هشام زعزوع: الرواج السياحى سيعود أسرع مما يتوقع البعض.. وحملات ترويجية بـ19 سوق خارجية.. وإطلاق شركة طيران بتكلفة 100مليون دولار خلال فبراير.. والسفير البريطانى: علينا منع الإرهاب من ضرب السياحة

الإثنين، 01 فبراير 2016 10:56 ص
هشام زعزوع: الرواج السياحى سيعود أسرع مما يتوقع البعض.. وحملات ترويجية بـ19 سوق خارجية.. وإطلاق شركة طيران بتكلفة 100مليون دولار خلال فبراير.. والسفير البريطانى: علينا منع الإرهاب من ضرب السياحة هشام زعزوع وزير السياحة يلقى كلمته بالجمعية المصرية البريطاينة للأعمال
كتبت ياسمين سمرة - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب هشام زعزوع وزير السياحة، عن أمله فى أن تستمع الحكومة البريطانية إلى توصيات جون كاسن سفير المملكة المتحدة لدى القاهرة، حول إعادة تسيير رحلات الطيران إلى شرم الشيخ، والتى توقفت فى أعقاب حادث الطائرة الروسية.

وأضاف وزير السياحة فى كلمته التى ألقاها باللغة الإنجليزية خلال عشاء عمل نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال اليوم الأحد، برئاسة اللواء سامح سيف اليزل، وبحضور السفير البريطانى لدى القاهرة، أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تلبية متطلبات الحكومات الغربية فى فحص إجراءات سلامة وتأمين المطارات المصرية.

75% من السياح البريطانيين يقصدون شرم الشيخ


وتابع "لا يخفى على أحد أن شركات السياحة والطيرات المصرية عانت كثيرًا خلال الشهور الماضية من تداعيات الحادث"، لافتًا إلى أن 75% من السياح الوافدين من بريطانيا يتجهون إلى شرم الشيخ، وبالتالى فهناك حالة من الإحباط بسبب توقف رحلات المملكة المتحدة إلى شرم الشيخ، معربا عن تطلعه أن يتم تغيير الوضع الحالى خلال الشهور المقبلة.

ونوه وزير السياحة إلى أن مصر استقبلت 1.5 مليون سائح بريطانى فى عام 2010 قبل ثورة يناير، ثم تراجعت بشدة متأثرة من حالة الاضطراب الأمنى والسياسى التى أعقبت الثورة، ثم تعافت لتصل إلى 870 ألف سائح فى 2015.

وأضاف هشام زعزوع أن العام الماضى شهد تراجعا فى أعداد السياح بنسبة 20% مقارنة بعام 2015، فيما سجلت إيرادات القطاع تراجعا بنسبة 15% فى 2015 مقارنة بعام 2014، معربا عن أمله فى بدء تعافى القطاع تدريجيا بدءا من إبريل المقبل.

أصداء إيجابية لحملة "هى دى مصر"


وأشار الوزير إلى أن حملة "هى دى مصر" This is Egypt - التى أطلقتها الوزارة للترويج للسياحة المصرية- حققت أصداءً إيجابية عن طريق نشر صور إيجابية للمقاصد السياحية الأثرية أو الطبيعية أو الشواطئ بمصر على المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعى، مؤكدًا أنها حملة قامت على الجهود التطوعية ولم تكلف الدولة أو وزارة السياحة شيئًا.

وتابع بأن مصر تستهدف زيادة أعداد السياح العرب من الشرق الأوسط، وتحديدا من دول المغرب العربى: الجزائر وتونس والمغرب فى الفترة المقبلة.

التوقيع مع "كونترول ريسكس" لتأمين 3 مطارات مطلع الأسبوع المقبل


وكشف وزير السياحة أنه سيتم التوقيع مع شركة “كونترول ريسكس” Control Risks، البريطانية لبدء عملها بمراجعة إجراءات تأمين 3 مطارات مصرية مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف وزير السياحة أن الشركة ستراجع إجراءات التأمين بثلاثة مطارات، هى شرم الشيخ ومرسى علم والقاهرة كمرحلة أولى لمدة 3 شهور، لافتًا إلى أن اللجنة الأمنية الخاصة اجتمعت أمس الأحد، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزير السياحة ووزير الطيران وبعض قيادات الداخلية، لمتابعة عمليات تعزيز الأمن بالمطارات والمنتجعات المصرية.

وحول توقعاته لتعافى القطاع، قال وزير السياحة ردًا على "اليوم السابع": "التعافى سيستغرق وقتا، ونأمل فى أن تصدر بعض الأنباء الإيجابية خلال شهر فبراير"، متوقعا تحسن الأرقام نسبيا فى مارس وأن يكون موسم الصيف المقبل معقولا، وأن يتحسن الأداء فى الشتاء المقبل.

وتوقع هشام زعزوع أن تشهد السياحة حركة متنامية خلال المرحلة المقبلة، مع تزايد الوفود العربية من الشرق الأوسط وتحديدا من الأردن ولبنان فى المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى تونس والمغرب والجزائر.

كما كشف وزير السياحة عن أن الحكومة بصدد إنشاء شركة طيران بتكلفة إجمالية 100 مليون دولار يساهم فيها القطاع الخاص بنسبة 75%، وذلك لتقديم خدمات بجودة عالية للقطاع السياحى وجذب مزيد من السياح من مختلف أنحاء العالم.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الشركة خلال شهر فبراير، موضحًا أن صندوق السياحة التابع لصندوق أملاك السيادى وشركة مصر للطيران وشركة أيادى هى الجهات الحكومية التى ستساهم فى الشركة المقرر إطلاقها.

ولفت وزير السياحة إلى أنه ستتم الاستعانة بعدد كبير من الخبراء المتخصصين فى خدمات الطيران المدنى، وذلك لضمان تقديم خدمات تتميز بجودة عالية تشجع على جذب مزيد من السياح وتفتح أسواقًا جديدة، مؤكدًا أن هذه الشركة لن تكون بديلًا عن شركات الطيران الحالية، جاء ذلك خلال المؤتمر الذى نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال.

التحديات أمام القطاع السياحى


واستعرض وزير السياحة أبرز التحديات التى تواجه القطاع، وجاء فى مقدمتها ضرورة إرسال صورة أفضل لجذب السياح من خلال الترويج للأحداث الرياضية والثقافية والفنية بشكل أفضل، بدلًا من الإصرار على مقولة "مصر آمنة" والتى تأتى بنتائج عكسية من وجهة نظره.

وأردف قائلا: "إننا مستعدون للعمل بكل جهد لاستعادة السياحة وأنا مؤمن بأن السفير البريطانى سيدعمنا.. وليس لدينا أى شك أن السياحة ستعود بأسرع مما يتوقع البعض".

ويعتبر تراجع عدد السياح الذى يعد مؤشرا لتباطؤ الطلب هو التحد الثانى الذى تعمل وزارة السياحة على التغلب عليه من خلال منح حوافز للشركاء فى الخارج من مشغلى الرحلات وشركات الطيران. أما التحدى الثالث من وجهة نظر وزير السياحة يتمثل فى تحسين مستوى الخدمات السياحية عن طريق وضع برامج لرفع مستوى العنصر البشرى الذى يعتبر حجر الزاوية فى تلك الصناعة.

الترويج لـ4 منتجات سياحية فى 19 سوقا خارجية


وأعلن "زعزوع" أن الوزارة تعتزم الترويج للسياحة فى 19 سوقا خارجية خلال المرحلة المقبلة، خلال فبراير ومارس وإبريل، على رأسها روسيا وبريطانيا والدول العربية.

وأشار إلى أن الحملات الترويجية تشمل 4 منتجات سياحية فى مقدمتها البحر الحمر ووادى النيل، ثم البحر المتوسط يليه الصحراء الغربية، موضحا أنه سيتم الاعتماد فى تلك الحملات على العلاقات العامة ومواقع التواصل الاجتماعى إلى جانب نشر مقاطع فيديو ترويجية على بعض المواقع الإخبارية العالمية من BBC وCNN.

وتعليقا على سؤال أحد الضيوف حول الدور الذى يلعبه لإقناع حكومته بإعادة تسيير الرحلات من بريطانيا إلى شرم الشيخ، أكد السفير البريطانى جون كاسن أن السياح كانوا يتعرضون للقتل قبل 2014 نتيجة الهجمات الإرهابية، وأنه لا يستطيع أن يتحدث عن مستوى الأمن فى شرم الشيخ لأن هذا من شأن الخبراء والمختصين.

وأردف قائلا "لكننى أستطيع أن أتحدث عن الوضع فى شرم الشيخ.. ونتفهم أهمية الموقف الاقتصادى فى شرم وهو ما أناقشه يوميا مع هشام زعزوع.. ولكى نتصدى للإرهاب علينا منعهم –الإرهابيين- من ضرب السياحة..لن نسمح للإرهاب بضرب السياحة فى مصر أو تونس".

وأكد السفير البريطانى أنه يتم التعاون مع وزارتى السياحة والطيران فى مصر فيما يتعلق بتأمين المطارات والتدريب، وأن هناك تقدما ملموسا فى هذا المجال. واختتم كاسن حديثه قائلا: "أنا متفائل أيضا مثل هشام زعزوع".


موضوعات متعلقة..


مارس.. هيئة تنشيط السياحة تطلق الحملة الترويجية لمصر بالسوق المغربى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة