للمرة الرابعة خلال شهر.. "التموين" تتعاقد على استيراد 700 ألف طن قمح من 3 دول أوروبية لسد العجز..توفير 6.5 ألف طن للقطاع الخاص.. وزيادة المخزون لـ20 مايو.. استلام القمح المحلى من المزارعين منتصف إبريل

الأحد، 21 فبراير 2016 03:20 ص
للمرة الرابعة خلال شهر.. "التموين" تتعاقد على استيراد 700 ألف طن قمح من 3 دول أوروبية لسد العجز..توفير 6.5 ألف طن للقطاع الخاص.. وزيادة المخزون لـ20 مايو.. استلام القمح المحلى من المزارعين منتصف إبريل الدكتور خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الرابعة خلال شهر فبراير الجارى، تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء أقماح من العديد من الدول كرومانيا وروسيا وفرنسا، لإنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث وصلت كمية الأقماح المستوردة خلال الشهر الجارى إلى ما يقرب من 700 ألف طن قمح، وذلك بعد شراء 240 ألف طن قمح أول أمس الجمعة بمعدل 60 ألف طن فرنسى و180 ألف طن روسى، من خلال المناقصة العالمية التى أعلنت عنها هيئة السلع التموينية بسعر 193.91 دولار لكل طن، على أن يبدأ التوريد من يوم 15 مارس المقبل إلى يوم 25 من الشهر نفسه، وذلك لسد العجز فى القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم.

وقال ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، لـ"اليوم السابع"، إنه يتم توفير الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم سواء من خلال شراء القمح المحلى من المزارعين أو شراء الأقماح من الخارج، حيث يتم إجراء مناقصات عالمية لشراء الأقماح من عدة دول شريطة مطابقتها للمواصفات القياسية، وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من الخبز البلدى المدعم، حيث يتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا من أى دولة، ومنها روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، إضافة إلى أنه سيتم البدء فى استلام القمح المحلى من المزارعين منتصف إبريل المقبل، حيث من المتوقع أن تحصل الحكومة على كميات تتراوح من 4.5 مليون إلى 5 ملايين طن قمح هذا العام الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة المخزون الإستراتيجى للأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم.

وأضاف ممدوح عبد الفتاح، أن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكودكس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000، وذلك من عدة دول وليس دولة بعينها.

وأكد ممدوح عبد الفتاح، أنه تم توريد 6 آلاف و500 طن قمح للقطاع الخاص بأسعار منخفضة مقارنة بسعر السوق، وذلك لاستخدامه فى صناعة الخبز والمكرونة، الأمر الذى سيساهم فى توفير المنتجات بأسعار مخفضة، لافتا إلى أن توريد القمح للقطاع الخاص يأتى فى إطار توقيع "بروتوكول" مع غرفة صناعة الحبوب، حيث تقوم هيئة السلع التموينية بتدبير الأقماح المستوردة عالية الجودة، بالإضافة إلى أقماح بنسبة بروتين تتراوح ما بين 11.5% و12.5% لتلبية احتياجات القطاعات الإنتاجية المنتجة للدقيق.

فيما أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، زيادة الاحتياطى الإستراتيجى من القمح المحلى والمستورد لإنتاج الخبز المدعم بعد شراء 240 ألف طن قمح فرنسى وروسى، حيث يكفى احتياجات المواطنين حتى يوم 20 من شهر مايو المقبل.

وأوضح وزير التموين، أن هناك إجراءات فى عمليات استلام الأقماح المستوردة من الخارج، للتأكد من مطابقتها لشروط التعاقد ومن جودتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمى، حيث يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، وأيضًا من خلال لجان فنية مشتركة من وزارات التموين والتجارة والصناعة والزراعة عقب وصولها الموانئ المصرية. إنشاء بورصات سلعية بالمحافظات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إنشاء بورصات سلعية فى كل المحافظات، للحفاظ على المنتج والمزارع الصغير والقضاء على الاحتكار فى مجال السلع، والعمل على توفير السلع الغذائية بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة نقل حديثة متطورة لنقل الأقماح والحبوب.


موضوعات متعلقة..



التموين: مخزون القمح يفوق حدود الأمان ويكفى لإنتاج الخبز حتى 20 مايو








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة