سفير السودان لدى الكويت يؤكد ضرورة استعادة مصر لدورها إفريقيًا

الأحد، 21 فبراير 2016 03:20 م
سفير السودان لدى الكويت يؤكد ضرورة استعادة مصر لدورها إفريقيًا عبد الفتاح السيسى
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محى الدين سالم سفير السودان لدى الكويت، أهمية تنشيط مصر لدورها بقارة إفريقيا وأن تستعيد مكانتها مرة أخرى.

وأوضح سالم – فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط- تراجع دور مصر فى الفترات السابقة نتيجة عدة أسباب إلا أنها حاليا قد بدأت فى استعادة هذا الدور والالتفات نحو العمق الإفريقى، مشيرا إلى مشاركة وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الدولة بمنتدى التجارة والاستثمار فى إفريقيا المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.
وأشار إلى أهمية وجود تجمع ثلاثى مكون من لجان سياسية واجتماعية واقتصادية بين مصروالسودان وإثيوبيا، وأن لاتختزل العلاقة بين الدول الثلاث على سد النهضة فقط لأن العلاقات بين الثلاث دول تتعدى بكثير المفاوضات على سد النهضة، رغم أن السد أحد أهم الأشياء فى توطيد علاقات التعاون بين الدول الثلاثة لمصلحة شعوب.

وأكد على أهمية تجنيب التناول الإعلامى أو على الأقل توخى الحذر عند التناول نتيجة الانعكاسات السلبية للتناول الإعلامى غير المسئول للموضوعات الحساسة، وترك التعامل فى هذا الملف من خلال رؤساء الدول واللجان المفوضة فى هذا الشأن.

وتساءل السفير السودانى بالكويت عن المساعدات المخصصة من مصر لدول منبع نهر النيل منذ استقلال مصر عام 1952 وأين تم صرفه والتى وصلت 25 مليون دولار.
وأشار إلى أن تراجع دور مصر جعل العديد من الدول تدخل فى القارة الإفريقية لتحقيق مصالحها، مؤكدا على الحاجة إلى وعى متخذى القرار المصرى فى هذا الشأن.

وأوضح سالم، أن حجم التجارة بين مصر والسودان حاليا عقب فتح المعابر شهدت تطورا كبيرا، مشيرا إلى أن الحكومتين وضعوا قواعد التعامل تاركين القطاع الخاص يقوم بتنظيم التعامل فيما بينه، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين البلدين أقل من الطموحات المنشودة، نظرا لما تتمتع به مصر من خبرات فى العديد من المجالات وأن السودان لديها إمكانيات هائلة وموارد طبيعية، وأننا فى حاجة للتعاون فى مجال المشاريع الزراعية والتصنيع الزراعى، مشيرا إلى وجود عدد من المشروعات المشتركة من السبعينيات ومعظمها فشل إدارى.

وعن أبرز المجالات التى من الممكن أن يتم فيها التبادل، أوضح السفير السودانى أن أهم تلك القطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والتى لها الأولوية ويجب أن توجه إليها استثمارات حقيقية.

وأكد أهمية التكامل التجارى العربى، وأنه من الممكن أن يتم ذلك من خلال اتفاقيات التجارة العربية الشاملة مثال مبادرة الأمن الغذائى العربى والذى تبناه العاهل السعودى، مشيرا إلى أهمية تفعيل مثل تلك المبادرات وأن تدخل حيز التنفيذ.

ولفت إلى أنه إذا وجد تعاون بين الدول كمصر والسودان والكويت يحققوا نجاح ومكاسب لكل الأطراف، فمصر لديها خبرة طويلة جدا والكويت لديها استثمارات والسودان المنتجات الزراعية والحيوانية، مشيرا إلى أن انحفاض أسعار النفط يعد فرصة ذهبية للتفكير بمثل هذه الطريقة لملء الفراغات الموجودة بين الدول.
وحول رؤيته للأوضاع الاقتصادية فى ظل تراجع أسعار النفط، أوضح سالم، أن تراجع الأسعار يعتبر فى المقام الأول تعاملا سياسيا، وأنه من الممكن أن ترتفع الأسعار مرة أخرى، ولذلك لابد من تجنب تلك الاهتزازت وتوفير مصادر للدخل بديلة غير النفط.

وأوضح أن السودان تقدم الصناعة والزراعة كمجالات بديلة للنفط وأنه فى ظل الظروف الحالية فانها تجبر الدول العربية على تحويل خططها من الاعتماد على النفط إلى إيجاد مصادر بديلة.

وحول توفير السودان لمصادر جديدة للطاقة بدلا من مصادر الطاقة التقليدية، أوضح سالم أن السودان تبدأ التفكير حاليا فى مصادر الطاقة الشمسية والرياح كمصادر بديلة، ولكنها تحتاج إلى اسثمارات هائلة، لافتا إلى أنها بالفعل مطروحة على الساحة كمشروعات.

وحول مشاركة السودان فى معرض الكويت الدولى الأول، قال سفير السودان لدى الكويت محى الدين سالم أنه يوجد وفد برئاسة وزير التجارة السودانى يشارك بالمعرض، ويصل عدد الوفد لنحو 35 شخصا، بنحو 12 شركة فى مخلتف المجالات ومنها الزراعية والمعادن والحيوانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة