لجنة الصحة بالبرلمان تواجه أزمة أحجام توريد الأدوية للصيدليات عبر 4 محاور

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 05:45 م
لجنة الصحة بالبرلمان تواجه أزمة أحجام توريد الأدوية للصيدليات عبر 4 محاور النائب أحمد الطحاوى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، وعضو لجنة متابعة أزمة الدواء، إن اللجنة ستسعى لحل أزمة إحجام شركات الأدوية عن توريد الأدوية للصيدليات، من خلال 4 محاور على رأسها إجبار وزارة الصحة على توريد الأدوية المتعلقة بالأمراض الحرجة كالسكر والضغط، وليس شركات الأدوية.
 
وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستطالب الحكومة بدعم كافة الأدوية التى ليس لها بديل، وتتطلب توافرها على وجه السرعة فى السوق، موضحًا أن اللجنة حددت نوعية تلك الأدوية وعلى رأسها أدوية الضغط والسكر والأورام التى ينبغى توافرها بشكل سريع فى الصيدليات.
 
وأشار عضو لجنة الصحة بالبرلمان إلى أن اللجنة ترفض أى زيادة عشوائية فى أسعار الأدوية، ولكن ستطالب بجعل سعر الدواء يقتصر على السعر الحقيقى لتكلفة إنتاجه، بالإضافة لتحديد هامش ربح معقول لشركات الأدوية والصيدليات.
 
وأوضح النائب أحمد الطحاوى، أن اللجنة ستفعل قرارات العلاج على نفقات الدولة الذى تم زيادته فى الموازنة من 3 ونصف مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الدواء.
 
وكان الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، قال إن شركات الأدوية أحجمت عن توريد الأدوية للصيدليات انتظارا للزيادة فى الأسعار، التى أعلن عنها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، فى سابقة لم تحدث من قبل، مشيرا إلى أن ذلك تسبب فى عجز شديد ونقص فى بعض الأدوية بالصيدليات والمستشفيات رغم وجودها لدى الشركات، بالإضافة إلى قائمة النواقص الأساسية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة