بالصور.. معديات قرى شرق النيل نعوش عائمة فى بنى سويف.. إيقاف العبَّارات الحكومية منذ سنوات بحجة الصيانة إهدار لحياة البشر.. وملاك الخاصة يضاعفون تعريفة الركوب.. والتاريخ الأسود ينذر بكوارث جديدة

السبت، 03 ديسمبر 2016 09:17 م
بالصور.. معديات قرى شرق النيل نعوش عائمة فى بنى سويف.. إيقاف العبَّارات الحكومية منذ سنوات بحجة الصيانة إهدار لحياة البشر.. وملاك الخاصة يضاعفون تعريفة الركوب.. والتاريخ الأسود ينذر بكوارث جديدة معديات الموت فى بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- خلافات قرى الشرق والغرب تهدد بتوقف الحياة لأكثر من مائة ألف نسمة

 

20 قرية يقطنها أكثر من مائة ألف نسمة بقرى شرق النيل فى نطاق محافظة بنى سويف، يتحكم فى حياتهم اليومية وممارسة حياتهم الطبيعية أصحاب معديات النيل، بعدما تركتهم المحافظة فريسة فى أيديهم.

 

أربعة مراكز بمحافظة بنى سويف تطل على نهر النيل ويسكن ربع سكانها فى الضفة الشرقية من نهر النيل يستخدمون معديات النيل المتهالكة فى ظل توقف معديات مجالس المدن منذ سنوات بحجة الصيانة والتطوير.

 

ورغم الحوادث المتكررة سنوياً لسقوط سيارات وأتوبيسات وأفراد من تلك المعديات المتهالكة إلى مياه النيل، إلا أن المحافظة لم تحرك ساكناً وتركتهم فريسة لتلك النعوش العائمة .

 

"اليوم السابع" يفتح ملف عبارات النيل الخاصة والمتهالكة بمحافظة بنى سويف، وتجولت الكاميرا بطول 80 كيلو مترا نطاق المحافظة على نهر النيل لترصد بالصور العبارات المتهالكة والمخاطر التى يتعرض لها أهالى قرى الشرق.

 

صراع كفر ناصر وغياضة الشرقية يتسبب فى حصار لأكثر من 15 ألف نسمة

 

البداية كانت أمام قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب بنى سويف، تكدس لسيارات النقل التى تعمل فى مجال المحاجر وشركات الأسمنت، فى انتظار عبارة واحدة يمتلكها بعض من أهالى قرية كفر ناصر على الضفة الغربية.

 

ويقول نور محمد أحد أهالى قرية غياضة الشرقية منذ عدة سنوات والصراع دائم بين أهالى قريتى غياضة الشرقية وكفر ناصر، مشيراً إلى أن المناوشات بين أهالى القريتين مستمرة، وغالباً ما تتوقف حركة الملاحة بين ضفتى النيل بسبب تلك المشاجرات.

 

وأضاف نور "المشكلة فى عدم تشغيل عبارة الوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا، الأمر الذى دفع أصحاب العبارات فى استغلال الأهالى ورفع الأجرة، مشيراً إلى أن عبارات السيارات فقط هى التى تعمل الآن، ويعانى الموظفون والطلبة من أهالى قرية غياضة الشرقية من العبور إلى الجانب الغربى .

 

متابعاً "القوارب الصغير ممنوعة من الوصول إلى قرية كفر ناصر، وتسير إلى قرية جزيرة ببا، بعدما رفض أهالى كفر ناصر وصول القوارب لديهم"، مؤكدا أن القوارب تستهلك وقتا أكبر فى الوصول إلى قرية الجزيرة وتعرض حياة الأهالى للخطر لمرورها بمناطق ضحلة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الأجرة إلى الضعف لطول المسافة .

 

ويضيف محمود سيد من أهالى غياضة الشرقية الأجرة ارتفعت من جنيهين إلى أربعة جنيهات، ولا يوجد رقيب على أصحاب العبارات فالأجرة يرفعها أصحاب المعديات كما يشاءون .

 

أهالى الحيبة: المدارس والمصالح الحكومية بقرى الشرق مهددة بالإغلاق

 

وإلى الجنوب من مركز ببا وفى أقصى جنوب المحافظة توجد معدية قرية الحيبة التابعة لمركز الفشن، وهى إحدى معدتين بالإضافة إلى معدية كفر درويش التى تربط ضفتى النيل بالمركز الجنوبى لمحافظة بنى سويف، وأمام قرية الحيبة توجد معديتان تشتغل بالتناوب على مدار الـ24 ساعة، لنقل السيارات النقل الخاصة بمصانع الأسمنت ومحطة الكهرباء الجديدة .

 

مشاكل بسبب ارتفاع سعر الوقود

 

وشهدت معدية الحيبة مشاكل عدة عقب ارتفاع سعر الوقود بعدما قام أصحاب تلك المعديات برفع تعريفة الأجرة إلى الضعف، فيقول نشأت عيد أحد أهالى قرية دير الحديد "أصحاب المعديات رفعوا الأجرة إلى الضعف فأجرة السيارة الأجرة والملاكى أصبحت 20 جنيها، والسيارات النقل وصلت لـ50 جنيها والدراجة النارية 4 جنيهات".

 

ويضيف نشأت "ارتفاع تعريفة الأجرة غير القانونى، يهدد مستقبل تلاميذ مدارس قرى الشرق، حيث يتذمر المدرسون من ارتفاع أجرة المعدية والتى تصل إلى عشر جنيهات فى اليوم، ما يمنع المدرسين وممرضات الوحدة الصحية من الذهاب لإعمالهم يومياً".

 

أما محمود عبد الرحمن من أهالى قرى شرق النيل فيقول إن المعديات العائمة بالمحافظة متهالكة ولا توجد بها أدنى سبل الحماية والسلامة والأمان، مشيراً إلى أن جشع أصحاب تلك المعديات يجعلهم يحملون حمولة زائدة من سيارات نقل وسيارات أجرة، مشيراً إلى أن المعديات الموجودة بمحافظة بنى سويف هى نعوش عائمة تنذر بحدوث كارثة فى أى وقت.

 

تشغيل معدية الموتى لنقل الطلاب

 

من جانبه قال وليد كامل رئيس مجلس جزيرة ببا إن مجلس مدينة ببا برئاسة المحاسب عادل ضيف الله قرر تشغيل المعدية المخصصة لنقل الموتى والتابعة لمجلس المدينة، لنقل الطلاب والموظفين بأسعار بسيطة، لحل مشكلة المعديات الخاصة، الأمر الذى لاقى قبولا من الأهالى.

 

وأضاف وليد كامل لـ"اليوم السابع" أن العبارة الخاصة بمجلس مدينة ببا، تم إجراء الصيانة الخاصة لها فى القاهرة وهى قادمة فى مرحلة التقاطر وستصل خلال أيام .

 

تحديد تعريفة الأجرة بمعديات الفشن

 

من جانبه قام محمود المغربى رئيس مركز ومدينة الفشن بزيارة عبارات مدينة الفشن واجتمع بأصحاب تلك المعديات وتم الاتفاق على رفع تعريفة الأجرة المخصصة لتلك العبارات .

 

التاريخ الأسود لعبارات الموت ببنى سويف

 

شهدت محافظة بنى سويف حوادث عدة كان بطلها تلك المعديات العائمة منها غرق 3 من شباب قرية كفر ناص التابعة لمركز ببا، إثر اصطدام "معدية نيلية" كانوا يستقلونها مع العشرات من أهالى القرية أثناء عودتهم من تشييع إحدى الجنازات.

 

بالإضافة إلى حادث سقوط أتوبيس من أعلى معدية قرية أشمنت مركز ناصر، الذى كان يقل أكثر من 30 مواطنا من قرية بنى حدير مركز الواسطى وأدى الحادث إلى مصرع 19 مواطنا غرقا معظمهم من السيدات والأطفال.

 

كما سقط مركب حمولة 25 مواطنا وكان على متنه أكثر من 75 مواطنا و15 جوال دقيق بالقرب من قرية الفقاعى مركز ببا، وتدخلت العناية الإلهية لإنقاذ الركاب من الغرق.

 

وتوفى سائق سيارة غرقا وأصيب سائق آخر إثر سقوط سيارتين محملتين بالرمال والبلوك الأبيض بنهر النيل أثناء محاولتهما الصعود إلى معدية قرية الحيبة من ناحية الجهة الشرقية للنيل بمركز الفشن من الخلف، ونظرا لعدم إحكام السائق لفرامل السيارة الخلفية دفعت السيارة الأمامية ليسقطا معا فى النيل.

 

 

 معديات الموت فى بنى سويف
معديات الموت فى بنى سويف

 

حمولة زائدة داخل المعديات
حمولة زائدة داخل المعديات

 

 معديات متهالكة
معديات متهالكة

 

معدية كفر درويش
معدية كفر درويش

 

عدم استخدام وسائل الأمان
عدم استخدام وسائل الأمان

 

حمولة زائدة
حمولة زائدة

 

مراكب متهالكة
مراكب متهالكة

 

صراع بين قريتى كفر ناصر وغياضة الشرقية
صراع بين قريتى كفر ناصر وغياضة الشرقية

 

حولة زائدة
حولة زائدة

 

 معديات الموت فى بنى سويف
معديات الموت فى بنى سويف

 

تهالك المعديات النيلية
تهالك المعديات النيلية

 

المعديات النيلية ببنى سويف
المعديات النيلية ببنى سويف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة