لغم المادة 97 باللائحة الداخلية للبرلمان.. تشكيل الائتلافات يثير فتنة بين النواب.. وأعضاء يرفضون قيود تكوينها.. ويؤكدون: "لو تم تمريرها مش هنقعد فى المجلس".. ونائب يطالب بألا يزيد أعضاء الائتلاف عن 20

الخميس، 25 فبراير 2016 06:15 م
لغم المادة 97 باللائحة الداخلية للبرلمان.. تشكيل الائتلافات يثير فتنة بين النواب.. وأعضاء يرفضون قيود تكوينها.. ويؤكدون: "لو تم تمريرها مش هنقعد فى المجلس".. ونائب يطالب بألا يزيد أعضاء الائتلاف عن 20 عبد المنعم العليمى عضو مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع برلمانيون أن تتسبب المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والخاصة بتشكيل الائتلافات فى إثارة أزمة جديدة تحت قبة البرلمان أثناء مناقشتها بالجلسة العامة الأسبوع المقبل، والتى تنص علي:"لا يجوز تشكيل ائتلاف برلمانى إلا من 20% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى ذلك الوقت".

وقال عدد من أعضاء البرلمان إن هذه المادة ستكون بمثابة "لغم" فى اللائحة، لأنها موضوعة "تفصيل" من أجل ائتلاف دعم مصر، ولهذا ستفجر أزمة كبيرة فى البرلمان، واقترح بعض النواب أن يتم الأخذ بجميع لوائح برلمانات العالم التى تنص على ألا تزيد نسبة تشكيل الائتلاف عن 5% من نسبة المجلس، بينما يرى آخرون أن يكون التجانس السياسى والفكرى هو الشرط الأساسى لتشكيل الائتلاف وعدم وضع قيود جغرافية أو نسبة مئوية.

نائب: "لو تم تمريرها مفيش داعى نقعد فى المجلس"

وفي البداية، قال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب، إن هذه المادة وضعت باللائحة خصيصًا من أجل ائتلاف دعم مصر، وجميع الأعضاء يعلمون ذلك، مع العلم أن اللائحة توضع لبرلمانات عدة وليس لمجلس بعينه فكان لابد أن يراعى ذلك قبل وضعها.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذه المادة لو تم تمريرها يعنى أن المجلس لا يوجد به سوى ائتلاف "دعم مصر" وخاصة أن هناك تهميش ملحوظ للأحزاب الصغيرة، والنواب المستقلين الذي يفوق عددهم عدد أعضاء الائتلاف كثيرًا، وتابع: "لو تم تمرير هذه المادة يبقى مفيش داعى نقعد فى البرلمان، لان هذا الأمر سيؤكد الصورة الذهنية لدى البعض بأن الائتلاف هو صاحب الكلمة فى المجلس".

وأشار الشريف، إلى أنه سيتقدم بمقترح لتغيير النسبة إلى 5% فقط من عدد البرلمان وبدون وضع قيود جغرافية لان هذا البند سيستغل من قبل دعم مصر فى "فركشة" الائتلافات الأخرى، متوقعًا أن تشهد الجلسة العامة التى سيتم مناقشة المادة بها خلافات كبيرة إن لم يتم سماع مقترحات الجميع والأخذ بها، محذراً من وقوع مشاكل لا تحمد عقباها.
وعلق البرلمانى، على ما تشهده الجلسات العامة من مشادات وخلافات وانسحابات من الأعضاء بان ممارسات الائتلاف هى السبب ولو استمرت ستعيدنا إلى عهد العصور السابقة ونظام "دافنينه سوى".


مادة مقحفة ومناقشتها ستشهد خلافًا


فيما قال خالد هلالى، عضو مجلس النواب، إن الجلسة العامة ستشهد خلافات كبيرة حين مناقشة هذه المادة مثل ما حدث مع قانون الخدمة المدنية، وخاصة إن هناك ترقب لدى بعض الأعضاء الذين يريدون تشكيل ائتلافات ولكنهم ينتظرون حسم مصير هذه المادة.

وتابع عضو مجلس النواب، بأن هذه المادة مقحفة ووضعت خصيصًا لصالح "دعم مصر"، ولا توجد فى برلمانات العالم، مطالبا بضرورة أن يتراوح عدد الائتلاف من 20 إلى 30 عضوًا ولا يتم وضع قيود لتشكيله، لأن هذه العراقيل هدفها عدم وجود ائتلاف آخر على الساحة البرلمانية سوى "دعم مصر" فقط فى الوقت الذى يتسابق الجميع لخدم البلد.


مطالب بائتلافات لا تزيد عن 20 عضوًا



وفي سياق متصل، قال مهدى العمدة، عضو مجلس النواب، إن هذه المادة ستثير أزمة كبيرة تحت القبة حال مناقشتها، مؤكدًا أنها موضوعة من أجل أن يكون ائتلاف دعم مصر هو الائتلاف الوحيد فى البرلمان، وهذا ما سيرفضه النواب جميعهم، ولهذا ستجد المشادات والخلافات مرة أخرى تحت القبة.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه يقترح أن يكون عدد أعضاء الائتلاف لا يزيد عن 20 عضوًا فقط، وذلك لفتح المجال أمام كل النواب من يتفقون فى الرؤية والمنهج والسياسة من تشكيل ائتلاف يجمعهم وعدم وضع قيود جغرافية لأن هذا البرلمان هدفه خدمة الشعب فقط.

التجانس السياسي شرط تشكيل الائتلافات


وفي الأثناء، قال عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، والملقب بـ"شيخ المستقلين"، إن جميع النواب يعملون كفريق واحد يخدم الوطن، وتابع: "هذا المجلس سيكون هو الأفضل على الإطلاق لأن أعضائه منتخبين بإرادة حرة ويريدون تقديم تشريعات وقوانين تفيد البلاد، والاهتمام بالشق الخدمى للمواطنين وما تشهده الجلسات من خلافات وشد وجذب ما هو إلا نتيجة الحماسة الزائدة وستزول قريبًا".

وبالحديث عن نسبة تشكيل الائتلاف، قال شيخ المستقلين: "لابد أن يكون الشرط الأساسى لتشكيل الائتلاف هو التجانس بين عدد من الأعضاء والاتفاق فى الرؤية السياسية والفكرية وإعلاء مصلحة الدولة فقط وعدم التقييد بنسبة مئوية أو قيود جغرافية".


موضوعات متعلقة..



- رسميا.. 12حزبا خارج اللجنة العامة للبرلمان واتهامات بإقصاء الأحزاب الصغيرة بالمجلس.. نواب:فوجئنا بمقترح دعم مصر..علاء عبد المنعم:لسنا أوصياء على المجلس ومطالبة"عازر"كانت اتفاقا سائدا بين نواب الائتلاف



- ثورة الأحزاب ضد قرار مجلس النواب بتشكيل هيئة برلمانية من 10 أعضاء..الحركة الوطنية: محاولة لإجبار الأحزاب على الدخول فى تحالفات.. المحافظين:المصوتون على المقترح "مغيبون".."مصر بلدى" يتحرك لتشكيل ائتلاف



- فتنة المادة 21 تشتعل تحت القبة.. التصويت 5 مرات يثير غضب نواب.. 40 عضوا يعدون مذكرة لتقديمها لرئيس البرلمان لإعادة التصويت.. هيثم الحريرى: دعم مصر يريدها دون تعديل.. سليمان العميرى: الائتلاف مش وصى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة