تحقيقات قضية "حصار محكمة مدينة نصر"..حازم أبو إسماعيل كلف "حازمون" بإخلاء سبيل أحمد عرفة بالقوة.. "دواعش" شاركوا فى احتلال مقر النيابة بالإرهاب.. وقوات الأمن امتنعت عن الصدام حرصا على الأرواح

الخميس، 25 فبراير 2016 05:40 م
تحقيقات قضية "حصار محكمة مدينة نصر"..حازم أبو إسماعيل كلف "حازمون" بإخلاء سبيل أحمد عرفة بالقوة.. "دواعش" شاركوا فى احتلال مقر النيابة بالإرهاب.. وقوات الأمن امتنعت عن الصدام حرصا على الأرواح حازم صلاح أبو إسماعيل
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تحريات الأمن الوطنى، وشهادة قيادات الشرطة، الواردة فى نص التحقيقات التى باشرها المستشار محمد رأفت، القاضى المنتدب بمحكمة شمال القاهرة، والتى انتهت بإحالة حازم صلاح أبو إسماعيل، والنائب السابق ممدوح إسماعيل، وعبد الرحمن عز، و15 آخرين، للجنايات، لتورطهم فى حصار محكمة مدينة نصر عام 2012.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (1)

كشفت التحقيقات، عن قيام حازم صلاح أبو إسماعيل، بحشد أعضاء حركتى حازمون وأحرار، للتوجه نحو مقر محكمة مدينة نصر، وحصارها لإجبار النيابة على إخلاء سبيل عضو الحركة أحمد عرفة، بعد ضبطهم لحيازته بندقة آلية.

وتبين من التحقيقات، أن عدد من العناصر المنتمية لتنظيم داعش الإرهابى شاركت فى حصار المحكمة، وإرهاب أعضاء النيابة العامة لإجبارهم على إخلاء سبيل المتهم، على رأس تلك العناصر حسبما رصدها الأمن الوطنى، إسلام يكن الشهير بـ"أبو سلمة"، عضو تنظيم داعش الذى سافر سوريا وترددت خلال الفترة الماضية أنباء عن وفاته.

أسماء المتهمين بالقضية


تضمن نص أمر الإحالة فى القضية المقيدة برقم 20 لـسنة 2016 كلى شرق القاهرة، أسماء كل من: محمد حازم صلاح أبو إسماعيل، وممدوح أحمد إسماعيل أحمد على، وإسماعيل عبد السلام إسماعيل، وعبد الرحمن عز الدين إمام حسن عمر، وعبد الحليم رشاد أحمد مشرف، وإسلام يكن على خميس، ومصطفى هانى عبد البارى محمد، وعلى أحمد عبد السلام منصور، وشريف محسن يوسف، وأحمد رأفت محمد جلال، وعبد الله عمر عبد العزيز عبد الله، وخالد أحمد عبد السلام جاب الله، وإسلام أحمد عبد السلام منصور، وإسلام هشام محمود أحمد، ومحمد عبد العزيز عبد الحكيم أبو حسين، وسيد محمود، وجاب الله عبد الغنى (الشهير بخالد حربى)، وأحمد سمير إبراهيم محمد، وإسلام رشاد أحمد محمد شرف.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (2)

نص أقوال الشهود


وقال الشاهد محمد توفيق السيد - رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة سابقا وحاليا مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إنه بتاريخ 19 ديسمبر 2012 وردت إليه معلومات بقيام أعداد من حركة حازمون، وألتراس وايت نايتس، إثر علمهم بضبط المتهم أحمد عرفة، لحيازته بندقية آلية، بالتجمع داخل وأمام نيابة مدينة نصر للضغط على النيابة لإخلاء سبيله.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (3)

وأضاف: كان من بينهم المتهمان ممدوح إسماعيل، وإسماعيل الوشاحى، المحاميان، اللذان أظهرا دعمهما للمجموعات، وإعداد المتجمهرين لترويع وتهديد أعضاء النيابة لإجبارهم على إخلاء سبيل أحمد عرفة.

وتباع: المتجمهرين كانوا يرددون هتافات معادية لجهاز الشرطة والنيابة، متخذين من الطرق على الأبواب الخاصة بغرف أعضاء النيابة، وصوت "الدبيب" بأرجلهم على الأرض، وسلة إرهاب حيث شعر جميع من بالمبنى باهتزازه، وقام كل من ممدوح إسماعيل، وإسماعيل الوشاحى، بطلب مقابلة رئيس النيابة، متخذين من الأفعال التى ارتكبها المتجمهرون وسيلة للضغط، وإكراه أعضاء النيابة على استصدار قرار بإخلاء سبيل أحمد عرفة.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (4)

واستكمل الشاهد: المتهمون تمكنوا بتلك الوسائل من تحقيق غايتهم بإخلاء سبيل المتهم وسداد قيمة الكفالة بسراى النيابة على غير المتبع قانونا، لعدم إمكانية التصدى لهم نظرا لضيق مقر النيابة وكثرة أعدادهم، وحرصا على سلامة وحياة أعضاء النيابة.

فيما أكد الشاهد مصطفى عبد الحميد شحاتة - مأمور قسم أول مدينة نصر سابقا حاليا مساعد أول مدير أمن القاهرة، أن المتجمهرين من حركة حازمون والألتراس، كانوا يرددون هتافات معادية للشرطة والنيابة، مثل عبارات (الحرية لأحمد عرفة..)، وأن كل من المحاميان ممدوح إسماعيل، وإسماعيل الوشاحى، هددا رئيس النيابة بأنه فى حالة عدم إخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة، لن يكونا مسئولان عما يحدث من عواقب ذلك القرار.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (5)

وأضاف: هذا ما كشف عن نيتهم نحو تحريك المتجمهرين، لاستخدام القوة والعنف ضد أفراد الشرطة وأعضاء النيابة، الأمر الذى أجبر أعضاء النيابة على استصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم بألف جنيه كفالة، وتم الإفراج عن المتهم وسدد الكفالة فى سراى النيابة على خلاف الإجراءات المتبعة قانونا، وذلك لعدم إمكان التصدى لتلك الأفعال.

وأوضح الشاهد عقيد محمد فتحى محمود - وكيل فرقة مباحث مصر الجديدة، أنه المحاميان ممدوح إسماعيل، وإسماعيل الوشاحى، دلفا إلى مكتب رئيس النيابة مقررين له عدم قدرتهما على ضمان العواقب التى ستحدث فى حالة عدم إخلاء سبيل المتهم، وكان ذلك بطريقة تحمل تهديدا، الأمر الذى أدى لصدور قرار الإفراج عنه بكفالة مالية من ديوان القسم، إلا أن المتجمهرين رفضوا وأصروا على إخلاء سبيله من سراى النيابة الأمر، الذى أدى إلى تمكينه من سداد الكفالة فى النيابة بالمخالفة للإجراءات.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (6)

وأكد الشاهد الخامس المقدم إيهاب أحمد محمود سيف - نائب مأمور أول مدينة نصر، أنه لاحظ ازدياد أعداد المتجمهرين أمام مقر النيابة وداخلها، فقام بإخطار قيادته الشرطية لزيادة تعزيز المأمورية بالقوات لتأمين المحقق وأعضاء النيابة، وحضرت 4 تشكيلات أمن مركزى للتعامل مع الموقف، إلا أنهم لم يتمكنوا من التعامل لكثرة عدد المتجمهرين وامتلاء طرقات المحكمة والنيابة بهم، ما كان يشكل خطرا على حياة أعضاء النيابة والقوات حال التعامل معهم بالقوة.

فيما أقر الشاهد السادس رجب فتح الباب جمعة - المشرف الإدارى بمحكمة مدينة نصر، بأنه حرر مذكرة قدمها لرئيس النيابة، رصد فيها وجود تلفيات بزجاج المحكمة، وتحطم زجاج أبواب الأسانسير، وتلفيات بزجاج بعض الأبواب، وكتابات على حوائط، وذلك جراء أفعال المتجمهرين.

تحريات الأمن الوطنى فى القضية


وبحسب نص التحقيقات، أدلى النقيب عبد القادر محمد فؤاد، الضابط بقطاع الأمن الوطنى، بشهادته، وأكد على أن تحرياته السرية أكدت أن المتهم أحمد عرفة تربطه علاقة وطيدة بحازم صلاح أبو إسماعيل، قائد حركة حازمون والمحرك الفعلى لها، وأنه يشارك فى جميع الفعاليات والمظاهرات التى كان يدعو إليها.

وأضافت التحريات قيام عدد من عناصر حركتى حازمون أحرار بالتوجه إلى محكمة مدينة نصر لحصارها، بتوجيه من حازم صلاح أبو إسماعيل، وتوجيه وترديد العبارات المناهضة للداخلية والنيابة، وإحداثهم تلفيات بالمقر وتهديد بالتصعيد وارتكاب أعمال عنف فى حالة عدم قيام النيابة بإخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (7)

وكشفت تحريات الأمن الوطنى، أن المتهمين من الأول حتى الثامن عشر، تمثلت أدوارهم فى الواقعة بقيام المتهم الأول "حازم أبو إسماعيل"، بإصدار تعليماته لكل من المتهمين الثانى"ممدوح إسماعيل"، والثالث "إسماعيل الوشاحى"، والرابع "عبد الرحمن عز"، بأنه فى حالة عدم قيام النيابة بإخلاء سبيل أحمد عرفة، يتم استخدام القوة والعنف إذا لزم الأمر.

وأضافت التحريات: قام المتهمين بنقل التكليفات إلى قادة مجموعات الحركة، وهم من المتهمين الخامس حتى الثانى عشر، وآخرين لم تتوصل إليهم التحريات، بضرورة التجمع أمام مقر نيابة مدينة نصر، لإرهاب أعضاء النيابة لحثهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم، وأن دور كل من المتهم الخامس حتى التاسع هو حصار أعضاء النيابة فى مكاتبهم، ومنعهم من الخروج، والطرق على أبواب مكاتبهم لإرهابهم وتهديدهم، وصولا لإخلاء سبيل المتهم.

وتابعت: دور كل من المتهم من العاشر حتى الثامن عشر، بالاشتراك مع متهمين آخرين لم تتوصل إليهم التحريات، يتمثل فى إرهاب قوات الشرطة لمنعهم من أداء دورهم فى تأمين المحكمة، وإيهامهم بأنهم سيحدثون مذبحة فما بينهم وبين قوات الأمن، إذا لم يتم إخلاء سبيل المتهم أحمد عرفة، متبعين أسلوب التدرج فى التهديد، حيث حطموا بعض الزجاج لإثبات جديدة تهديدهم.

قضية حصار محكمة مدينة نصر (8)

يشار إلى أن قاضى التحقيق أحال 18 متهما للجنايات على ذمة أحداث حصار محكمة مدينة نصر، التى وقعت فى ديسمبر 2012، أثناء التحقيق مع عضو حازمون أحمد عرفة، فى محاولة لإجبار النيابة على إخلاء سبيله بالقوة، وعلى رأسهم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة