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 29 فبراير 2016

الإثنين، 29 فبراير 2016 03:44 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 29 فبراير 2016 البورصة المصرية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية عددا من الأخبار المهمة، اليوم الاثنين، وعلى رأسها إغلاق مؤشرات البورصة على تراجع جماعى بمبيعات الأجانب.

البورصة تنهى تعاملاتها على تراجع جماعى محدود بمبيعات الأجانب



ومن أخبار البورصة المصرية.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الاثنين، على تراجع جماعى محدود، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.15%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.03%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.45%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.52%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 0.42%.

بلتون: الانتهاء من صفقة الاستحواذ على "سى أى كابيتال" قبل نهاية الربع الأول



ومن أخبار البورصة المصرية.. قالت شركة بلتون المالية القابضة أنها قامت مع البنك التجارى الدولى اليوم بتوقيع اتفاقية شراء حصة البنك البالغة 100% فى شركة سى أى كابيتال وسيمضى الطرفان قدماً فى اتخاذ كافة الخطوات لإتمام الصفقة السابق ذكرها، والتى من المستهدف الانتهاء منها قبل نهاية الربع الأول من عام 2016 وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة.

وأضافت الشركة أنه تم التوصل إلى اتفاق على كافة الشروط والأحكام الخاصة بصفقة الشراء السالف ذكرها بين كل من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة وشركة بلتون المالية القابضة والبنك التجارى الدولى.

لذلك قررت إدارة البورصة إعادة التعامل على أسهم الشركة اعتبارا من جلسة تداول اليوم الموافق 29 فبراير 2016.

وكانت البورصة نشرت إعلانا على شاشات التداول أمس بخصوص تفويض شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا لشركة بلتون المالية القابضة لتكون الطرف المشترى فى صفقة الاستحواذ على 100% من سى أى كابيتال.

"جلف كابيتال" تتوسع بالدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى


ومن أخبار البورصة المصرية.. أعلنت "جلف كابيتال"، إحدى أكبر وأنشط شركات الاستثمار البديل فى منطقة الشرق الأوسط، اليوم أنها ستوسع أعمالها فى مجال الدين الخاص باتجاه الدول الإفريقية الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى، وذلك من خلال شراكة حصرية مع "سيرينجتى كابيتال" Serengeti Capital، بنك الاستثمار الذى يركز أعماله على القارة الإفريقية والذى يمتلك مكاتب فى أكرا ولندن.

وأعلنت "جلف كابيتال بارتنرز"، وهو قطاع أعمال الدين الخاص التابع لـ "جلف كابيتال"، مؤخراً عن الإغلاق الأول لصندوقه الرئيسى الثانى، "جلف كريديت أوبرتيونيتيز فند II" Gulf Credit Opportunities Fund II بقيمة 175 مليون دولار أميركى.

يذكر أن الصندوق الأول للدين الخاص من "جلف كابيتال" الذى أغلق فى عام 2013 عند حوالى 221 مليون دولار أمريكى، قد استثمرت أمواله بالكامل.

وستقوم "سيرينجتى كابيتال" من خلال هذه الشراكة الحصرية، بتقديم الاستشارات حول فرص الاستثمار فى الائتمان وقروض الميزانين (وهى ديون تحظى بنفس درجة أولوية الأسهم الممتازة) فى البلدان الإفريقية الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى، وذلك للجيل الثانى من صناديق "جلف كابيتال" لاستثمارات الدين الخاص والذى سيتبع استراتيجية الصندوق الأول للاستثمار فى القطاعات الدفاعية غير الدورية أيضاً فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

صرح الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذى فى "جلف كابيتال" التى تحتفل هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسها: "تتمتع المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الإفريقية بمقومات أساسية اقتصادية وديموغرافية ممتازة إضافة إلى طلب متزايد على تمويل الدين الخاص، وهذه المنطقة تشهد حالياً تحولاً سريعاً نحو الحياة المدينية، وهذا التحوّل مدعوم بمعدلات نمو فى الناتج المحلى الإجمالى تعد الأسرع فى العالم، حيث من المتوقع أن يتجاوز النمو السنوى 5% فى السنوات الثلاثة القادمة.

و"سيرينجتى كابيتال" شريك دينامى راسخ فى القارة الإفريقية ويتّسم بفهم عميق لقطاع الأعمال الإفريقى وبالبيئة التنظيمية فى إفريقيا. وسيساعدنا سجل أدائه القوى وشبكته التى لا تضاهى وتغطيته الشاملة للمنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى على الاستفادة من كامل الإمكانيات الإفريقية."

وتتمتع المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية بمقوّمات ديموغرافية إيجابية علماً أن 40% من سكانها هم دون سن 16 عاماً، كما تسجّل هذه المنطقة أعلى المعدلات فى العالم للانتقال للعيش فى المدن حيث يتوقع أن يعيش أكثر من 50% من سكان هذه القارة فى المدن بحلول عام 2030.

وتضمّ البلدان فى المنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الكبرى حالياً مراكز مدينية كبرى إذ يوجد بها 52 مدينة يصل عدد سكان كل منها إلى مليون فرد أو أكثر، مما يجعلها متقاربة مع غرب أوروبا.

قال وليد شريف، المدير العام فى "جلف كريديت بارتنرز" قسم الدين الخاص التابع لـ "جلف كابيتال" والذى يدير صندوقى "جلف كابيتال كريديت أوبورتيونيتيز": "إن تعيين ’سيرينجتى كابيتال‘ كمستشارنا وشريكنا الحصرى للمنطقة الواقعة إلى جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى ينسجم مع استراتيجيتنا الرامية إلى توسعة منصتنا للدين الخاص باتجاه أسواق ناشئة أخرى إلى جانب المناطق الحالية التى نغطيها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

ونحن نثق بهذه الشراكة، حيث تتمتع ’سيرينجتى كابيتال‘ بعلاقات واسعة وممتدة، كما أنها فى موقع مميز يؤهلها لإضافة عمق كبير إلى أعمالنا فى القارة الإفريقية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة فى إفريقيا تفتقر إلى فرص التمويل لا سيما وأن المصارف تميل إلى التركيز على التمويل المعتمد على الأصول وعلى الشركات الكبرى، ومعاً مع "سيرينجتى كابيتال"، يمكننا أن نقدم للشركات المتوسطة الحجم والتى تفتقر إلى أصول كبيرة حلولا تمويل مرنة ومطورة وفقاً للاحتياجات الخاصة بها، والتى ستضيف قيمة كبيرة لأعمالها وتساعدها على الاستفادة من الفرص المتاحة فى قطاعاتها فى إفريقيا. وبدءاً بالبلدان فى منطقة غرب إفريقيا، سنتوسع فيما بعد فى بقية القارة الإفريقية".

وقال فرانسيس كاليتسى، الشريك التنفيذى والمؤسس المشارك فى "سيرينجتى كابيتال": " إننا سعداء بدخولنا فى هذه الشراكة الاستراتيجية مع ’جلف كابيتال‘ والتى ستستفيد من خبراتنا العالمية والإفريقية المستفيضة ومن قدراتنا الاستشارية وخبراتنا الاستثمارية فى القارة الإفريقية، وهذه الاتفاقية هى برهان على مهارات فريقنا وقدرته على تقديم أداء ثابت وفقاً لأفضل المعايير العالمية فى كل الأسواق الإفريقية، أن ’سيرينجتى كابيتال‘ تستطيع أن تقدّم الاستشارات إلى فريق الدين الخاص فى ’جلف كابيتال‘ وتساعده على التوسع فى إفريقيا وعلى تلبية الطلب المتنامى من العملاء والمستثمرين هنا."

اختتم الدكتور كريم الصلح: "إن شراكتنا مع "سيرينجتى كابيتال" وتوسعنا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو البلدان فى جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى هى جزء من استراتيجيتنا الهادفة لأن نصبح أحد أبرز مديرى الاستثمار البديل فى الأسواق الناشئة، وعدد كبير من الشركات فى محفظتنا الاستثمارية تعمل اليوم فى المنطقة الواقعة بين الشرق والغرب، بدءاً من آسيا الباسيفيك وجنوب شرق آسيا إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. نحن نتطلع لشراكتنا مع ’سيرينجتى كابيتال‘ ولتعزيز استثماراتنا فى إفريقيا."



موضوعات متعلقة:


- البورصة تنهى تعاملاتها على تراجع جماعى محدود بمبيعات الأجانب



- بلتون:الانتهاء من صفقة الاستحواذ على "سى آى كابيتال" قبل نهاية الشهر المقبل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة