ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. اتهامات وزير خارجية بريطانيا للسعودية تسبب إحراجًا لـ"تيريزا ماى".. البرلمان يقيل رئيسة كوريا الجنوبية.. وثيقة إسرائيلية: بن جوروين خطط لضم سيناء لقطاع غزة

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 02:00 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. اتهامات وزير خارجية بريطانيا للسعودية تسبب إحراجًا لـ"تيريزا ماى".. البرلمان يقيل رئيسة كوريا الجنوبية.. وثيقة إسرائيلية: بن جوروين خطط لضم سيناء لقطاع غزة تيريزا ماى ورئيسة كوريا الجنوبية وإيهان عمر النائبة الأمريكية
كتبت رباب فتحى – هاشم الفخرانى- نورهان مجدى – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" أهم ما تناولته الصحافة العالمية الصادرة اليوم الجمعة، من قضايا وملفات، وفى مقدمتها الانقسام الذى شهدته الحكومة البريطانية بعدما تسببت اتهامات وزير خارجيتها "بوريس جونسون" للسعودية بشن حرب وكالة واستغلال الاسلام لأغراض سياسة إحراجًا لرئيسة الوزراء "تيريزا ماى" التى تسعى لتوثيق العلاقات مع الخليج.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن التعليقات تتزامن مع عودة "تيريزا" من زيارة للمنطقة والتى اجتمعت فيها مع قادة خليجين وتناقشا حول تدعيم التعاون الاقتصادى والسياسى مع بريطانيا، التى تخوض حاليًا مرحلة صعبة للخروج من الاتحاد الأوروبى.

 

وسلطت نفس الصحيفة الضوء على إقالة البرلمان الكورى الجنوبى لرئيسة البلاد بارك كيون هيه اليوم الجمعة، ووضعت قائمة بأبرز الأسماء التى يمكن أن تخلفها على مقعد الرئاسة. ومن بين هذه الأسماء رئيس الوزراء، هوانج كيو آهن رئيس الوزراء 59 عاما، ومون جاى إن زعيم الحزب الديمقراطى 63 عاما، وألد أعداء الرئيسة، وبان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة 72 عاما، وإى لى جاى مينونج، عمدة سينونجنام، 51 عاما، آن تشيول سو زعيم حزب الشعب، 54 عاما، وبارك ون سون، عمدة سيول، 60 عاما.

 

بينما خرج الآلاف من مواطنى كوريا الجنوبية الذين كانوا ينددون برئيستهم بارك كيون هيه، للاحتفال وإعلان انتصارهم، وحمل المواطنون أعلام بلادهم وكانت الصيحات تدوى شوارع سيول من الفرحة.

 

فيما تناولت "واشنطن بوست" قصة تعرض "إيهان عمر" أول نائبة أمريكية من أصل صومالى للمضايقات وتهديدات تنم على كراهية للمسلمين من قبل سائق سيارة أجرة فى واشنطن، بحسب روايتها على حسابها على فيسبوك.

 

وكتبت "عمر": "سائق الأجرة نعتنى بداعش وهددنى بنزع حجابى". وانتخبت "عمر" فى برلمان ولاية مينيسوتا.

 

أما "وول ستريت جورنال" فركزت على صعود اليمين المتطرف والحركات الشعوبية فى أوروبا مما يهدد بتكرار نموذج الـ"بريسكت" البريطانى بدول أوروبية أخرى. وتناولت الصحيفة تصريحات رئيس وزراء أسبانيا "ماريانو راخوى" التى قال حذر فيها الزعماء الأوروبيين وحثهم على تحقيق نمو والاستفادة من مزايا الاتحاد الأوروبى "إذا كانوا يريدون عكس تيار الشعوبية الذى يؤرق السياسة فى القارة".

 

ومن ناحية أخرى، اهتمت الصحف البريطانية بأخبار متعددة، فمن الإندبندنت، حذر رئيس الوزراء البريطانى السابق ديفيد كاميرون من انهيار اليورو واتهم "الشعبوية" بإنهاء مسيرته فى الحكومة، وهذا فى محاضرة له فى جامعة أمريكية بولاية إنديانا.

 

وقال كاميرون: "بعض الدول شهدت عقود من النمو المفقود، وهذه الدول لديها عملة موحدة ولكن ليس لديها نظام مالى موحد، وهذا يخلق اختلافات.. أنتم فى الولايات المتحدة لديكم طرق للتأكد مما إذا كان لديك سنة سيئة فتدفعون ضرائب أقل وتوازنون البرامج الفيدرالية. لا توجد مثل هذه الترتيبات فى أوروبا".

 

وأشار كاميرون إلى أن أسباب اقتصادية وثقافية كانت وراء التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وانتخاب دونالد ترامب فى الولايات المتحدة، وأن التصويت ضد تعديلات رئيس الوزراء الإيطالى السابقى ماتيو رينزى كان سببه اليورو، وأن هذه النتائج تدعو "لتغيير المسار" وليس "التغيير الجذرى".

 

ونصح رئيس الوزراء البريطانى السابق زعماء العالم بتخفيض الضرائب لمحدودى الدخل وزيادة الحد الأدنى للأجور، وخاصة فى أوروبا، حتى لا يتحول عام 2016 "لنقطة تحول" فى التاريخ.

 

وقالت الإكسبرس إن بابا الفاتيكان وقع على قانون يحظر المثليين ومؤيديهم من أن يصبحوا قساوسة، حتى ولو لم يسبق لهم إقامة علاقة جنسية.

 

ومن الجارديان، قالت الوكالة الفرنسية إن الحكومة الهندية تعهدت بتوفير ماكينات كروت الائتمان فى المحلات بأكثر من 100 ألف قرية فى خضم أزمة نقص الأوراق المالية فى البلاد.

 

وكانت الحكومة الهندية قد منعت إصدار الأوراق المالية من فئة الـ500 والألف روبية، وهما يمثلان 85% من الأوراق المالية المتداولة فى البلاد، وهذا فى محاولة لميكنة التعاملات المالية والقضاء على الاقتصاد السرى، بحسب الصحيفة.

 

وعلى جانب آخر بمناسبة مرور 60 عاما على العدوان الثلاثى على مصر، وقيام الجيش الإسرائيلى بالهجوم على سيناء فى نوفمبر عام 1956 ،نشرت صحيفة "هــأارتس" الإسرائيلية وثيقة تثبت أن رئيس الوزراء الإسرائيلى ديفيد بن جوريون خطط لضم سيناء إلى قطاع غزة لكنه تراجع فى اللحظات الأخيرة

 

وأضافت الصحيفة، أن الوثيقة هى عبارة عن خطاب مرسل من رئيس الوزراء ديفيد بن جوريون إلى موشية ديان يطالبه بفرض سيطرة الجيش الإسرائيلى على شبه جزيرة سيناء والقيام ببناء مستوطنات بمبدأ فرض الأمر الواقع.

 

وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة تشير أيضا إلى رغبة "بن جوريون" تطبيق القوانين الإسرائيلية التى شكلت فى الكنيست عقب قيام الدولة فى عام 1948 لتكون سيناء جزء لا يتجزأ من إسرائيل، مضيفا أن لشبه الجزيرة أبعاد سياسية وعسكرية من حيث إن السيطرة عليها يعنى السيطرة على الشرق الأوسط بحكم موقعها الجغرافى المتميز.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السبب فى تراجع "بن جوريون" هو مخاوف إسرائيل من التأثيرات السياسية على تلك الخطوة بعد تنفيذها، خاصة وأنها دولة ناشئة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة