رئيس "الطرق والكبارى" فى حوار خاص: معدلات إنجاز المشروع القومى تتراوح بين 85 و88%.. والدائرى الإقليمى ينتهى مع احتفالات أكتوبر ويمنع دخول الشاحنات للقاهرة.. إنشاء محاور تربط الطرق القائمة بالجديدة

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 05:00 ص
رئيس "الطرق والكبارى" فى حوار خاص: معدلات إنجاز المشروع القومى تتراوح بين 85 و88%.. والدائرى الإقليمى ينتهى مع احتفالات أكتوبر ويمنع دخول الشاحنات للقاهرة.. إنشاء محاور تربط الطرق القائمة بالجديدة اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى مع محرر اليوم السابع
حوار: رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى إن معدلات تنفيذ المشروع القومى تتراوح بين 85 و88%، وأن اهتمام الهيئة باستكمال طرق المشروع القومى لم يؤثر على مشروعات صيانة الطرق القائمة، وأنه تم رصد 2.6 مليار جنيه لمشروعات الصيانة للطرق القائمة فقط خلال العام المالى الجارى، وإلى نص الحوار..

عادل-ترك-رئيس-هيئة-الطرق-والكبارى-(1)

بداية.. حدثنا عن معدلات تنفيذ المشروع القومى للطرق؟

انتهينا من 8 طرق بالمشروع القومى.. وادى النطرون ـ العلمين بطول 135 كم والدائرى الأوسطى بطول 22 كم والشط ــ عيون موسى بطول 35 كم، بالإضافة إلى سفاجا ـ سوهاج بطول 180 كم وسفاجا ـ قنا بطول 120 كم والقاهرة ـ السويس بطول 70 كم ووصلة الشيخ فضل ـ رأس غارب طول 55 كم.. ودى اللى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أيام.. ولجنة استلام الأعمال المشكلة من الرئيس من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية راجعت هذه الطرق، وكان لها ملاحظات بسيطة وتم تلافيها.. وده شىء كويس..لأنه مهم أن هذه الطرق تُراجع ونتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات.

 

ما نسب إنجاز المشروع القومى؟

نفذنا حتى اليوم 970 كم، وغير متبقى سوى الدائرى الإقليمى بطول 92 كم وشبرا ـ بنها الحر بطول 40، وطريق جنوب الفيوم ـ الواحات بطول 125 كم سينتهى تنفيذه آخر الشهر ده ما عدا الجزء اللى ماشى فيه الدير، والفرافرة ـ عين دلة بطول 90 كم هيخلص هو الآخر مع نهاية الشهر الجارى.. يتبقى شبرا ـ بنها مخطط انتهائه مايو المقبل والإقليمى 92 كم هيخلص خلال احتفالات أكتوبر.. ونسب الإنجاز تتراوح بين 85 و88%.

 

كيف تصف الصعوبات التى واجهتكم خلال تنفيذ طرق المشروع القومى؟

لم ننته من بعض الطرق بسبب مشكلات نزع الملكية أو اعتراض بعض الجهات على التنفيذ.. فمثلا شبرا ـ بنها انتهينا من إجراءات نزع الملكية من 4 شهور فقط، وعوضنا الناس بشكل عادل، ووصل أن الناس اللى كانت معترضة على الطريق بدأوا يقفون ويقولون اعملوا لنا منزل ومطلع هنا.. شبرا ـ بنها مشروع جميل وهيكون حر بدون تقاطعات.

 

عادل-ترك-رئيس-هيئة-الطرق-والكبارى-(2)

بعد إنشاء حارات للشاحنات فى طريق القاهرة ـ السويس وقبله فى القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى.. هل هذا أصبح توجه عام للدولة فى الطرق الحيوية؟

بالفعل هذا أصبح توجهنا فى الطرق التى يكثر عليها مرور الشاحنات مثلما فعلنا مؤخرا فى طريق وادى النطرون، لأن ذلك يزيد من العمر الافتراضى للطريق ويواجه الحوادث التى تسبب بها.. وأنت كنت تستغرق من 2.5 إلى 3 ساعات على طريق القاهرة ـ السويس، لكن اليوم أصبحت تقطع الرحلة فى نصف ساعة من الدائرى الإقليمى للسويس فى رحلة مريحة.. ونحن ننشئ الطريق ليس من أجل الافتتاح لكن لخدمة المواطن لدلك نحتاج إلى الجودة.

ماذا فعلتم فى تكليف الرئيس باستكمال طريق الشاحنات على طريق القاهرة ـ السويس ليصل للقاهرة للحفاظ على الطريق؟

والرئيس طلب من وزير النقل استكمال طريق الشاحنات من الدائرى الإقليمى لدئرى القاهرة، والوزير كلفنا وبدأنا ننسق مع المرور مدى احتياجنا واقتصاديات تنفيذ ذلك، ونحن بصدد تنفيذه لكن بشكل متطور شوية، من خلال تدعيم طبقات الرصف بالماكينات الحديثة التى تفرش طبقة خرسانية أسفلتية بسمك من 25 إلى 30 سنتيمتر ونغطيها بطبقة سطحية، وهذا تصميم يشيل الشاحنات، ونحن بصدد تنفيذ هذا التصور.. وهنفذ تعليمات الرئيس.. فى هذه المسافة معمول 5 حارات فى كل اتجاه، وهنخذ حارتين ونعمل لهم تدعيم لطبقات الرصف ونعزلهم للشاحنات، وجار اتخاذ هذا القرار.

عادل-ترك-رئيس-هيئة-الطرق-والكبارى-(3)

ما شكل القاهرة الكبرى مع اكتمال الدائرى الإقليمى وتأثيره على حركة المرور بها؟

بعد اكتمال الدائرى الإقليمى سنمنع دخول الشاحنات ذات المقطورات للقاهرة الكبرى.. بس لسه القرار قيد الدراسة.. وسننظم دخول الشاحنات عموما بحيث يكون دخولها ليلا فقط، ولكن ليس الشاحنات ذات المقطورات، وعليك أن تعلم أن رؤيتنا تتضمن إنشاء محاور تربط الطرق الرئيسية القائمة مع بعضها، وكذلك تربطها مع الطرق الجديدة بما يخفف الزحام المرورى بالمدن.. وهذا نفعله على مستوى كافة المحافظات وليس القاهرة الكبرى فقط.

بعدما أنفقت الدولة مليارات الجنيهات على تنفيذ الطرق الجديدة.. هل ستجرى زيادات للرسوم بهذه الطرق؟

نحتاج هذه الرسوم لعمل صيانة لهذه الطرق ونحافظ عليها.. لكن تعديل الرسوم يحتاج قانون.. ونحن طلبنا إجراء تعديل تشريعى لزيادة الرسوم حتى نتمكن من صيانة هذه الطرق.

ما تأثير انشغالكم بتنفيذ المشروع القومى على مشروعات صيانة الطرق القائمة؟

نحن نجرى مشروعات الصيانة بالتوازى مع تنفيذ طرق المشروع القومى.. ويوجد 2.6 مليار جنيه مرصودة لمشروعات الصيانة خلال العام المالى الجارى، بينها 1.6 مليار تمويل ذاتى من موارد الهيئة من الإعلانات ورسوم العبور والموازين.

كيف تتعاملون مع أزمة الحمولات الزائدة على الطرق؟

طبعا سنواجه هذه الأزمة لما لها من أضرار على حالة الطرق.. وسنمنع مرور الشاحنات التى تحمل حمولات أكثر من 20% من حمولتها المقررة لها.

ماذا فعلتم فى تكليف الرئيس بخصوص سرعة تسوية آثار تعويم الجنيه على شركات المقاولات؟

نحن بالاشتراك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهينا من تسوية آثار قرار تعويم الجنيه، بعد تكليف الرئيس الخاص بتشكيل لجنة وزارة الإسكان ممثل فيها الجهات المعنية لدارسة أثار قرار التعويم.. وتم الاتفاق مع الهيئة الهندسية على الأسعار الجديدة للعقود القائمة بما يعوض فروق الأسعار للعقود القائمة قبل قرار التعويم، وبما لا يحدث أضرار للمقاولين من جراء التعويم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة