مؤتمر بجامعة حلوان يطالب بتقديم أدب الطفل باللغة العربية الفصحى المبسطة

الأحد، 28 فبراير 2016 01:22 م
مؤتمر بجامعة حلوان يطالب بتقديم أدب الطفل باللغة العربية الفصحى المبسطة مؤتمر "أدب الأطفال بين النقد والتحليل" بجامعة حلوان
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم معمل توثيق وبحوث أدب الأطفال بالمكتبة المركزية بجامعة حلوان، المؤتمر السنوى الحادى عشر بعنوان‏ "أدب الأطفال بين النقد والتحليل على مر العصور محلياً وعربياً وعالمياً‏"، حيث طالب المؤتمر، بضرورة الالتزام بتقديم أدب الأطفال باللغة العربية الفصحى المبسطة والمناسبة لكل مرحلة عمرية بداية من الطفولة المبكرة.

من جانبها، قالت الدكتورة سهير محفوظ، أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بالجامعة، ومقرر المؤتمر، والمستشار العلمى لمعمل توثيق بحوث أدب الأطفال، إن المؤتمر أسفر عن الوصول إلى عدد من التوصيات، أولها ضرورة عقد ورشة عمل يحضرها الأطفال للتعرف على اتجاهاتهم وميولهم فيما يتعلق بأدب الأطفال.

وأوصى المؤتمر، أن تكون مشاركة مصر فى مشروع العالم من خلال كتب الصور للأطفال الذى تتبناه الـ"إفلا" بهدف التعرف على الآخر من خلال أول كتاب يلتقى فيه الطفل بأدبه، وهو كتاب الصور، ما يساعد على إرساء أسس السلام والإخاء فى العالم، ويجب أن تكون المشاركة على مستوى المؤسسات أكثر منها على مستوى الأفراد.

وطالب المؤتمر، أمناء مكتبات الأطفال العامة والمدرسية، الحرص على تزويد مكتباتهم بنماذج ذات قيمة موضوعية وإخراجية عالية، لنجنب الأطفال اللجوء إلى قراءات أو أنشطة أخرى تؤدى إلى تزايد وتيرة العنف والكراهية التى يعانى كل العالم منها، مع ربط هذه القراءات بالأنشطة المحببة لهم مثل ساعة القصة ونشاط الرسوم والتلوين والمسرح الآدمى ومسرح العرائس.

وأكد المؤتمر ضرورة إنشاء لجنة لمكتبات الأطفال والناشئة بالجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، أسوة بالجمعية الأمريكية للمكتبات والاتحاد العالمى لمؤسسات المكتبات والمعلومات "إفلا" ومنظمة اليونسكو.

وطالب المؤتمر، بتعريف الأطفال ببلادهم من خلال أدب الرحلات المناسب لكل مرحلة عمرية، والعمل على تنمية إبداع الأطفال من خلال المسابقات الأدبية والعلمية فى مكتبات الأطفال العامة والمدرسية ومراكز الشباب وغيرها، ولأهمية هذا الموضوع فإن المؤتمر القادم سيكون موضوعه "أدب الأطفال وتنمية الإبداع".


موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. دكتور جامعى يلقى محاضرته فى فناء كلية التجارة بجامعة حلوان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة