5 سنوات على ثورة 17 فبراير الليبية.. فوضى أمنية وانتشار الميليشيات الإرهابية وكثرة السلاح خطر يهدد أمن الدولة الجارة.. شبح الإفلاس والعمل العسكرى مطروح على الطاولة.. وتشكيل حكومة وفاق بارقة أمل للبلاد

الأربعاء، 17 فبراير 2016 12:34 م
5 سنوات على ثورة 17 فبراير الليبية.. فوضى أمنية وانتشار الميليشيات الإرهابية وكثرة السلاح خطر يهدد أمن الدولة الجارة.. شبح الإفلاس والعمل العسكرى مطروح على الطاولة.. وتشكيل حكومة وفاق بارقة أمل للبلاد ثورة 17 فبراير- صورة أرشيفية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحيى ليبيا الذكرى الخامسة لانطلاق ثورة 17 فبراير فى العام 2011 والتى أطاحت بنظام العقيد معمر القذافى الذى استمر بالحكم لأكثر من أربعة عقود متتالية، ويأمل أبناء الدولة الجارة فى أن يتحقق الاستقرار والأمن بالبلاد فى ظل حالة الفوضى المؤسساتية والأمنية التى تنتاب البلاد.

وعانت ليبيا خلال الخمس سنوات من فشل الحكومات المتعاقبة فى إيجاد حلول للأزمة فى البلاد وذلك بدءا من المجلس الانتقالى والحكومات المتعاقبة التى انتجت منظومة فاشلة مبنية على الفساد وذلك فى ظل تغوّل الجماعات المسلحة التى سيطرت على المشهد السياسى الليبى.

تلويح غربى بالتدخل عسكريا


وتلوح العديد من الدول الغربية ولاسيما فرنسا وبريطانيا وإيطاليا بشن عملية عسكرية جوية ضد التنظيمات الإرهابية المتطرفة التى تتواجد فى ليبيا ومنها تنظيم داعش الإرهابى الذى بدأ يتمدد ويسيطر على العديد من المدن الليبية وهو ما يشكل تهديدا على الإقليم ودول الجوار الليبى.

وتفرض الأمم المتحدة حظر تسليح على القوات المسلحة الليبية وهو ما يعرقل عمل الجيش الليبى فى تحرير البلاد من التنظيمات الإرهابية المتطرفة التى تحصل على دعم لوجيستى من دول إقليمية لها أجندة ومشروع خاص بها ترغب فى تنفيذه بليبيا.

شبح الإفلاس يهدد البلاد


وتعانى ليبيا من أزمة اقتصادية تهدد مستقبل البلد النفطى وذلك نتيجة انخفاض النفط فى ظل محاولات من قبل تنظيم داعش الإرهابى للسيطرة على النفط فى البلاد لتوفير الدعم المالى اللازم للتنظيم الإرهابى، ويعانى قطاع النفط الذى يعد المصدر الوحيد للعملة الصعبة فى البلاد بعد أربع سنوات من إطاحة نظام القذافى.

وفيما يلى المحطات الهامة خلال الخمس السنوات الأخيرة فى ليبيا بدءا من الثورة التى أسقطت نظام العقيد الراحل معمر القذافى وهو ما أدى لظهور العديد من الميليشيات المسلحة التى ترفض تسليم الأسلحة إضافة لظهور العديد من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابى.

أبرز أحداث عام 2011:



17 فبراير: بدء احتجاجات لا سابق لها ضد نظام العقيد معمر القذافى تم التعامل معها بعنف ولاسيما فى مدينة بنغازى.

19 مارس: بدء هجوم لقوات التحالف على ليبيا بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، عقب إعطاءهم الضوء الأخضر من قبل الأمم المتحدة.

31 مارس: تولى حلف شمال الأطلسى "الناتو" قيادة العمليات العسكرية فى ليبيا وهو ما أدى لتدمير قدرات الجيش الليبى وسقوط العديد من المدنيين.

20 أكتوبر: مقتل العقيد معمر القذافى فى مسقط رأسه بمدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) بعد حصار دام لعدة أسابيع.

23 أكتوبر: المجلس الوطنى الانتقالى برئاسة مصطفى عبد الجليل "التحرير الكامل" لليبيا عقب سقوط أكثر من 30 ألف شخص خلال ثمانية أشهر.

31 أكتوبر: انتهاء عمليات حلف الناتو الجوية

أبرز أحداث عام 2012:



7 يوليو: الليبيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع للمرة الاولى لانتخاب مجلس تأسيسى " المؤتمر الوطنى العام"

11 سبتمبر: هجوم ينفذه مجلس شورى ثوار بنغازى على القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى يؤدى إلى مقتل 4 أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز.

23 سبتمبر: السلطات الرسمية فى ليبيا تعلن حل جميع المليشيات والمجموعات المسلحة غير المنضوية تحت سلطة الدولة.

أبرز أحداث عام 2013:



يوليو: حرس المنشآت النفطية فى الموانئ النفطية شرق البلاد يبدأون حصارا لهذه المواقع.

27 يوليو: تظاهرات عنيفة ضد السلطات والأحزاب السياسية عقب سلسة اغتيالات منها اغتيال الناشط المناهض للإسلاميين عبد السلام المسمارى.

19 سبتمبر: بدء محاكمة مسؤولين فى نظام العقيد معمر القذافى لدورهم فى قمع الثوار.

23 ديسمبر: المؤتمر الوطنى العام بالعاصمة طرابلس يمدد ولايته حتى 24 ديسمبر 2014 فى قرار أدى لاندلاع تظاهرات ووقفات احتجاجية واستقالة العديد من النواب

أبرز أحداث عام 2014:



14 فبراير: اللواء السابق المتقاعد آنذاك خليفة بلقاسم حفتر يخرج بتصريحات تليفزيونية دعا خلالها لتعليق عمل المؤتمر الوطنى العام والحكومة المنبثقة عنه، فيما نفت السلطات الليبية أن يكون ما حدث انقلاب عسكرى.

16 مايو: اللواء خليفة حفتر يعلن قيامه بشن عملية عسكرية ضد المجموعات المتطرفة فى شرق البلاد وانضمت له العديد من وحدات الجيش وشباب المناطق.

25 يونيو: انتخاب عضو مجلس النواب الليبى وسط مقاطعة الاسلاميين

اغسطس: "فجر ليبيا" الذى يضم العديد من المجموعات والميليشيات المسلحة بينها إسلامية يسيطر على العاصمة طرابلس.

أبرز أحداث عام 2015:



فبراير: تنظيم داعش ينشر فيديو لقتله 21 قبطيا معظمهم من المصريين بعد خطفهم فى ليبيا. وسلاح الجو المصرى يشن غارات على مواقع التنظيم فى مدينة درنة فى الشرق الليبى.

مارس: تعيين خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبى

يونيو: تنظيم داعش يعلن سيطرته على مدينة سرت.

28 يوليو: محكمة فى طرابلس تحكم بالاعدام "رميا بالرصاص" على سيف الاسلام القذافى.

13 نوفمبر: الولايات المتحدة تنفذ للمرة الاولى غارات على مواقع تنظيم داعش فى ليبيا.

17 ديسمبر: التوقيع على الاتفاق السياسى فى مدينة الصخيرات بالمغرب برعاية الامم المتحدة وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطنى إضافة لنزع سلاح الميليشيات وبناء مؤسسات الدولة.

أبرز أحداث عام 2016



4 يناير: هجوم لتنظيم داعش على منطقة "الهلال النفطى" شرق سرت.

7 يناير: تفجيران انتحاريان يقوم بهم تنظيم داعش الإرهابى يؤدى لمقتل أكثر من 56 شخصا احدهما فى زليتن (50 قتيلا على الاقل) والثانى فى راس لانوف (ستة قتلى).

19 يناير: المجلس الرئاسى الليبى برئاسة فائز السراج يعلن تشكيل حكومة وفاق وطنى بموجب اتفاق الصخيرات لكن الحكومة تفشل فى الحصول على ثقة البرلمان.

14 فبراير: المجلس الرئاسى يعلن تشكيل حكومة الوفاق الوطنى وعددها 13 حقيبة وزارية و5 وزراء دولة.

16 فبراير: مجلس النواب الليبى يستدعى فائز السراج السبت المقبل لمناقشته فى آلية اختيار وزراء حكومته.


موضوعات متعلقة..



- رئيس البرلمان الليبى لـ"اليوم السابع"..الجماعات الإرهابية مزقتنا.. ولن نسمح بتقسيم ليبيا..الجيش لا يتدخل فى السياسة..داعش ينتشر بمناطق عدة ولابد من وقف تمدده..ونطالب المجتمع الدولى بدعم قواتنا المسلحة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة