إضافة 4800 ميجا فى ديسمبر..

وزير الكهرباء: طرح شركتين فى البورصة ومساعى لربط أفريقيا بشبكة واحدة

الأحد، 21 فبراير 2016 12:49 م
وزير الكهرباء: طرح شركتين فى البورصة ومساعى لربط أفريقيا بشبكة واحدة المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء ومحرر اليوم السابع
شرم الشيخ - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء أن بنك التنمية الأفريقى يمول مشروعات كهرباء فى مصر آخرها محطة السويس البخارية.

وقال فى تصريحات لـ" اليوم السابع" إن التحديات التى تواجه الكهرباء حاليا عملية نقل الطاقة بعد الانتهاء من المحطات الجديدة وصيانة بقية المحطات، وبالتالى تم التعاقد مع أكبر الشركات الصينية المتخصصة فى مجال نقل الطاقة لبناء خط بطول 1210 كيلومترات طاقة 500 كيلو فولت.

ولفت الوزير إلى أن الصيف القادم لن يشهد انقطاع كهرباء، وستدخل محطة شمال الجيزة والسويس الخدمة لزيادة القدرة، كما سيشهد ديسمبر المقبل إضافة 4800 ميجا وات وفى ديسمبر من العام 2017 سيتم إضافة 4800 ميجا وات أخرى وفى 2018 سيصل إجمالى ما سيتم إضافته إلى 14 ألف ميجا وات.

وأكد محمد شاكر على أهمية التوجه لأفريقيا لاستغلال كل الطاقة لديها سواء الطاقة الحرارية أو طاقتى الرياح والشمس وغيرها وربطها بشبكة واحدة للاستفادة منها، لافتا إلى أن مصر تسعى للربط مع دول أفريقيا والسعودية.

وأشار أن الباب مفتوح للتعاون مع كافة الدول فى المجال مثلما حدث تعاون مع الكونغو خلال زيارة الوفد الكونغولى الأخيرة للقاهرة، مشيرا إلى وجود محطات كهرباء تعمل بالديزل جنوب السودان أنشأتها مصر الفترة الماضية.

وحول المشروع النووى، قال الوزير إن المشروع فى مرحلة وضع اللمسات النهائية له، وفيما يتعلق بحظر النشر بهدف حماية المشروع لاستكماله فى ظل ما كان ينشر عنه بطريق الخطأ، مما يعتبر إعاقة للمشروع.

وكشف أنه سيتم طرح شركتين فى البورصة شركة خاصة بمحطة سيمنس، وأخرى بالمحطة العاجلة على أن تشارك القابضة بـ51% من رأس المال خلال الفترة القادمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة