ديلى ميل: اكتشاف فك إنسان عاش فى العصر الحديدى قبل 2136 سنة

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 05:14 م
ديلى ميل: اكتشاف فك إنسان عاش فى العصر الحديدى قبل 2136 سنة أثناء اكتشاف عظم الفك لرجل من العصر الحديدى
كتبت لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع "ديلى ميل" اكتشاف عظم الفك لرجل من العصر الحديدى فى جزر أوركنى فى أسكتلندا، وباستخدام الكربون المشع تمت معرفة أن العظام تعود للعام 120 قبل الميلاد، مع بقاء اثنين فقط من الأسنان، ما يدل على أن الرجل عاش حياة عملية ناشطة وعاش حتى عمر الـ50.

 

عثر الباحثون من جامعة معهد المرتفعات وجزر الآثار على الرفات فى يوليو الماضى، إذ يعتقد الباحثون أن العظام تعود إلى رجل وليس امرأة، جنبا إلى جنب وجود اثنين من الأسنان يؤكد حياة مليئة بالنشاط لصاحبها وفقدان باقى الأسنان أثناء حياته.

 

ومن تحليل الفك تم كشف جوانب كثيرة غريبة فى النظام الغذائى للإنسان، ووجود بقايا منتجات مصنوعة من الحجر الرملى تم العثور عليها فى الموقع، كما وجد نسبة عالية من البروتين المشتق من الكائنات البحرية التى ربما تكون أسماك.

 

يبدو مفاجئا وجود نسب عالية من بروتينات الكائنات البحرية لأنه بالرغم من طبيعة الجزيرة الساحلية، إلا أنه لم يتم العثور على عظام أو بقايا أى نوع من الأسماك فى الموقع، وأيضا وجود الأسماك فى التكوين يكون احتمالية أن هذا الرجل كان عضوا هاما فى المجتمع  و يأمل الباحثون اكتشاف المزيد من التفاصيل والعناصر الجديدة لهذا العصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة