أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

من يحمى «الإمبراطور».. «شهبندر التجار»..؟

الأحد، 04 ديسمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 22 نوفمبر الماضى صدر قرار الحكومة بالإلغاء المؤقت للرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة وبعدها بساعات أو أيام قليلة جدا، استقبل ميناء الإسكندرية ما بين 130 و150 ألف طن دواجن مجمدة من أوكرانيا والبرازيل ودول أوروبا الشرقية.
 
هل تعرفون من استورد هذه الشحنات الضخمة بعد ساعات فقط من قرار الحكومة..؟ وقبل ذلك كيف عرف هذا «الإمبراطور» بقرار الحكومة حتى يتأهب ويستعد لاستيراد صفقات الدواجن على الفور ويجرى اتصالاته على الفور مع الدول المصدرة للدواجن وتصل الشحنات فى وقت قياسى؟ بالتأكيد هو إنسان خارق وفوق العادة ويعرف القرارات قبل الحكومة، إلا إذا كان هو «اللهو الخفى» الذى استطاع استصدار قرار من رئيس الوزراء بإعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية، ثم قام بفتح اعتماد مستندى مولته البنوك المصرية بالدولار لاستيراد ما يقرب من 150 ألف طن دجاج مذبوح دخلت البلاد بعد القرار بأيام قليلة.
 
الأكثر من ذلك نجح فى تحقيق مكسب يقدر بحوالى مليار جنيه، هو قيمة الإعفاء الجمركى المستحق على هذه الشحنات بعد قرار الحكومة.
 
فهل تسرب القرار للإمبراطور.. لأن شحنات بهذا الحجم لا بد وأن تستغرق وقتا طويلا للاتفاق عليها وتوفير العملة الصعبة الخاصة بها. المفارقة أن الشركة التى قامت بالاستيراد التى يملكها الإمبراطور..شهبندر التجار وهى الشركة الأشهر والمعروفة للجميع اسمها «ويكيليكس» للتصدير والاستيراد.. وبالتأكيد ليس لها علاقة بالموقع الشهير بتسريب الوثائق المهمة الذى يحمل نفس الاسم.. وربما تكون مصادفة مقصودة..!
 
الشركة مملوكة لأشهر تجار مصر.. القريب جدا من الحكومة والممثل لها أحيانا فى بعض المناسبات والمؤتمرات الذى كانت تلجأ إليه الحكومة فى أزمات السكر والأرز والفول المدمس، فهو ملك الاستيراد لهذه السلع وكلمته مسموعة وسط تجار مصر جميعا.. لذلك فهو شهبندر التجار..المستفيد من كل قرارات السلع الغذائية من السكر إلى الفراخ.
 
ربما لا يعرفه الكثيرون فى مصر لكنه هو «إمبراطور» السلع الغذائية فى مصر استيرادا وتصديرا.. يتخيله مجتمع التجارة والأعمال بأنه «ذو حظوة وحماية» أينما ولى وجهه.
 
لكن أحاديث هامسة الآن داخل مجتمع التجار تقول بأن «مظلة الحماية» بدأت فى السقوط من فوق رأس الشهبندر الإسكندرانى الذى تعايش مع كل العصور ومع كل رجال السلطة، هى أحاديث خافتة ننتظر أن نسمع ضجيجها عاليا قريبا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

احمد الوكيل

احمد الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اذا كنت لا تري الا تعقل

ما هذا الهراء أولا حتي تصل شحنات خلال يومين بهذا الحجم فهو امر مستحيل عمليا - هل تعلم قيمة هذه الكمية من الدواجن ؟؟؟ حوالي خمسة مليار جنيه (150000 طن×1700 $×18 جنيه) اعتقد ان الحكومة نفسها لا تستطيع تدبير هذا المبلغ في تلك الفترة - بالاضافة لتصريحات الجمارك و المالية و....بانه لم يدخل مصر خلال الشهر الماضي حتي الان اكثر من 4 الاف طن - لا ادري الي اين يقودنا اعلامكم المضلل !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الوجه الأخر للحقيقة

الموضوع كله مدروس من الألف للياء..لو لم يتم مع تعويم الجنيه لكانت أسعار الدجاج فوق طاقة حتي الأغنياء من الشعب ..تم تجهيز عملية الأستيراد علي السعر القديم للدولار وسيتم البيع بالأسعار كما كانت عليه قبل التعويم..اليوم السابع نشر أمس أن سعر الكتكوت هبط من 4.5 جنيه الي 1.5 جنيه..لنثق في حكمة ونزاهة قيادات البلد..تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ايه الثقة دي

ايه الثقة دى ده حتى الحكومة لم ترد على الموضوع بهذه الثقة ماأسهل أن تنفى كل الموضوع برمته وكأن شيئا لم يكن ... اللهم أنقذ شعب مصر من هذه الغمة السوداء هل جزاء الأحسان إلا الأحسان

عدد الردود 0

بواسطة:

maher

تحقق اولا

الكاتب الكريم سمعت فى احد البرامج امس ان السيد احمد الوكيل نفى نفى تام انه يعمل فى قطاع استيراد الدجاج فضلا ان كان لديك دليل ومستندات ان تتقدم بها للنائب العام وبعد ان يتحقق النائب العام يمكن لسعادتكم نشر هذا المقال بدلا من تلطيخ سمعة الناس بالباطل بالمناسبه انا لا اعرف المدعوا الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

العوده للمربع صفر...وطبعا صانعى القرار لابد ان ينوبهم من الحب جانب ..ورجعنا الى فساد ماقبل 25 ئناير

....الوووو يا حكومه. ...السكر راح فين !!!؟؟ ..اكثر من 90? من الشعب يريدونه من اجل كوب شاى او فنجان القهوه فقط ...

عدد الردود 0

بواسطة:

baher

70% من هذه الكميات دخلت لوزارة التموين و الجيش وليس كلها لمستوردين ق خاص

وحصة الوكيل المنشورة رسميا لا تتجاوز 20% و الباقي مستوردين اخرين غير انه طبقا للسعر العالمي للدواجن سعر الكيلو اليوم المفروض يبقي 42 جم بالجمرك و بدون الجمرك حوالي 32 جم و هو السعر الان ، لو الحكومة مكنتش الغت الجمرك كنا حنشتريها ب42 الكيلو واكتر من نص الشعب كان حيتفرج عليها بس و ممكن كمان اننانوصل اننا نطبخ الفرخة علي مرتين و تلاتة علشان نشرب شوربتها بس ، بلاش افتاءات و الحكومة مطلوب منها دعم الاعلاف و الادوية البيطرية للدواجن و مطلوب منها دعم الكتكوت لو عايزة الصناعة المصرية تنتعش ، اما الشركات الخاصة المصرية فمن اكتر من 10 سنوات و الجمارك موجودة علشان تحميها من المستورد عملت ايه علشان تكبر و تقلل مصاريفها ، ولا حاجة

عدد الردود 0

بواسطة:

happy

تصحيح

الشركة إسمها ( وكالكس ) وليس ( ويكيليكس ) WAKALEX لذا لزم التنويه

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

ضد الاعفاء الجمركى على الفراخ المبردة مهما كان

الدعم الصريح للاعلااف و الامصال واستيراد الذرة الصفراء بدون جمارك وتوزع على منتجى الفراخ بحصص محددة مفابل توريد كميات محددة من الفلراخ لمنافذ البيع المعتمدة مثل المجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع الخدمة الوطنية .

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد الأهلاوي

لماذا مهاجمة الصحفي المحترم

لماذا مهاجمة الصحفي المحترم العجب لبعض المعلقين يهاجمون الصحفي الجريء ويتركون التفاصيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة